صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

قصص «القفص» إضاءات على الواقع الفلسطينى

19 يوليو 2018



كتب - إسلام أنور


فى مجموعتها القصصية «القفص» تسلط الكاتبة الفلسطينية فدى جريس الضوء على الواقع الفلسطينى المعاش تحت وطأة الاحتلال الإسرائيلى عبر العديد من القصص التى تشتبك مع الواقع الاجتماعى للشعب الفلسطينى.
تتميز قصص المجموعة الصادرة عن دائرة الشارقة للثقافة بلغة تمزج بين دقة الوصف، وجموح الشعر، وعين قادرة على رؤية ما وراء الأحداث اليومية المعتادة.
تقول فدى فى حديثها لجريدة «روزاليوسف»: «فى المجموعة القصصية «القفص» خضت نقلة نوعية فى أسلوب الكتابة، إذ انتقلت إلى التشكيل اللغوى الجمالى بشكل أكبر، مع التجريب بالمجاز والانزياحات الشعرية فى النص، ومن حيث المضمون اختلفت المجموعة أيضًا عن سابقتيها، «حياتنا الصغيرة» و«الخواجا» اللتين انبثقتا من واقع الحياة المعاشة فى قرى الجليل الفلسطيني، فى حين جاءت «القفص» لتعبر عن حياة الفلسطينيين مع الاحتلال الإسرائيلى بصورته الأكثر فجاجة».
وتضيف: «تمثل قصص «القفص» بالنسبة لى علامة فارقة فى مسيرتى الأدبية، فهو لون جديد فى الكتابة يمتاز بعمق أكثر، ويخلط بين السرد والمجاز، دون الاستغناء عن مراقبة وتسليط الضوء على التفاصيل الصغيرة التى أعشقها، واستنباط حكاياتى من واقعنا المعاش وهو ما يلح عليّ دومًا للتعبير عنه. وفى هذه المجموعة ربما كنت أكثر جرأة فى إدخال الانزياحات الشعرية واللعب باللغة والانتقال إلى المعنى لحث خيال القارئ على التحليق والتأمل، والتقطت القصص العديد من المشاهد الحياتية للأقفاص التى تُشيّد ويُشيّدها الإنسان حول نفسه».
من أجواء المجموعة: «فى بلاد الغربة، تتضخم مخاوفنا على الهوية، أنا التى تحلم بثلاث لغات حينما تسافر إلى بلد غير عربى، تتحول لغتها الأصلية إلى خيمة وأستحيل مسنّة تعجن بداخلها ثلاثة كيلات.. جلس شاكرًا وقسماته تشى بتوتر. أطلت الشمس من بين الغيوم فأحسست بتخفف من قلقى، «من أين أنت؟» بادرته بودّ. «سوريا» أجاب دون ابتسامة وهو ينظر إليّ بتفحص. «وأنتِ؟».. «فلسطين». ابتسم قليلًا وتمتم ببضع كلمات مجاملة قبل أن يقول بلهجة مقتضبة: «هل تعلمين، سأخبرك صدقًا.. لم نكن نفهمكم من قبل. لكننا بعد هذه التجربة فهمنا ما خضتموه». بوغتُّ بصراحته: «نعم، أنا كثيرة الأسى لما يحدث» قلت مواسية «هل ما زالت عائلتك هناك؟».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss