صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

شوقى: الرئيس يعلن عن نظام جديد للتعليم يعتمد على المهارات الحياتية خلال يوليو

8 يوليو 2018



كتبت - مينرفا سعد

 

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم خلال اجتماعه بالمجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى أمس: إن الرئيس عبدالفتاح السيسى مساند وداعم لنظام التعليم الجديد الذى سيتم تدشينه فى سبتمبر 2018، مشيرًا إلى أن الرئيس سيعلن عنه فى جامعة القاهرة خلال الشهر الحالى، متحدثا عن أهمية القراءة والكتابة بإتقان من أجل الحفاظ على اللغة الأم «العربية»، والهوية المصرية الأصيلة.
وذكر «شوقى»، أن الهدف من المشروع القومى للتعليم، إعادة بناء المواطن المصرى.

صرح الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، اجتمع برئاسة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك لعرض نظام التعليم الثانوى المعدل، وإقرار نظام التعليم المصرى الجديد (نظام الدراسة الموحد)، لصفوف مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، لبدء التطبيق اعتبارًا من العام الدراسى 2019/2018، وإقرار الخريطة الزمنية الجديدة للعام الدراسى 2019/2018.
وفى أثناء الاجتماع تمت مناقشة المشاريع المقترحة للتصويت؛ وقد وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على مشروع نظام التعليم الثانوى المعدل بنظام التقييم على ثلاث سنوات (يستخدم فيه الطلاب التابلت كوسيلة تعليمية حديثة أكثر تطورًا).
كما وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على إقرار نظام الدراسة الموحد أو نظام التعليم الجديد لصفوف مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى لبدء التطبيق اعتبارًا من العام الدراسى 2018/2019 .
وقد وافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعى على تغيير اسم مدارس التعليم الفنى الجديدة (نظام التعليم المزدوج) لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية يحصل فيها الطالب على شهادة التكنولوجيا التطبيقية نظام الثلاث سنوات .
وقد وافق المجلس أيضًا على الخريطة الزمنية للعام الدراسى 2019/2018 والتى تبدأ فى 2018/9/1 إلى 2019/5/30 بعدد 38 أسبوعا تقريبًا لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى وذلك لإتاحة الوقت لتدريس المناهج الجديدة، أما بالنسبة للصفوف بداية من الصف الثانى الابتدائى حتى الصف الثالث الثانوى تبدأ من 22/9/2018 إلى 6/6/2019 بعدد 35 أسبوعا تقريبًا، وإجازة نصف العام أسبوعان تبدأ من السبت 26/1/2019 وتنتهى يوم الخميس 7/2/2019، وتعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثانى ضمن أيام الدراسة الفعلية، وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونًا، وهذه القواعد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة، للمدارس الرسمية، والرسمية للغات، والخاصة، والخاصة للغات.
كما أشار شوقى إلى نظام التعليم الفنى الجديد ودراسة أن يشتمل على سنة إعداد للطلاب قبل الدراسة، لتأهيلهم لغويًا وتربويًا ومهاريًا، بعد الحصول على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي.
وأشار شوقى إلى تعديل نظام الثانوية العامة إلى نظام التقييم على ثلاث سنوات، بحيث يجتاز الطالب عددًا من الامتحانات على مدار الثلاث سنوات ويحتسب منهم الدرجات الأعلى بنسب متدرجة تضمن حضور الطالب ونجاحه فى كل الامتحانات، مع احتساب أفضل الدرجات فى المجموع التراكمى النهائى للتقدم إلى تنسيق الجامعات، وتكون الامتحانات على مستوى المدرسة، وذلك للتخفيف من حدة ورهبة الامتحانات على أولياء الأمور والطلاب، وأيضاً سوف تكون هناك قواعد صارمة تطبق بالنسبة للغياب والحضور.
واوضح أن نظام استخدام التابلت الجديد فى المرحلة الثانوية سوف يتيح للطالب التعلم والبحث عن طريق التكنولوجيا الحديثة وبدون ضغوط نفسية على الطلاب من أى نوع، لافتا إلى أن الامتحان سيكون عن طريق بنك الأسئلة المركزي، ويوضع ويصحح دون تدخل عنصرى بشرى به،
وأشار إلى أنه جار تصنيع عدد مليون تابلت لطلاب ومعلمى الصف الأول الثانوى للعام الدراسى 2018/2019، ومشيراً إلى أن عدد 2530 مدرسة على مستوى الجمهورية، سوف يكون بها سيرفر يحتوى على محتوى المواد التعليمية، وشبكة إنترنت داخلية فائقة السرعة، يستفيد منها الطالب مجانًا، كما أشار إلى أن هذه السنة تجريبية لهذا النظام المعدل، وخاصة للدفعة الأولى للصف الأول الثانوى هذا العام، وجار تدريب المعلمين على كيفية الاستخدام الصحيح لهذه المنظومة ليصبح دور المعلم الميسر والمرشد للطلاب، ويكون الطالب هو محور العملية التعليمية.
كما أضاف شوقى أن نظام الثانوية العامة المعدل لن يكون به نفس التقسيم القديم للعلمى والأدبي، فيدرس الطالب فى الصف الثانى الثانوى شعبتين فقط علمى وأدبي، وأيضًا فى الصف الثالث الثانوى نفس الشعبتين دون التشعب لعلمى علوم أو رياضة، لافتا إلى أنه تم مراعاة المعايير العالمية فى وضع الدرجات  وتنظيم ساعة دراسة المواد، لتتماشى مع النظام العالمى فى التعليم.
وأكد شوقى عن أهمية إعادة التذوق للمواطن وتحسين الذوق العام سواء لغويًا أو فى جميع مناحى الحياة، مشيرًا إلى أن التعليم الجديد فى المراحل الثلاث الأولى رياض الأطفال والصف الأول الابتدائى، يعتمد على الأنشطة الخاصة بالمهارات الحياتية، وأنه يؤمن بأن جميع المعارف مرتبطة ببعضها البعض، وأنه لا يمكن فصلها.
ومن جهة أخرى منعت وزارة التربية والتعليم مسئولى كنترولات الثانوية العامة من اصطحاب المحمول لتأمين كل أعمال التقدير ورصد النتيجة من التسريب. يأتى ذلك فى إطار الإجراءات التى تتخذها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني؛ للإعداد لإعلان نتائج امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسى الحالى 2017/2018.
وأكد ضرورة الالتزام بالتعليمات الأمنية خاصة فيما يتعلق بعدم حمل هواتف محمولة داخل مقار لجان النظام والمراقبة حفاظًا على سرية أعمال التقدير، واطمأن على توافر الإجراءات الأمنية الخاصة بها، وانتظام سير أعمال التقدير ورصد الدرجات، كما أشاد حجازى بالجهود المبذولة، وطالب السادة الأعضاء ببذل المزيد من الجهد والعمل كفريق واحد من أجل إنجاح العملية الامتحانية والخروج بها بشكل آمن ومنضبط هذا العام.
وفى سياقٍ متصل أعلن حجازى أنه قد تم الانتهاء من مؤشرات النتيجة لامتحان مواد (اللغة الأجنبية الأولى – التاريخ - الفيزياء)، وقد جاءت مؤشرات النتيجة فى اللغة الأجنبية الأولى بنسبة نجاح ٧٨٪ أما فى مادة الفيزياء فبلغت نسبة النجاح ٨٠٪ وإجمالى عدد الطلاب الذين حصلوا على الدرجة النهائية (8322).







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss