صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

مصير الحكومة فى يد البرلمان

5 يوليو 2018



كتب  ـ فريدة محمد و نشأت حمدى

تصوير - مايسة عزت

 

قال السيد الشريف وكيل مجلس النواب ورئيس لجنة مراجعة برنامج الحكومة: إنه تم تشكيل لجنة فحص ومراجعة برنامج الحكومة عقب عرض برنامج الحكومة على المجلس.
ولفت الشريف إلى أن وضع  خطة عمل اللجنة جاء طبقا للمحاور الرئيسية الخمسة فى برنامج الحكومة، موضحًا أن هناك إجماع على ضرورة رفع الأداء الحكومى وتحسين مستوى معيشة المواطن المصرى وحل المشكلات التى تواجه الفئات محدودة الدخل.

التقرير النهائى

وأكد وكيل مجلس النواب ورئيس لجنة دراسة برنامج الحكومة، أن هذه اللجان الفرعية ستكون برئاسة أكبر الأعضاء سنًا على أن تنتهى من تقريرها الفرعى يوم الأحد القادم، ليكون اجتماع اللجنة يوم الاثنين، لافتا إلى أن الاستماع لرأى النواب  لكل الأفكار على أن يعقبها تشكيل لجنة صياغة لضبط التقرير النهائى ومراجعته مع الأعضاء على أن يكون التسلم النهائى لرئيس المجلس يوم 13 يوليو من الشهر الجارى. وشدد وكيل المجلس على أن الجلسة العامة لمجلس النواب هى صاحبة الحق فى منح الثقة للحكومة أو منعها موضحًا أنه لا يوجد رأى مسبق حول بيان الحكومة،  الذى ألقاه  الدكتور مصطفى مدبولى  فى الجلسة العامة للبرلمان».
وأكد وكيل البرلمان، أن المجلس خلال الجلسة العامة يوم 15 يوليو صاحبة الكلمة الأخيرة فى منح الثقة للحكومة من عدمه، مؤكدًا على التزام البرلمان بالجدول الزمنى الذى أقره الدستور والقانون، وكذلك اللائحة الداخلية للمجلس فى شأن مناقشة برنامج الحكومة .
وأشار وكيل المجلس إلى أن ما طرحه الدكتور مصطفى مدبولى،  يتسق مع ما جاء فى الكلمة التى ألقاها الرئيس عبد الفتاح السيسى أمام البرلمان، بعد أداء  اليمين الدستورية لولاية ثانية الشهر الماضى.
وقد تمّ تشكيل 5 لجان فرعية منبثقة عن اللجنة البرلمانية المعنية بدراسة برنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، والتى أعلن رئيس مجلس النواب د. على عبد العال، تشكيلها أمس الأول برئاسة النائب السيد الشريف.
وتغطى تلك اللجان جميع المحاور داخل اللجنة بإجمالى 31 نائبًا ممثلا للبرنامج بأكمله، وسيكون هناك مراجعة دورية لضمان تنفيذ تلك المحاور الرئيسية فى برنامج الحكومة».
وتضم اللجنة فى عضويتها كلا من النائب أحمد رسلان، والنائب أحمد خليل خير الله، والنائب أحمد أباظة،النائب عصام عبد العزيز.

الأمن القومى

وشدد أعضاء اللجنة البرلمانية الفرعية المعنية بدراسة محور «الأمن القومى وسياسة مصر الخارجية» ببرنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى،أن الأمن هو المحرك الرئيسى للتنمية والاستقرار وعودة الاستثمارات والسياحة، موجهين الشكر إلى رجال القوات المسلحة  على ما يتحقق من نجاحات فى إطار العملية الشاملة سيناء 2018.
 كما قام أعضاء اللجنة البرلمانية الفرعية المعنية بدراسة محور«الأمن القومى وسياسة مصر الخارجية» ببرنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، بتوجيه الشكر لحماة الجبهة الداخلية رجال الشرطة على ما بذلوه من نجاحات فى فرض الأمن فى جميع ربوع الوطن.
وأكد أعضاء اللجنة البرلمانية الفرعية المعنية بدراسة محور«الأمن القومى وسياسة مصر الخارجية» ببرنامج حكومة الدكتور مصطفى مدبولى، دعمهم للرئيس عبدالفتاح السيسى فى جميع المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبى.


سد النهضة

وقال النائب أحمد رسلان، عضو اللجنة: إن ملف سد النهضة فى يد الرئيس عبدالفتاح السيسى ونحن داعمون له  فى جميع المفاوضات التى تتم فى هذا الصدد، مضيفا: «الشخص الذى أعاد الوطن من يد الجماعة إلى يد الجميع، لن يفرط فى حق الشعب المصرى».
وأضاف رسلان فى كلمته، أن هناك خطى بشكل ثابت تجرى فى شأن المفاوضات المتعلقة بسد النهضة نحو إنهاء هذا الملف.
وفى سياق متصل، شدد النائب أحمد رسلان على أهمية الاستفادة القصوى من جميع مصادر المياه المختلفة فى مصر وحسن استغلالها، لا سيما المياه الجوفية فى مطروح والوادى الجديد ومنخفض القطارة.  
ولفت رسلان، إلى أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو توسيع الرقعة الزراعيّة.
وأشاد رسلان، بدور القوات المسلحة التى تحمل شعارًا «يد تبنى ويد تحمل السلاح»، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تتولى زراعة نحو ٢٠٠ ألف فدان فى المنطقة الواقعة بين مدينة ٦ أكتوبر ووادى النطرون بواسطة المياه الجوفية.


الارتقاء بمعيشة المواطن


ومن جانبه قال النائب ممتاز دسوقى عضو اللجنة التشريعية: إن تنفيذ برنامج الحكومة الجديدة يساهم فى الارتقاء بمستوى معيشة المواطن المصرى, حيث إنه يبدى اهتمامًا وأولوية للقضايا الاقتصادية والاجتماعية.
وأضاف النائب أن البرنامج يستهدف التوسع فى برامج الحماية الاجتماعية من خلال زيادة عدد الأسرالمنتفعة من برنامج تكافل وكرامة، وذلك من خلال تخصيص 20 مليار جنية لـ 15 مليون مواطن، من الأسر الفقيرة والأشد احتياجًا.

محافظات الصعيد

وأكد النائب على ضرورة أن يراعى فى ذلك الأسر الأشد احتياجًا بمحافظات أقصى الصعيد، مشيرًا إلى أن محافظات الصعيد ما زالت بحاجة إلى مزيد من الدعم والاهتمام, وكذلك فإن معظم القرى هناك تعانى من تدنى مستوى جودة الخدمات وضعف البنية التحتية.
ومن جانبه أكد النائب منتصر رياض،عضو مجلس النواب عن دائرة قسم أول الجيزة، أن أهم ما جاء فى بيان حكومة مصطفى مدبولى هوالتركيز على دعم الطبقات الفقيرة والتى تضررت خلال الفترة الماضية، مشيرًا إلى أن برنامج مدبولى ركز على دعم الفئات الأولى بالرعاية من خلال زيادة برنامج تكافل وكرامة. وشدد «رياض»، أن كل الأرقام التى ذكرها مدبولى فيما يخص برنامج الحكومة الفترة القادمة مهمة ومبشرة بالخير خاصة أنه التزم بتوفير 3.6 مليون فرصة عمل خلال أربع سنوات ، وتغطية 18 مليون مواطن ضمن برنامج تكافل وكرامة ، وإضافة 1600 كم من الطرق الجديدة، وخفض الدين الحكومى إلى أقل من 90% من الناتج المحلى الإجمالى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
كوميديا الواقع الافتراضى!
إحنا الأغلى
كاريكاتير
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!
أشرف عبد الباقى يعيد لـ«الريحاني» بهاءه

Facebook twitter rss