صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

الرئيس يهتم بصحة المصريين

12 يوليو 2018



تضع القيادة السياسية ملف «الصحة» على رأس أولوياتها، وفى السادس من يوليو 2018 أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، حزمة من الإجراءات الإصلاحية لقطاع الصحة للنهوض بالخدمات المقدمة لغير القادرين، ترتكز على عدة محاور، تعمل وزارة الصحة على تنفيذها، وتشمل القضاء على قوائم الانتظار والقضاء على فيروس «سى» وتأمين احتياطى استراتيجى من اللقاحات والأمصال والألبان الصناعية، حيث رصدت الدولة 6.1 مليار جنيه لتطوير 29 مستشفى نموذجيا و5 مليارات و600 مليون جنيه للقضاء على فيروس «سى».

مشروع للمستشفيات النموذجية

البداية كانت بوضع خطة لتطوير 29 مستشفى نموذجيا على مستوى الجمهورية بتكلفة 6.1 مليار جنيه، وطبقا لتوجيهات الرئيس سيتم إضافة 18 مستشفى جامعيا أخرى، ويهدف المشروع لتجهيز وتشغيل مستشفى نموذجى فى كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة، تمهيدا للقيام بدور مستشفى الإحالة حين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحى الشامل تدريجيا، وذلك خلال سنتين.
ووضعت الوزارة مقترحا للائحة المالية للتعاملات المالية مع المرضى، حيث تبلغ تكلفة الخدمة المقدمة للمريض غير القادر، الذى يحصل على معاش تكافل وكرامة غير المحول من وحدة 10 جنيهات، ومجانا للمحول من وحدة، أما المريض القادر المحول من وحدة بـ20 جنيها، و50 جنيها للقادر غير المحول من وحدة، حيث تم الاسترشاد فى تسعير الخدمات بلائحة منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، بالإضافة إلى أنه سيتم صرف حوافز للأطقم الطبية من صندوق تحسين الخدمة بالمستشفى.

القضاء على فيروس «سى»

كما تسعى الدولة للقضاء على فيروس «سى» عن طريق خفض معدل انتشار التهاب الكبد والحالات المصاحبة له، وإجراء مسح شامل للمواطنين المستهدفين، وعلاج المصابين وإنهاء قوائم الانتظار، وتبلغ تكلفة المشروع نحو 5 مليارات و600 مليون جنيه.. ويرتكز المشروع على منع انتشار الفيروس، وفحص 45 مليون مواطن بالكاشف السريع بتكلفة 2 مليار و322 مليون جنيه، وعلاج 2 مليون و150 ألف مواطن بنسبة 5 % من المفحوصين بتكلفة 3 مليارات و250 مليون جنيه.

القضاء على قوائم الانتظار

كما وضعت الدولة مشروعاً للقضاء على قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتدخلات المتقدمة، ورصدت ميزانية له تقدر بـ606 ملايين و910 آلاف جنيه، حيث اتخذت وزارة الصحة عدة إجراءات لتنفيذه عبر تشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة المشروع، علاوة على تشكيل لجنة لمتابعة التشغيل، ولجنة للميكنة، بالإضافة إلى لجنة للتنسيق بين وزارة التعليم العالى ووزارة الصحة، وتشكيل لجنة فنية لكل تخصص للإشراف الفنى للتخلص من قوائم الانتظار.
وتعتمد الوزارة على 5 محاور، أولها حجم قوائم الانتظار، وحددت له مدة زمنية 4 أسابيع، لجمع بيانات المرضى من جميع مقدمى الخدمة التابعين للدولة، وتدقيق ومراجعة البيانات وترتيب المرضى بالقوائم طبقا للتخصص وتاريخ إقرار الإجراء الطبى، والثانى، هو القدرة التشغيلية التى حددت لها مدة 4 أسابيع، تقوم خلالها اللجان المعنية بتجميع بيانات المستشفيات «السعة السريرية للرعايات المركزة وغرف العمليات والقوى البشرية»، علاوة على تحديد القدرة التشغيلية القصوى فى المستشفيات المشاركة فى المشروع، وحجم وأسباب الفجوة التشغيلية ووضع الحلول اللازمة متوسطة وطويلة الأمد مالية وإجرائية.
ويختص المحور الثالث الخاص بالبنية المعلوماتية وميكنة المشروع، ومدته الزمنية 10 أسابيع، ويهدف لإنشاء موقع إلكترونى لرصد وتسجيل المرضى وإنشاء قاعدة متكاملة وتفاعلية خاصة بالقدرة التشغيلية والأدوية والمستلزمات الطبية والقوى البشرية ومتابعة ومراقبة مؤشرات الأداء.
فيما يقوم المحور الرابع على الدعم اللوجيستى الذى حددت مدته بـ4 أسابيع، ويشمل تحديد الكميات والأصناف المطلوبة لكافة الإجراءات الطبية مع حساب التكلفة المالية والمستلزمات والأدوية لكل تخصص، ورصد مراقبة سلسلة الإمداد للأدوية والمستلزمات لضمان استمرار تقديم الخدمة فى كافة منافذ تقديم الخدمة، والمحور الخامس الخاص بالتمويل والاستدامة المالية، بمشاركة خمس جهات هى وزارة الصحة والسكان والتعليم العالى والبحث العلمى والكنيسة الأرثوذكسية والبنك المركزى ومؤسسة مصر الخير، ومدته الزمنية 8 أسابيع، ويقوم على تحديد مصادر التمويل المتاحة الحالية وتنمية مصادر التمويل من عبر جذب التبرعات النقدية وتوجيهها لعلاج المرضى بقوائم الانتظار وجذب مؤسسات المجتمع المدنى والمشاركة المجتمعية للشركات العملاقة العاملة فى السوق المحلى للمشاركة فى مصادر التمويل.

تأمين الأمصال والألبان

كما تشمل خطة الدولة تأمين الاحتياطى الاستراتيجى من الأمصال واللقاحات والألبان الصناعية، بتكلفة 94 مليون جنيه، وتبلغ الاحتياطيات من الألبان الصناعية للأطفال أقل من 6 شهور 735 ألف علبة بالمديريات الصحية و362 ألف عبوة بمخازن المصرية للأدوية، و348 ألف عبوة لأكبر من 6 أشهر بالمديريات، و122 ألف عبوة بمخازن المصرية للأدوية، علاوة التعاقد مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية لتوريد 22.5 مليون عبوة «12 مليون عبوة تحت سن 6 أشهر، 3 ملايين مخزون استراتيجى، 6 ملايين فوق 6 أشهر، 1.5 مليون مخزون استراتيجى»، بمتوسط توريد 1.5 مليون عبوة شهريا، ولضمان متابعة المخزون تم ميكنة منظومة الألبان بـ6 محافظات.
كما تم توفير كافة الاحتياجات من الأمصال واللقاح بـ2.5 مليار جنيه، بالتعاون مع اليونيسيف والسفارات المصرية بالخارج، كما سيتم توفير طُعم «السولك» لأول مرة لإعطائه للأطفال عمر 4 شهور، وتوفير 16 مليون جرعة لقاح للحصبة والحصبة الألمانية.

خفض النمو السكانى

ويهدف المشروع إلى الارتقاء بالخصائص السكانية، ووضع سياسات تحفيزية للتشجيع على تنظيم الأسرة، بالإضافة لتأهيل وحدات الرعاية الصحية الأساسية فى جميع أنحاء الجمهورية، علاوة على توفير وسائل تنظيم الأسرة بشكل مستمر وزيادة معدل الاستخدام، والشراكة بين جميع الوزارات والمجتمع المدنى والقطاع الخاص لتحقيق الهدف القومى لخفض معدل المواليد والارتقاء الخصائص السكانية، بالإضافة إلى التوعية المستمرة من خلال الحملة الإعلامية فى كل الأماكن والمجالات.

برنامج تحفيزى للمتميزين

أطلقت وزارة الصحة البرنامج التحفيزى للمتميزين فى مجال الصحة من خلال تقديم كأس الجدارة وأوسمة ومنح تعليمية شهريا لإبراز النماذج الإيجابية فى المجتمع.. ويشمل البرنامج إطلاق برنامج العباقرة- ملائكة مصر وهو برنامج يهدف إلى تحسين الصورة الذهنية عن مهنة التمريض والممرضات، علاوة على تحسين الصورة الذهنية عن الأطباء.

تحسين بيئة العمل

وتقوم فلسفة هذا المشروع على الدراسات العلمية الخاصة بالعوامل التى تؤثر على مقدمى الخدمة الصحية، حيث سيتم تحسين بيئة العمل من حيث السكن وغيره.

التأمين الصحى ببورسعيد

وتقوم محاور المشروع على تشكيل اللجان الوزارية بالتنسيق مع جميع الوزارات المعنية بتطبيق القانون، وتشكيل الهيئات الثلاث وإنشاء نظم العمل والحوكمة، ورفع كفاءة المستشفيات والوحدات والمراكز الصحية وتجهيزها وتوفير الموارد البشرية وتدريبها بتكلفة 1.8 مليار جنيه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss