صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

السلفية: منح اليهود الجنسية «حرام».. وتصريحات العريان «سقطة»

14 يناير 2013

كتب : صبحي مجاهد




 

 

استمراراً للجدل الثائر حول عودة اليهود إلي مصر، أفتت الدعوة السلفية بعدم جواز منح اليهود المهاجرين الجنسية المصرية وحق العودة لمصر.

وقال د.عبدالمنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة إن مبدأ مواطني البلاد الإسلامية من أهل الكتاب «اليهود والنصاري» لا خلاف عليه.. إلا أن هذا لا يعني أن تمنح جنسية لمن يطلبها.

وأشار الشحات في بيان له أمس إلي أن القول بأن عودة هؤلاء اليهود المتمصرين وهو الوصف الصحيح سوف يخلي مكاناً لعودة اللاجئين الفلسطينيين، وهو أمر يكتنفه الخلل من جبهتين أولاها خلط الأوراق بحل مشكلة شعب علي حساب شعب آخر، ومهما يكن بينهما من حب وولاء فلا ينبغي أن يصل هذا إلي تلك المقايضة السطحية دونما تفويض.

وأضاف قائلاً: إذا رجعنا إلي السيرة نجد أن النبي صلي الله عليه وسلم عندما جاءه وفد هوازن يناشدونه رد السبي إليهم وكان قد تم توزيعهم علي الجيش.. لم يلجأ إلي إلزام الجيش بذلك وإنما رغبهم فيه رغم ما في ذلك من المصلحة العامة.

وشدد الشحات علي أن من يدرك طبيعة اليهود بصفة عامة ويدرك طبيعة دولة إسرائيل وأهداف نشأتها ومدي حاجة المعسكري الغربي لها - يدرك أن تلك المقايضة إن تمت فلن يتم منها في الواقع إلا شطرها الخاص بعودتهم أو حصولهم علي التعويضات دون عودة.. مضيفاً بينما سوف يشغل مكانهم هناك بيهود ولو كانوا من يهود «الفلاشا» لأن أهداف قيام دولة إسرائيل أعمق من توصيفها علي أنها أزمة انفجار سكاني. ووصف الشحات تصريحات د.عصام العريان بشأن عودة اليهود المصريين واسترداد ممتلكاتهم بـ«السقطة» قائلاً: ما كنا نحب أن تقع من العريان، كما أننا لم نكن نود الحديث حولها، لولا أنها فجرت نقاشاً مجتمعياً يتطلب منا أن نوضحه حتي تستقيم الأمور.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss