صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

عدوى الأجزاء الثانية من الأفلام تعود للسينما

25 يوليو 2018



كتبت - نسرين علاء الدين

 

يبدو أن عدوى الاجزاء قد انتقلت من الدراما إلى السينما ورغم كونها بدأت كدعابة حول فيلم «صعيدى فى الجامعة الامريكيه» إلا أن الدعابة نالت أكثر من 100 ألف ريتويت ينتظرون عودة خلف الدهشورى مما جعلها تتحول إلى واقع

الفكرة لم تقف عند فيلم «صعيدى فى الجامعة الأمريكية» فقط، لكن يبدو أن عدوى «الأجزاء الجديدة» طالت عدة أفلام أخرى، لتحدث جدلًا وانقسامًا فى الآراء؛ ما بين مؤيد ومعارض، خاصة بعد مرور سنوات طويلة على عرض الأجزاء الأولى من أغلب هذه الأعمال، وهو ما يُرجح كفة صعوبات تقديمها على كفة نجاحها.
تبدأ الظاهرة من خلال «الكنز2» والذى قرر صناعه طرحه فى السينمات خلال موسم عيد الأضحى المقبل، وذلك بعدما كان مرشحًا بقوة للعرض فى عيد الفطر ولكن تم تأجيله لحين الانتهاء من التفاصيل الخاصة بالدعاية وحجز السينمات مع الموزع وأيضًا الابتعاد عن كأس العالم الذى يتزامن مع موسم عيد الفطر السينمائى.
الجزء الأول من «الكنز» بطولة عدد كبير من الفنانين، منهم «محمد رمضان، محمد سعد، روبى، هند صبرى، أحمد رزق، هيثم أحمد زكى، سوسن بدر، أمينة خليل، عبد العزيز مخيون، محيى إسماعيل، هانى عادل، الشحات مبروك، عباس أبو الحسن»، سيناريو وحوار عبد الرحيم كمال، وإنتاج وليد صبرى، وإخراج شريف عرفة.
تدور أحداث الكنز، عندما يقرر حسن بشر العودة من أوروبا بعد دراسته لعلوم المصريات إلى منزل العائلة فى اﻷقصر عام 1975، ويكتشف أن والده قد ترك له وصية مسجلة يروى فيها الكثير من تفاصيل حياته، كما ترك له برديات تعود لفترة حكم الملكة حتشبسوت، ومذكرات مكتوبة بخط اليد ومنسوبة للبطل على الزيبق، لتتراوح اﻷحداث بين العصر الفرعونى والعصر العثمانى والنصف اﻷول من القرن العشرين خلال حكم الملك فاروق ليبحث حسن خلال كل هذا عما تركه والده له
وقال جمال العدل منتج الجزء الثانى من فيلم «صعيدى فى الجامعة الأمريكية»: «أستعد خلال الفترة المقبلة للعمل على المشروع، بعد انتهاء مدحت العدل من كتابة العمل، فأنا متحمس لتلك التجربة، خصوصاً بعد تفاعل الجمهور معها، وموافقة أبطال الجزء الأول من الفيلم على الاشتراك فى النسخة الثانية منه، وأعتقد أن هذا التوقيت مناسباً لإنجاز العمل، حتى نتمكن من عرضه مطلع العام المقبل»
وأكدت بعض المصادر أن الفيلم لن يشارك فى بطولته أبطال الجزء الأول بل سيتم الاستعانة بمجموعة من الوجوه الجديدة فيما سيظهر أبطال الجزء الأول مثل أحمد السقا وغادة عادل ومنى زكى وهانى رمزى وفتحى عبد الوهاب فى أدوار شرفية بعد أن أبدوا موافقتهم على ذلك بسبب تقدمهم فى العمر وعدم مناسبة القصة الجديدة للمرحلة العمرية التى يمرون بها حالياً.
يذكر أن فيلم «صعيدى فى الجامعة الامريكية» قام ببطولته عدد كبير من الفنانين ممن كانوا وجوها شابة فى ذلك الوقت لكنه كان سبباً فى شهرتهم وتحولهم لنجوم الصف الأول فى السينما وأخرجه سعيد حامد وحقق إيرادات غير مسبوقة فى تاريخ السينما المصرية وصلت إلى 28 مليون جنيه. فيما كانت تكلفته الانتاجية مليون جنيه فقط.
ويجرى المخرج والمنتج طارق العريان مفاوضات مع أبطال الجزء الثانى من فيلم «أولاد رزق»، وهم عمرو يوسف وأحمد الفيشاوى وأحمد داود، للاتفاق على تفاصيل وشروط توقيع العقود، ولكن لم يتم الاتفاق بشكل نهائى مع أبطال الفيلم حتى الآن، خاصة مع انشغال أحمد عز بتحضيرات فيلم «الممر» المقرر عرضه خلال موسم عيد الفطر المقبل.
الفيلم من المقرر البدء فى تصويره مطلع شهر نوفمبر المقبل حسب الخطة الزمنية المحددة للعمل، عقب انتهاء السيناريست صلاح الجهينى من كتابة السيناريو بالكامل، لتحديد أماكن التصوير والأبطال الجدد المنضمين للعمل.
ومن المعروف أن الجزء الأول من فيلم «ولاد رزق» حقق نجاحا كبيرا وقت عرضه بدور العرض السينمائى فى عام 2015، وتخطت إيراداته 12 مليون جنيه. «ولاد رزق» بطولة: أحمد عز، عمرو يوسف، أحمد الفيشاوي، أحمد داود، ومن إخراج طارق العريان وزياد الوشاحي، وتأليف صلاح الجهيني.
فيما يقترب فريق عمل فيلم «غبى منه فيه» من بدء تصوير جزء ثان من العمل، مطلع عام2019 ، مستغلين النجاح الذى حققه الجزء الأول، والذى عُرض بدور العرض السينمائية عام 2004.
جاء ذلك بعدما حصلت منتجة الفيلم مى مسحال، على موافقة شبه نهائية من الأبطال على تقديم جزء جديد؛ وهم: «هانى رمزى، ونيللى كريم، وطلعت زكريا»، إذ رحبوا بالفكرة بشكل كبير، على الرغم من انشغالهم وارتباطهم بأعمال فنية أخرى.
وبسبب تحمس هانى رمزى الشديد للفكره قال إنه فى حالة وجود أى معوقات وقفت حائلا دون تنفيذ الجزء الثانى من الفيلم سيقوم بعمله كفيلم كرتون لأنه يستحق الظهور من جديد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss