صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

لماذا تتصدرالقاهرة المدن الإفريقية الجاذبة للاستثمار؟

22 يوليو 2018



كتب - أحمد قنديل

 

  احتلت القاهرة المرتبة الأولى بين المدن الأكثر جذبًا للاستثمار فى إفريقيا، بعد ما جاءت فى المركز الـ 64 عالميًا، متفوقة على جوهانسبرج الجنوب إفريقية وطنجة المغربية، وذلك وفقًا لتقرير«حالة المدن الإفريقية 2018 جغرافيا الاستثمارات الإفريقية»، الصادر عن الأمم المتحدة.
التقرير مُعتمد على تقديرات الأمم المتحدة لحركة الاستثمارات الأجنبية فى الفترة ما بين عامى 2013  و2016، ورغم أن تلك الفترة شهدت اضطرابات أمنية وسياسية واقتصادية فى مصر، إلا أن القاهرة استطاعت الصمود فى صدارة المدن الإفريقية. ويشير التقرير إلى أن جوهانسبرج والقاهرة من أهم مناطق جذب الاستثمارات فى القارة، وهما البوابتان الرئيسيتان لمن أراد التوسع فى إفريقيا، وتتصدر القاهرة قائمة المدن الإفريقية من حيث جذب الاستثمارات، نتيجة تركز قوة العمل المصرية، الكبيرة المتنوعة، داخلها، وقدرة الشركات على استغلال التكنولوجيا الحديثة، وتوفر الكفاءات الإدارية، هذا بالطبع مقارنة بالدول الإفريقية.
هذا واحتلت الإسكندرية، ثانى مدن مصر جذبًا للاستثمار، المركز الثالث والعشرين إفريقيًا، متأخرة عن مدن مثل جيبوتى العاصمة ومدينة تيتى الموزمبيقية. واستطاعت القاهرة جذب استثمارات بقيمة 13.7 مليار دولار ما بين 2013 و2016  مقارنة بحوالى 13.2  مليار دولار جذبتها جنوب إفريقيا، و 10.5  مليار دولار جذبتها طنجة، و 2.5  مليار دولار جذبتها الإسكندرية، ومليار دولار جذبتها شرم الشيخ، المدينة الثالثة مصريًا والـ 38  إفريقيًا، و 700 مليون دولار جذبتها بورسعيد، الرابعة مصريًا، والـ 39  إفريقيًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss