صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

حواس: أوبرا «توت عنخ آمون» دراما فى حياة الملك الصغير

1 اغسطس 2018



كتب - علاء الدين ظاهر


قال عالم الآثار الدكتور زاهى حواس: إنه قام بتأليف أوبرا توت عنخ آمون مع الموسيقار الشهير   Zambone»  وكاتب السيناريو المعروف  Santocono، والتى سترد على ما يردده البعض من أن حياة توت عنخ آمون تخلو من الدراما.
وأكد حواس أن هذا الامر ليس حقيقيًا على الإطلاق، لأن حياة هذا الفرعون الصغير منذ ولادته وحتى موته مليئة بالأحداث الدرامية المثيرة، التى لا نجدها فى حياة أى ملك مصرى آخر، وأوبرا توت عنخ آمون ليست لها صلة باكتشاف مقبرته إطلاقًا، وستعرض فى افتتاح المتحف المصرى الكبير هذا المشروع الثقافى العالمى، وهذه الأوبرا سيكتب لها العالمية والانتشار لأنها تحمل اسم الملك الذى يعرفه العالم أجمع.
وعن الدراما فى حياة توت عنخ آمون، قال :إنه وُلد فى تل العمارنة من زوجة غير نفرتيتى، التى كانت لها ست بنات من إخناتون، وتولدت الغيرة لديها من هذا الطفل الذى سيتولى الحكم بعد إخناتون،ولنا أن نتصور أنها قد تكون اتصلت بملك كوش عدو مصر، كى يقتل هذا الطفل، وبعد ذلك تأتى دعوة إخناتون للتوحيد ثم قيام القائد العظيم حور محب بتدريب الطفل توت على فنون الحرب.
وبعد ذلك يموت إخناتون وتتولى نفرتيتى حكم مصر،ثم يتم قتلها على يدىّ حور محب،ليتولى توت عنخ آمون الحكم ويذهب إلى كوش على رأس جيش مصر ويعود منتصرًا، ويدخل الجيش إلى مصر مع الملك توت والقائد حور محب بموسيقى النصر، وبعد ذلك يموت الملك توت.. وأوضح أن هذه الأوبرا أبطالها إخناتون ونفرتيتى وآى وحور محب، والعديد من الشخصيات التى ستضيف لهذه الأوبرا العديد من الأبعاد الدرامية، وشدد حواس على أن الأوبرا تعتمد على الأدلة التاريخية، ثم فى الوقت نفسه البعد الدرامى للقصة مع تسلسل أحداث الخط الدرامى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد

Facebook twitter rss