صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

البرلمان ينتصر للحريات والاستثمار

17 يوليو 2018



كتب - فريدة محمد وحسن عبدالظاهر


وافق مجلس الموافقة نهائيا على 8 قوانين  فى جلسته أمس وهى قوانين الإعلام والصحافة  والتى تنظم عمل المجلس الأعلى للإعلام والهيئات الوطنية للصحافة والإعلام  وذلك بعد أن توفرت أغلبية الثلثين بمجلس النواب  حيث إن القانون من التشريعات المكملة للدستور.
 ووافق البرلمان نهائيا على  قانون الإقامة والجنسية حيث يسمح  القانون بمنح الجنسية للأجنبى مقابل وديعة 7 ملايين جنيه ، وانتقد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب خلال الجلسة العامة الهجوم على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 89 لسنة 1960 الذى وافق عليه البرلمان بشأن ضوابط  وإقامة الأجانب فى مصر ومنح الجنسية وقال إن هناك لغطا كثيرا أثير بهذا الشأن، ويبدو أن الكثير لا يراجع كلامه قبل الحديث فى وسائل الإعلام لان المنظومة القانونية المنظمة للجنسية توضح ذلك.
 وأشار إلى أن القانون الفرنسى يجيز منح الجنسية بإقامة طويلة وهذا الامر مقرر من سبعينيات القرن الماضى وبالتالى ما تم بالأمس لم يبتدعه مجلس النواب وإنما سيرا على ما احتذت به دول العالم من منح الجنسية بطريقة الإقامة. وأوضح أن منح الجنسية أمر جوازى للسلطة التنفيذية يعنى تتوافر الشروط، مشيرا الى أن هناك سلطة تقديرية فى منح أو منع أو رفض الطلب المقدم للجنسية، موضحاً أن منح الجنسية لأشخاص تتوافر فيهم الشروط وفوق هذا وذاك بمعايير وأن يكون غير مناهض لنظامنا المصرى وأن يكون استقرت أوضاعه وكل القرائن وأصبح هذا الشخص مواطنا صالحا يمكن أن ينخرط فى المجتمع. مضيفاً ان هناك كثيرا من الجنسيات ذابت فى المجتمع المصرى ولن تغير فى معدنه الأصيل وكل ما منح الجنسية تطبع بهذا البلد وأصبح يسير على عادات هذا البلد.
فى سياق آخر أكد وكيل البرلمان السيد الشريف  ورئيس لجنة الرد على بيان الحكومة أنه سيتم تأجيل  مناقشة  تقرير الرد على بيان الحكومة  بالجلسة العامة للأسبوع المقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss