صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

اليوم.. الحكومة ترد على أسئلة النواب حول برنامج «مدبولى»

10 يوليو 2018



كتب ـ فريدة محمد ونشأت حمدى

تصوير - مايسة عزت

 

ترسل حكومة المهندس مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ردها على أسئلة النواب بخصوص برنامج الحكومة اليوم لمجلس النواب، حتى تستطيع لجنة الرد على برنامج الحكومة أن تصدر تقريرا نهائيا بخصوص منح الثقة للحكومة أو منعها منها، ويأتى ذلك بعد اجتماع لجنة الرد على برنامج الحكومة.
وأكد النائب السيد الشريف رئيس لجنة دراسة برنامج الحكومة بمجلس النواب، أن اللجنة أصدرت عددا من التوصيات والتساؤلات المبدئية خلال اجتماع مناقشة برنامج الحكومة، أبرزها ضرورة وضع جدول زمنى للبرنامج، وتحديد الموارد المالية اللازمة لتنفيذه، والتنفيذ الدقيق لمحور تحسين معيشة المواطن المصرى.

وكان المستشار عمرو مروان، وزير شئون مجلس النواب، طالب من اللجنة مهلة حتى اليوم للرد على كل الاستفسارات الخاصة ببرنامج الحكومة، تمهيدًا لعقد اجتماع أخير للجنة غدا، لوضع التصور النهائى لبرنامج الحكومة وحسم رأى اللجنة فيما يخص منح الثقة لها.
وأكد الشريف إن منح الثقة للحكومة لن يكون إلا باقتناع كامل، لذلك اللجنة تنتظر الرد على الاستفسارات التى طرحتها، موضحا أن برنامج الحكومة يحتاج لعدد كبير من التشريعات لتفعيله، وهو ما يستدعى سرعة الانتهاء من هذه التشريعات فى أقرب وقت ممكن لتقديمها لمجلس النواب.
انتقد د.جمال شيحة رئيس لجنة التعليم بمجلس النواب عدم وضوح هوية نظام التعليم فى برنامج الحكومة رافضًا ما أسماه عدم توحيد نظام التعليم مشيرًا إلى وجود مدارس أو حضانة سلفية.
وأضاف خلال اجتماع لجنة التعليم بمجلس النواب فى وجود ممثلى الحكومة «دى متبقاش دولة ولابد من المحافظة على هوية الدولة ويترجم ذلك فى برامج تطوير التعليم بالمدارس ونربى الأجيال الجديدة على شىء واحد».
وقال شيحة «لا يجب أن يكون هناك فرق بين التعليم الأزهرى والتعليم العادى حتى لا نجد أنفسنا أمام دولتين وهذا لا ينتقص من أى مؤسسة وإنما فقط نكرس لدولة واحدة بقيم واحدة وهذا غير محسوم ببرنامج الحكومة وعلى الدولة أن تحسم أمرها وتواجه الخلل وهذا غير واضح فى برنامج الحكومة».
ومن جانبه قال اللواء سعد الجمال «تمسكت لجنة الشئون الدينية باحتضان التعليم الدينى رغم أن الهوية وقبول الآخر ثوابت لابد ان تكون موجودة فى كل هذه الأنواع من التعليم، مضيفا «الإرهابى جاهل، وحفظ القرآن يحب أن يليه تطبيق عملى له على أرض الواقع وعدم الاكتفاء فقط بالحفظ، من خلال تطبيق القيم مثل التسامح وقبول الآخر».
وأكد أعضاء لجنة الخطة والموازنة أن برنامج الحكومة يعمل وفق موازنة البرامج والاداء، كما يعتبر من أفضل برامج الحكومة المقدمة من قبل.
وطالبت النائبة ميرفت الكسان بأن تعمل الحكومة على تفعيل القرار الجمهورى الخاص بتشكيل المجلس الأعلى للضرائب خاصة أن القرار صدر منذ عام 2010 وحتى الآن لم يتم تفعيله.
وافقت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، على ما تضمنه بيان الحكومة فيما يتعلق بالمحور الخاص بحماية الأمن القومى المصرى، مؤكدة على أهمية تفعيل دور قوى الدولة الشاملة لحماية أمن مصر القومى فى إطار دوائره المختلفة.
وأكدت اللجنة أن بيان الحكومة يرتكز على توجهات القيادة السياسية الواردة بخطاب التكليف الرئاسى «يونيو 2018» ويراعى المحاور الرئيسية اللازمة للبناء على مكتسبات المرحلة الماضية، مشيرة إلى أن البرنامج الفرعى المقدم من الحكومة يحقق استمرار تطوير أساليب المواجهة الأمنية للعمليات الإرهابية والجرائم، وهو يحقق الأهداف المأمولة، مؤكدة استمرار دعمها للقوات المسلحة والشرطة المدنية لتلبية مطالبها حفاظاً على كفاءتها القتالية العالية.
وفيما يخص المواجهة الحاسمة للفساد، أشارت التوصيات إلى أنه على المجتمع حشد جهوده لمواجهة هذه الظاهرة بكل الإمكانيات وفى مقدمتها، السيطرة الحازمة على ظاهرة الفساد الإدارى والمالى لكونه آفة مجتمعية مؤثرة.
طالبت اللجنة بالسيطرة على الزيادة السكانية، واستمرار حشد جهود الدولة للسيطرة على الزيادة مع وضع الحوافز الإيجابية لمواجهتها بدعم ذلك بالتشريعات المناسبة.
ونوهت اللجنة إلى أن برنامج الحكومة يحقق الأهداف المأمولة لحماية الأمن القومى فيما يخص الدائرة الإسلامية، مؤكدة أهمية استمرار تقوية الروابط مع دول العالم الإسلامى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss