صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

لجنة الأمن بالكونجرس.. تزلزل كيان الإرهابية

13 يوليو 2018



1 ـ قيادات الإخوان تشكك فى مصداقية الكونجرس بإدراجهم كجماعة إرهابية

 

كتب - محمود محرم

شككت قيادات سابقة بجماعة الإخوان وباحثين فى شئون الحركات الإسلامية فى مصداقية الكونجرس الأمريكى فى إدراج جماعة الإخوان كجماعة إرهابية خاصة أنها ليست المرة الأولى التى يناقش فيها إدراج الجماعة على قوائم الإرهاب.
 وقال طارق البشبيشى، القيادى الإخوانى السابق، إن قرار لجنة الأمن فى الكونجرس بخصوص الإخوان هو قرار جيد ولكن هناك قوى أخرى ستتدخل لتعطيل هذا القرار نظرا لأن أمريكا تدعم الإخوان ولها مصلحة ببقائها ومن غير المعقول أن تقطع أمريكا يديها بنفسها وذلك بقرار وضعها على قوائم الإرهاب.. وتابع فى النهاية مداولات الكونجرس فى النهاية سيتم تعطيلها حتى وإن أوصت بحظر الجماعة سيتم الالتفاف على القرار، نظرا لقوة العلاقات كما أن الإخوان لها  مصالح كبيرة مع أمريكا.
 وقال مصطفى حمزة الباحث فى شئون الحركات الإسلامية قرار الكونجرس بحظر جماعة الإخوان هى خطوة تأخرت كثيرا، وفى تقديرى أن أمريكا ليست جادة فى اتخاذ هذه الخطوة بسبب المصالح والعلاقات مع التنظيم الدولى.
وتابع فى تصريحات خاصة: العلاقات الدلية كلها قائمة على المصلحة وهناك مصالح مشتركة بين أجهزة المخابرات الدولية، وفى القلب منها المخابرات الأمريكية وبين الإخوان المسلمين والتنظيم الدولى، فلا بد أن يخضع قرار الحظر إن صدر لهذه المصالح والذى يتتبع السياسة الأمريكية يتعجب من ازدواجية المعايير فى التعامل مع الإرهاب والإرهابيين، فتجدهم يحظرون حزب البناء والتنمية الذراع السياسية للجماعة الإسلامية رغم عدم تأثيره ولا يحظر حزب الحرية والعدالة الممثل للإخوان رغم خطورته.
وأشار إلى أن فكرة الحظر صعبة للغاية وشبه مستحيلة لأنه لا يوجد تنظيم داخل أمريكا يسمى الإخوان المسلمين، ولكنهم يعملون من خلال جمعيات خيرية تعمل وفق القوانين الفيدرالية الخاصة بكل ولاية أو ما يسمى القانون الداخلى، مما يصعب عملية الحظر فعليا مع عدم جدية الولايات المتحدة.

 

2 ـ الأحزاب والبرلمان إيد واحدة مع صدور قرار أمريكى بحظر «الإخوان»

 

كتبت – هاجر كمال ومحمد السيد

حالة من الاصطفاف شهدها الوسط السياسى خلال الساعات التى لحقت حديث رئيس لجنة الأمن القومى بالكونجرس الأمريكى عن إرهاب جماعة الإخوان المسلمين، وفترة حكم رئيسها الطاغية محمد مرسى، حيث أعلن موسى مصطفى موسى المرشح الرئاسى السابق عن اهمية مخاطبة الكونجرس فى المرحلة الراهنة من قبل القوى السياسية بمصر والجهات الرسمية معا لاستصدار هذا القرار المهم بحظر جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.
وأكد موسى: أن تنظيم الإخوان الإرهابى موجود فى العديد من الدول، وأن التنظيمات الإرهابية الأخرى تستلهم من الإخوان أيديولوجيتهم المتطرفة وتستخدم مناحى سياسية فى العديد من الدول، كما أنهم يتطلعون إلى الحكم بالسلاح.
واشاد نواب البرلمان بتوصية الكونجرس بوضع الجماعة على قوائم الإرهاب، وطالب النائب أشرف عزيز إسكندر، عضو مجلس النواب بضرورة دخول التوصية حيز التنفيذ، بينما تستعد لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان لعقد اجتماع مرتقب لدراسة بيان اللجنة المختصة بالكونجرس وتفعيل إجراءات الدفع باتخاذ القرار.
وتوقعت الناشطة الحقوقية داليا زيادة استصدار قرار من الكونجرس بوضع الإخوان ضمن قائمة الإرهاب بنهاية هذا العام، وهو موعد مراجعة واشنطن للقائمة، ووفقا لما أكدته زيادة فإن وجود تنظيمات  تنتمى للإخوان على القائمة الحالية للإرهاب المعلنة من الجانب الأمريكى وآخرها حركة «حسم» و«لواء الثورة» يدعم الاتجاه الحالى باعتبار الجماعة كيانها بأكمله جماعة إرهابية تشكل خطرا ليس فقط على الولايات المتحدة، وإنما على المجتمع الدولى باسره.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
الحكومة تستجيب لشكاوى النواب بعد تهديد عبدالعال للوزراء

Facebook twitter rss