صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

شاهين.. 10 سنوات غياب لــ «الحدوتة المصرية»

26 يوليو 2018



كتبت_ آية رفعت

 

تمر اليوم الذكرى العاشرة لوفاة قناوى السينما المصرية المخرج العالمى يوسف شاهين، عقد كامل مر على غياب الابداع والمصرى العالمى والتوليفة الفنية الخاصة بشاهين والتى اخترقت كل العالم بمهرجاناته العريقة، لا ننكر أن هناك أجيالًا فنية من المخرجين بدأوا فى استكمال مسيرته نحو العالمية، إلا أن اسم شاهين كان وسيظل رمزًا من رموز السينما المصرية فى الخارج، فأغلب الجماهير لا تعلم عن مصر سوى عمر الشريف ويوسف شاهين.

ولد شاهين فى حى الإسكندرية فى أسرة تتحدث 4 لغات من أم من أصل يونانى وأب من أصل لبناني، وكان عاشقًا للإسكندرية حتى أنه قدمها فى العديد من أفلامه، ورغم العالمية التى وصل إليها إلا أن مصرية شاهين كانت تربطه بالتواجد والعمل بمصر، حتى أنه قدم عملين فقط بلبنان لم يحققا النجاح المطلوب منهم، بينما ظلت أعماله المصرية من علامات السينما الفريدة.
يعتبر شاهين أول مصري يشارك بمهرجان كان السينمائى الدولي، خاصة وأنه كان يحمل رؤية سينمائية بعيدة المدى فقدم أعمالًا تحتوى على مواد هادفة ورسالات كبيرة، وكانت أول مشاركاته بالمهرجان العالمى عام 1951 من خلال فيلم «ابن النيل» للفنان شكرى سرحان.. وقدم شاهين خلال مسيرته أكثر من 50 فيلمًا.
كان شاهين صانع النجوم عن جدارة، حيث إنه قدم للساحة عددًا كبيرًا من النجوم الذين ما إن ظهروا معه بفيلم إلا وأصبحوا نجومًا بالصف الأول، ومن هؤلاء النجوم العالمى عمر الشريف وفيروز والتى قدم معها أول فيلم لها سينمائى بعنوان «بياع الخواتم»، بالإضافة إلى ماجدة الرومى وداليدا ومحسن محيى الدين ولطيفة وهانى سلامة وأحمد وفيق ومصطفى شعبان وروبى وخالد النبوى وخالد صالح ويوسف الشريف.
وفى الذكرى العاشرة له يحكى مجموعة من تلامذته ذكرياتهم معه، بل وقرر بعضهم الإقدام على أعمال يجمع بها هذه الذكريات سواء سينمائيًا أو أرشيفيًا، وفى البداية تذكر المخرج خالد الحجر استاذه الراحل قائلا:» شاهين لم يكن مخرجًا عاديًا بل كان يحلم بالسينما ويعيش بالسينما، فهو لم ينجب بينما كان يحتوى كل أعماله وكأنه ابن يبنيه ويراعيه، فهو كان عاشقًا للسينما بتفاصيلها، وعلى المستوى الشخصى كان داعمًا كبيرًا لى فهو عندما شاهد فيلمى «انت عمري» القصير قال لى أننى أمتلك صدق الإحساس وألعب على المشاعر بأعمالي. بينما لمحته عند مشاهدة أول أعمالى الروائية «أحلام صغيرة» وهو يبكى متأثرًا بآخر مشهد ودارى عنى دموعه وقال لى أكان يجب أن تقتل الطفل فى النهاية؟ مؤكدا أننى تأثرت بالحرب كثيرًا فى سرد قصة العمل. وأتذكر أنه قبل وفاته لم يكن يسمع بشكل جيد ولكنه نصحنى بأننى أحافظ على الاسم الذى صنعته».
بينما قال المخرج خالد يوسف أنه يعد لمشروع سيطلقه عن ذكرياته مع شاهين حيث أكد قائلًا:» أنا لدى تيمة درامية معينة عن يوسف شاهين اتمنى أن أستطيع نسجها وتقديمها فى يوم من الأيام فأنا عاشرته حوالى 20 عامًا أى أننى يمكننى سرد الكثير من التفاصيل بحياته العملية والخاصة، ولكنى حتى الآن لم أتخيل الشكل الذى ستظهر به ولكنى أنوى طرحها قريبًا».
وأثناء تواجده لافتتاح معرض للصور أقيم لشاهين بالدورة الأخيرة لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، قال المنتج جابى خورى ابن أخت المخرج الراحل إنهم كأسرته يسعون لإعادة ترميم وحفظ أرشيف المخرج الراحل حيث إنهم تولوا عرض من إحدى الشركات الفرنسية التى عرضت عليهم إعادة ترميم وارشفة جميع مقتنياته من مخطوطات وخطابات وتسجيلات صوتية وتليفزيونية وأفلام وغيرها، بشرط أن يكون لها حقوق الانتفاع لمدة 10 سنوات مقبلة ويتم من خلالها جولة بالعالم لعرض هذا الأرشيف على جمهور شاهين العالمي. وأضاف قائلًا ان الشركة الفرنسية سوف تتولى أيضا إعادة ترميم الأفلام لعالمية التى قدمها شاهين بانتاج مشترك بينه وبين فرنسا. بينما سيتولى هو وأخته المنتجة ماريان خورى إعادة ترميم الأفلام المصرية لشاهين حتى تظل خالدة ولا يصيبها أى سوء.
ومن جانب آخر قرر عدد من المهرجانات المصرية تكريم شاهين بطريقتها الخاصة، حيث أقام له الأقصر للسينما الإفريقية المقام بمارس الماضى عرض خاص لفيلمه «عودة الابن الضال» بينما اقيم له تكريما خاصة وافتتاح لمعرض لاهم صوره وكواليس أفلامه. وعلى غرار الاقصر يعلن مهرجان الاسكندرية فى دورته المنعقدة فى اكتوبر المقبل، وذلك بعرض فيلم خاص عنه بحفل الافتتاح. كما يتم إصدار كتاب عن حياته ومسيرته السينمائية، وتقام ندوة يشارك فيها عدد كبير من تلامذته، مثل: يسرى نصر الله، خالد يوسف، داود عبدالسيد، على بدرخان، كما يشار إلى تلاميذه الذين رحلوا عن عالمنا: أشرف فهمي، رضوان الكاشف، سمير نصرى، وأسماء البكرى.
كما سيتضمن البرنامج عرض مجموعة من افلامه المميزة ومنها «ابن النيل» و«جميلة بوحريد» و«اليوم السادس» و«الناصر صلاح الدين» وغيرهم. ومن المقرر ان يخصص مهرجان القاهرة السينمائى الدولى بدورته الأربعين المقبلة برنامج خاص لشاهين من المقرر الإعلان عنه قريبًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss