صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الخير مستمر

10 يوليو 2018



كتب - حسن أبوخزيم - أحمد زغلول - حسن عبدالظاهر وسمر العربى   

ناقش اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، برئاسة النائب الدكتور جمال شيحة برنامج الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفي مدبولى، فيما يخص التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالى والبحث العلمى.
واستعرضت اللجنة في بداية الاجتماع، توصيات اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجنة البرلمانية المشكلة لدراسة بيان الحكومة، والمعنية بمناقشة محور «بناء الإنسان المصرى».
من جانبه، قال د. محمد عمر مساعد وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين: إنه لأول مرة يتم التمسك برؤية 2030، مشيراً إلى أن تلك الرؤية المتعلقة بشان التعليم ضمت تنفيذيين وخبراء يعرفون ما تحتاجه مصر في التعليم.
وقال «عمر»: إن هناك 4 مليارات جنيه  من خارج الموازنة العامة للدولة لزيادة رواتب المعلمين، ولكن وفقاً لمعايير محددة بحيث يتم إثابة من يعمل علي عكس المتكاسل كل ذلك من أجل تحسين رواتب المعلمين ،لافتاً أنه يتم الآن الاتفاق مع البنوك لتقديم خدمات للمعلمين من المولات وغيرها، وكذلك تقديم خدمات رعاية مميزة.
وأكد عمر أن الوزارة تمتلك أصولًا بالمليارات يتم الحفاظ عليها وإدارتها، وتابع قائلاً:  إن لأول مرة سيتم إصدار ترخيص مزاولة مهنة لكل من يعمل من المعلمين في أى مدرسة خاصة أو دولية وهذا يستلزم تغيير القانون الخاص بالأكاديمة المهنية للمعلمين
  فيما أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارًا بتخصيص قطعة أرض من أملاك الدولة الخاصة بمساحة 125 فدانًا بالحى الإماراتى، بمنطقة قعر البحر، جنوب مدينة بورسعيد، محافظة بورسعيد، بالمجان لصالح صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى لإقامة إسكان اجتماعى عليها.
وفـى سياق المؤشرات الإيجابية أعلن البنك المركزى أن تحويلات المصريين العاملين بالخارج شهدت خلال ابريل الماضى زيادة كبيرة بمعدل 41.2% لتصل الى نحو 2.3 مليار دولار (مقابل نحو 1.7 مليار دولار خلال شهر أبريل 2017).
وأوضح «المركزى» أن  إجمالى تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة يوليو/ أبريل ‏من السنة المالية 2017/2018 سجلت زيادة بنحو ‏8.5 ‏مليار دولار وبمعدل ‏48.2%، ‏لتحقق مستوى قياسيا جديدا بلغ نحو ‏26.0‏ مليار دولار (مقابل نحو 17.5 مليار دولار خلال الفترة المناظرة من العام المالى السابق).
بينما التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس  لويس شقوير، كبير مستشارى البنك الدولى، وذلك بحضور وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ومدير صندوق تمويل الاسكان الاجتماعى.
وفى بداية اللقاء، رحب رئيس مجلس الوزراء بمسئول البنك الدولى، مشيراً إلى حرص الحكومة على تعزيز أوجه التعاون والتنسيق مع البنك فى مختلف القطاعات، وعلى رأسها قطاع الاسكان، باعتباره يمثل أولوية كبرى ضمن برنامج عمل الحكومة الذى يهدف إلى توفير مسكن ملائم للمواطنين بأسعار مناسبة، هذا إلى جانب دور قطاع البناء والتشييد ومساهمته فى تحقيق أوجه التنمية المستدامة لما يتيحه من فرص عمل.
وخلال اللقاء، تم استعراض أوجه التعاون مع البنك الدولى فى قطاع الإسكان، والتمويل الذى حصلت عليه الدولة بنحو 500 مليون دولار، وما وصلت إليه التجربة المصرية فى مجال الاسكان الاجتماعى، وما تم اتخاذه من قرارات وضوابط تسهم بشكل كبير فى توسيع قاعدة المستفيدين مما يتم طرحه من وحدات ضمن مشروع الاسكان الاجتماعى.
وأعرب مدبولى عن تطلعه زيادة التعاون مع البنك الدولى فى مجال الإسكان الاجتماعى خلال الفترة المقبلة، ودراسة الحصول على تمويل إضافى بنحو 500 مليون دولار لتوسيع قاعدة المستفيدين، هذا إلى جانب الاستفادة من خبرات البنك فيما يتعلق بآليات إشراك القطاع الخاص فى مشروعات الاسكان الاجتماعى.   
من جانبه، أشاد مسئول البنك الدولى بما حققته التجربة المصرية فى مجال الاسكان الاجتماعى من نجاح، مؤكداً استمرار العمل على تعزيز أوجه التعاون بين البنك وجمهورية مصر العربية فى مختلف القطاعات، وإتاحة كافة الخبرات والامكانيات بما يحقق أهداف التنمية فى مصر.
وبدورها أعلنت شركة إينى الإيطالية عن نجاح عمليات حفر ثاني آبارها النفطية بحوض فاغور فى منطقة امتياز جنوب غرب مليحة بالصحراء الغربية  - نحو 130 كلم شمال واحة سيوة- وتصل طاقته الإنتاجية إلى 5.130 برميل يوميا من النفط الخفيف مع انخفاض الغاز المصاحب.
وقالت الشركة فى بيان لها: إن البئر هو الثانى الذى تم حفره بواسطة إينى لاستكشاف التسلسلات الجيولوجية العميقة حوض فاجور .
وتخطط إينى على المدى القريب، لحفر آبار استكشافية جديدة تقع بالقرب من اكتشافات A2-X و B-1X لتعزيز ما يمكن أن ينتج كمنطقة إنتاجية جديدة.
ويقع حقل فاغور  فى الصحراء الغربية بمنطقة غرب مليحة وأعلنت إينى عن اكتشافه إبريل الماضى ويصل الإنتاج المبدئى منه نحو 2300 برميل يوميًا من الزيت الخام بدرجة جودة 32 بجانب نحو 400 ألف قدم مكعب يوميًا من الغاز المصاحب، مشيرا إلى أنه على عمق 5090 مترًا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss