صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

قبل منح الثقة.. الحكومة ترد على أسئلة النواب

11 يوليو 2018



كتبت - فريدة محمد

تصوير - مايسة عزت

 

حرص وزراء الحكومة للحضور للبرلمان للرد على أسئلة النواب فيما يتعلق ببرنامج الحكومة قبل صياغة، ويأتى ذلك بعد أن طالب النواب بالرد على استفساراتهم قبل إعلان الموافقة على برنامج الحكومة تمهيدا لمنحهم الثقة من عدمه، وحضر وزير النقل لاجتماع لجنة النقل والمواصلات.
قال د. هشام عرفات وزير النقل والمواصلات إن هناك مناقصة  للسكك الحديد ستحدث نقلة فى هذا القطاع وقال خلال اجتماع لجنة النقل والمواصلات أن هناك ١٣٠٠ عربية سيدخلون بعد ٤ سنوات من تاريخ إتمام العقد فى شهر أغسطس.  
وأشار إلي أن بيان الحكومة لا يوجد به مبالغة وأن ما قيل سيتم تنفيذه وحاسبونى أنا شخصيا وحاليا هناك تحسن والتطوير وسيحدث طفرة كبيرة فى السكك الحديد.
وقال الوزير: لن نرفع  أسعار السكك الحديد قبل تحسين الخدمة والمواطن سيتجاوب إذا تحسنت الخدمة لأنها ملك المواطن ولن يتم خصخصتها.  
وقال الوزير إن هناك ٧٠٠ تهوية ديناميكية جديدة و ١٠٠ عربية نوم و ٣٠٠ مكيفة درجة أولي، وستكون كل العربيات vip ولفت إلى أنه سيكون هنام ورشة صيانة كاملة فى أراضى السكك الحديد لـ ١٣٠٠ عربية جديدة.  وأكد الوزير أن الوزارة تعانى ٩٣٠ مليون جنيه خسائر  فقط؛ بسبب رفع سعر السولار بخلاف الخسائر الأخرى.  
وأشار  وزير النقل إلى أن نقل البضائع يحتاج إلى أسطول جديد، وأن نقل البضائع يساعد فى دعم قطاع السكك الحديدية، موضحا أن التطوير فى قطاع نقل البضائع  سيكون خلال ١٦ شهرا لتطوير قطاع نقل الحاويات موضحا أنه بيزنس مهم على حد تعبيره.
 وقال  عرفات إن  هناك ١٠٠ جرّار  جديد ٤٢٠٠ حصان؛ ليكون جرّارا عفيا يساهم فى نقل البضائع بخلاف تدعيم ٨١ جرّارا وتطويرهم.  
وعرض الوزير الجدول الزمنى قائلا: «آخر أكتوبر تظهر المجموعة القديمة التى يجرى تطويرها والجديدة تحتاج فكرا جديدا وجيلا جديدا لافتا لتدريب مهندسين بأمريكا.
وقال عرفات أول جرّار جديد يعمل في شهر سبتمبر ٢٠١٨ ووعد الوزير اللجنة بطفرة فى قطاع السكك الجديدة نهاية ٢٠١٩.
كشف  وزير النقل هشام عرفات أن هناك مشروعا مهما تقوم به وزارة النقل بالتنسيق مع  القوات المسلحة ووزارة والاتصالات بنظام  الـ its.
وقال وزير النقل: إن الرئيس عبدالفتاح السيسى طالب بنظام المراقبة الكاملة للاستفادة من نظام النقل الذكى والتنسيق مع وزارة الدفاع لطرحه مع الشركات الفترة المقبلة، موضحا أنها  نقلة نوعية.
وأكد وزير النقل أن طريق القاهرة أسيوط الغربى ينتهى نصف ٢٠٢٠ وهو حوالى ٢٣٠ كم.. موضحا أن هناك طريقا للسياحة ونخدم عليها وهو طريق سفاجا القصير عبارة عن  ١٠٠٠ كم ويتكلف ١٧ مليار جنيه. وأضاف الوزير إن  الانتهاء من الكبارى  ٢٠٢٢ وتحدث نقلة رهيبة.
قال وزير النقل هشام عرفات إن نهاية ٢٠٢٠ سيشهد  الانتهاء من خط المترو الثالث، والذى يستفاد منه ٣٨٠ ألف يوميا.
وأوضح أنه يتم إجراء التعاقدات الخاصة بالخط الرابع لمترو الأنفاق خلال الشهرالقادم ليستفيد منه مليون ونصف راكب ويربط الخط الرابع والثانى وحى الهرم والجيزة. وأضاف: أن تكلفة المشروعات الخاصة بالمترو تصل إلى ٢مليار دولار، بالإضافة إلى مليار جنيه مصرى ومشروع ٦٠ مليار جنيه مصرى بالنسبة القاهرة .
وأكد أن ترام الرمل  يتم تطويره من خلال منحة ٨ ملايين يورو، لتأهيل ترام الرمل  للنقل  الجماعي.
وكشف الوزير عن دراسة لتطوير الموانئ المصرية مضيفا ولأول مرة مخطط للموانئ المصرية بالكامل  بهدف ربط الموانئ لتحقيق المنافسة العالمية.
وقال الوزير كان يجب أن تأخذ الدولة ٨ شهور والقيادة السياسية طالبت بعرضه نهاية شهر نوفمبر بحيث نفعل الخطط التى ينتج عنها مخرجات الدراسة.
وافقت لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على بيان الحكومة فيما يخص قطاع الشباب والرياضة، وذلك خلال اجتماع اللجنة، مؤكدة أن البرنامج جاء شاملا لجميع الموضوعات المتعلقة بالمواطن المصرى.
وأكد النائب رضوان الزياتى وكيل اللجنة، أن أعضاء اللجنة اتفقوا على ضرورة وضع برنامج زمنى محدد، لتنفيذ المشروعات على الأرض، خاصة أن البيان يضم خطة العمل لـ2018/2022، ووضع آلية واضحة وصريحة للتنفيذ، وسيتم ذلك من خلال متابعة ربع أو نصف سنوية من قبل  نواب البرلمان.
وشدد وكيل لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، على ضرورة الانتهاء من المشروعات الرياضية العالقة على مستوى الجمهورية لخدمة قطاع عريض من المجتمع المصرى.
وأشار وكيل اللجنة، إلى أن النواب طالبوا بضرورة التركيز على الألعاب الفردية ووضع خطة واضحة للاهتمام بها وكذلك خطة بشأن كأس العالم 2022، خاصة أن الوصول لكأس العالم لم يعد إنجازا والإنجاز الحقيقى هو اجتياز الدور الأول من البطولة.
قال النائب معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن برنامج الحكومة فيما يخص قطاع الإسكان طموح.
وقال رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن غياب التنسيق بين الوزارات يتسبب فى تأخير إنجاز معظم المشروعات فى التنفيذ سواء الصرف الصحى، أو الولاية على الأراضى، بالإضافة لعدم توفير الاعتمادات المالية اللازمة.
وقال محمود: إن شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب القائمة تتخطى قيمتها الفعلية 250 مليارا، ولهذا يجب توفير اعتمادات مالية لازمة للاهتمام بها حتى لا تتدهور مع الوقت.
وفيما يخص الإيجابيات أشار رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، هيئة المجتمعات العمرانية حققت فائضا بقيمة 100 مليار جنيه، تم توجيهها للعشوائيات والبنية التحتية وهذا الخطوة من أبرز الإيجابيات التى ضمها برنامج الحكومة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss