صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

صدور ديوان «أنين الصمت» للشاعرة التونسيّة زهور العربى

1 اغسطس 2018



كتب – خالد بيومى

صدر حديثا عن دار المثقف للنشر الجزائرية  ديوان «أنين الصمت» للشاعرة التونسية زهور العربى ومن خلال قراءتى للديوان فأن الصور التعبيرية للكلمات فى قصائدها وما تحمله من معانى والرموز الموجودة مع اضافة تراكيب صورية للشاعرة هى التى منحت شعرها  ايقاعات مختلفة وتفردا خاصا بها كل هذه الامور تدل على جماليات كثيرة فى المعنى وكلمات محلقة لدى الشاعرة ومفردات متميزة جميل وهذه المفردات تدل على مدى معرفة الشاعرة الواسعة من خلال لغتها الثرية وقراءتها للأدب العربى بأصنافه ,ولم تتقيد بأى قيود من المعانى ولعمرى ان هذه موهبة تستحق الوقوف عند الشاعرة زهور  الشاعرة التى تعبر بلطف عن تراكم حياة الذات و الآخر، تكتب بالتعدد النوعى لذاكرة التاريخ، تكتب من قلب البوح الوجودى والتى تنطلق من موهبتها الشعرية، فهى تمتلك الادراك الفنى والمعرفى وأدوات الشعر النثرى.
والشاعرة فى مجموعتها الشعرية متسربلة بصورها الشعرية وكلماتها والمواعيد مع الفرح المؤجل .
 نعم، الديوان يحبل بعناوين قصائدة دالة ورديفة ممكن أن تكشف بالاستعانة بها عن سر عنوان الديوان، عناوين آتية بالتوافد من عالم المرأة المليء بالأسرار والأحاسيس والمشاعر و الانفعالات المحيرة. عناوين تعبر عن تصورات الذات ومنظورها تجاه مواقف الحياة، وتنوع حالاتها الوجدانية حسب منحى تأثيث البعد الفكرى المستهدف من القصيدة. هى إذا ذات الشاعرة الخفية وراء الكلمة التى تبحث عن الانفعالات السعيدة، ولما حتى كشف عرى ذات مسكونة بالحزن والشجن، وزهورصاحبة فكر وثقافة سمحت لها بالاقدام وطرح العمل بثقة ادبية كبيرة واثقة فى زادها التجاربى والثقافى الذى أكيد كان العمود الاساسى لكتابة هذا العمل الأدبي، الذى أتى فى الجمع بين النص النثرى الشاعرى المناقِش لقضايا الانسان، من عاطفة وحزن وقضايا الأمة، بجمالية التوظيف القدير لغةً وصفا لكل منبر حامل لإشكالية الطرح فى النص .حين يكون للصمت أنينا تُقلب الموازين بقواعد فلسفية بحتة الافق تفكيرا وخالصة الصياغة أدبا وطرحا، ويقول الناقد الجزائرى سليم ميلودي: الديوان مجموعة من نصوص شعرية تحملت فى دلالتها مسئولية طرح كل قضية على حده، فمن التوظيف البديع بيانا بلغة الجمال و العمق المخضب صحيحا، مع نقلات فذة فى الفكرة وتنويع الانشغال للمتصفح المحلل، إلى رسم لوحة الإنسان وعلاقته بالوطن فنا وأدبا حتى نستخلص أن ثورة القلم كغيرها من منابر النضال تعايش الحراك وتدلى برأيها فيه، على خطى اللغة الجميلة ورقى التعبير، تزج بنا المبدعة الشاعرة فى نصٍ صوفى حمل كذلك صيغة الرجاء والتوحد، بهذا الجمع تمكنت الشاعرة من وضع يدها على مرأى الفكر ونظر الوعى على نقاط التوجيه والتوعية إلى سقاية الغزل بدلالات مختلفة الفرحة وصاحبة الشجن فى زوايا أخرى. . من أجواء الديوان:
 ا .....لن أقول أحبك / وحدها السماء تفقه لغة العاشقين/  وتز خها للقلوب َرواء / أنا..... لن أقول أحبك/   يكفى أن تعزفها النجوم على أوتار الأنداء/ فأرهف السمع إلى هسهسات الموج / فك  ِشفراتها يا سيد الماء ُ/  أنا... لن أقول أحبك /  لن أقول
وتقول فى مقطع  آخر بعنوان  سيرة عناد:
كلماتى / لم تألف الدروب السالكة / لطالما أغوتنى المسافات المحفوفة ... بالتعب /  خطواتى نورانية /  تستشعر  النتوءات/  وما بين الحجر وأقدامى / أبجديةُ مارقة تمتص أعتى العثرات أ يتها الحياةُ...  دونى فى  سجلاتك العصية / سيرَة عنادى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss