صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

20 مليار جنيه حصيلة متوقعة من 5 شركات حكومية مدرجة فى البورصة

24 يوليو 2018



كتبت – إسلام عبدالرسول


كشف مصدر مسئول بوزارة المالية أن قيمة الطروحات المبدئية للشركات الحكومية فى البورصة من المتوقع أن تجذب 20 مليار جنيه وقال المصدر فى تصريح خاص لـ«روزاليوسف» إن عملية الطرح للشركات المدرجة فى البورصة ستتم فى أكتوبر ونوفمبر المقبل وهى الفترة الأمثل للمستثمرين فى سوق المال بعد عمليات جنى الأرباح  لافتا إلى أن الشركات تضم  الشرقية للدخان، والإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، وأبو قير للأسمدة.
وأكد المصدر أن الحكومة عدلت من خطتها بشأن طرح شركة إنبى فى البورصة والإكتفاء فقط بزيادة رءوس اموال الشركات الحكومية المدرجة فعليا فى البورصة وذلك بسبب تقلبات أسواق المال العالمية وخروج عدد من صناديق الاستثمار من سوق المال المصرى بقيمة بلغت نحو 4 مليارت دولار نتيجة لمخاوف الحرب التجارية العالمية  فضلا عن الأداء العرضى للبورصة والذى تسبب فى خسارة رأسمالها نحو 150 مليار جنيه خلال 100 يوم فقط .
وأشار المصدر إلى أن تلك المتغيرات العالمية من شأنها التأثير سلبا فى القيمة العادلة لسهم إنبى لذا رأت الحكومة أنه من الأولى تأجيل طرح تلك الشركة فى البورصة فى الوقت الراهن.
وأوضح المصدر أن حصيلة زيادة رءوس أموال الشركات الحكومية المدرجة فى البورصة سيوجه جزء منها بقيمة 10 مليارت جنيه للخزانة العامة والـ10مليارت الأخرى توجه للإنفاق على الخطط الاستثمارية للشركات ورفع كفاءتها المالية لزيادة منافستها فى السوق المحلى والعالمى.
وتوقع المصدر أن تطرح الحكومة شركاتها فى البورصة والمقدر أن تصل لـ21 شركة منها بنوك عامة وشركات تأمين وشركات قطاع أعمال عام بنهاية العام المالى الجارى 2018-2019 لحين استقرار أسواق المال العالمية واستقرار أسعار الفائدة الأمريكية والتى تم رفعها مؤخرا مما تسبب فى سحب سيولة كبيرة من الأسواق الناشئة وعلى رأسها مصر.
وبين المصدر أن قيمة الإيرادات لطرح تلك الشركات يصل إلى 80 مليار جنيه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss