صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

جسور التنمية

9 يوليو 2018



كتب ـ حمادة الكحلى

 

التقى سامح شكرى، وزير الخارجية، أمس وانج يى وزير خارجية الصين، على جانب مشاركته فى الدورة الثامنة لمنتدى التعاون العربى الصينى، المقامة فى العاصمة الصينية بكين.
وصرح السفير أحمد أبوزيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن شكرى أشاد خلال المباحثات بالعلاقات التاريخية التى تجمع بين البلدين، وما شهدته من ارتقاء إلى مستوى «الشراكة الاستراتيجية الشاملة»، بما يعكس تشعب وخصوصية تلك العلاقة، بالإضافة إلى ما شهدته السنوات الأخيرة من لقاءات متعددة وتفاعل مباشر بين قيادتى البلدين أسهم فى تعزيز مستوى التعاون والتنسيق بينهما.
وكشف أبوزيد أن وزير الخارجية أكد لنظيره الصينى، أن مصر تسعى لتوسيع وتنويع أطر التعامل المختلفة مع بلاده، مشيرًا إلى أن دور الاستثمارات الصينية فى المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومحطتى توليد الكهرباء من الفحم بالحمراوين، ومشروع عتاقة لضخ وتخزين الكهرباء، ومشروع القطار المكهرب «مدينة السلام ـ العاشر من رمضان ـ بلبيس»، ومشروع تطوير سكك حديد أبوقير الإسكندرية، ومشروع مجمع فوسفات الوادى الجديد لإنتاج حامض الفوسفوريك، وتوسعة المرحلة الأولى من مشروع المنطقة الاقتصادية الخاصة بشمال غرب خليج السويس، والتعاون فى مجال الاستشعار عن بعد، ومشروعات تطوير شبكات الصرف الصحى بالقرى المصرية، فضلاً عن مشروع تطوير ميناء العين السخنة.
وأكد شكرى سعى مصر لتسهيل نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الصينية، خاصةً على ضوء وجود العديد من المنتجات المصرية المتميزة فى مختلف القطاعات، وكذلك رغبتها فى تشجيع حركة السياحة الصينية إلى مصر، والتى شهدت زيادة ملحوظة خلال العامين الماضيين.
من جانبه، أعرب وزير خارجية الصين عن امتنانه البالغ لزيارة وزير خارجية مصر وحرصه على إجراء جولة المحادثات الثنائية قبيل انعقاد المنتدى العربى الصينى، مشيرًا إلى المكانة الكبيرة التى تحظى بها مصر لدى الصين، وتطلع بلاده إلى مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى فى منتدى «الصين ـ إفريقيا» المقرر عقده فى شهر سبتمبر المقبل، حيث ناقش الجانبان سبل تعزيز آليات التعاون الثلاثى المصرى الصينى فى القارة الإفريقية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss