صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

6 آلاف طالب ينتظرون المدارس اليابانية فى 22 محافظة

4 يوليو 2018



كتبت - مينرفا سعد

محافظات : محمد جبر- شهيرة ونيس

 

بدأت وزارة التربية والتعليم فى استقبال بيانات الطلاب الراغبين فى الالتحاق بالمدارس اليابانية، والذين يقدر عددهم بنحو6 آلاف طالب فى الصفوف الثلاثة الاولى داخل 45 مدرسة مازالت تحت التجهيز فى 22 محافظة.

وعلى الجانب الرسمى أكد أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم أن العدد النهائى للمدارس اليابانية التى سوف تبدأ سبتمبر المقبل مازال غير معروف  حتى الآن، مؤكدا ان جميع الجهات المشاركة فى المشروع تبذل أقصى مجهود لتجهيز أكبر عدد من المدارس قبل بداية العام الدراسى الجديد.
وكشف فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن هناك اهتماما رئاسيا كبيرا بمشروع المدارس اليابانية، مشيرًا إلى ان تدريب المعلمين والمديرين والوكلاء الذين سوف يتم ندبهم للعمل بالمدارس اليابانية يجرى حاليا على أن يتحدد العدد الفعلى للمنتدبين  بعد تحديد المدارس التى سوف يتم العمل فيها خلال العام الدراسى الجديد.
واشارإلى  ان الهدف الاول من المدارس اليابانية هومنافسة المدارس الدولية فى مصر،حيث من المتوقع ان يكون خريج المدارس اليابانية أقدر على المنافسة فى سوق العمل والجامعات أكثر من خريج الدوليات، لافتا إلى ان  كل مدرسة يابانية ستستقبل 3 فصول هى kg1 وkg2 والاول الابتدائى، موضحا ان كل فصل منها سيستقبل ما بين 36 الى 40 طالبا على اقصى تقدير.
وعن إدارة المشروع، قال خيرى: إن وزارة التعليم تدير ما يقرب من 50 ألف مدرسة،فهل يصعب عليها إدارة عدد محدود من المدارس اليابانية؟، مؤكدا ان د.طارق شوقى وزير التربية والتعليم يبحث داخل الوزارة عن قيادة مناسبة تتولى الإشراف على المشروع،وستطبق المدارس اليابانية النظام الجديد فى الصفوف الثلاثة الاولى كما الحال فى كل المدارس الحكومية، إلا أن ما يميزها هو تطبيق أنشطة «التوكاسو» بين الطلاب لرفع روح الانتماء والعمل الجمعى، مؤكدا ان الدراسة فى المدارس اليابانية والحكومية ستكون باللغة العربية مع دراسة لغة إنجليزية بطريقة حديثة ومطورة.
وحول المصروفات التى تم تحديدها بـ 10 آلاف جنيه، أكد خيرى أن تكلفة الطالب الحقيقية خلال العام الدراسى اكثر بكثير من المصروفات المقررة، مؤكدا ان الهدف الأول من هذه المصروفات ضمان استمرار المشروع دون توقف بسبب عجز الموازنات، خاصة مع التكلفة المرتفعة لتنفيذ الفصول والأنشطة بالمدارس، موضحا أن الوزارة لم تتسلم حتى الان اى اموال من القرض اليابانى لطول الاجراءات سواء فى اليابان اومصر، مؤكدا ان الدولة تكفلت ببناء كل المدارس وتجهيزها حتى الآن، باعتبارها تجربة جديدة تخدم الطبقة المتوسطة.
وفى سياق متصل، تفقد اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية منشآت المدرسة اليابانية الجديدة التى تم الانتهاء منها بمنطقة أرض فوديكو، بمساحة اجمالية 10 آلاف متر، وتشمل 4 أدوار تضم 22 فصلا، وتبلغ جملة تكلفتها 21 مليونا و153 ألف جنيه.
هذا وأوضح الشناوى عايد وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية أنه توجد بالمحافظة 3 مدارس يابانية تم الانتهاء منها طبقا للمواصفات والنموذج المقرر لهذا النظام، مشيرا إلى أن تلك المدارس الثلاث جاهزة لاستقبال الطلاب الجدد خلال العام الدراسى المقبل  2018 -20190







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الاستثمار فى التنوع البيولوجى يخدم الإنسان والأرض
الحكومة تستهدف رفع معدل النمو لـ%8 خلال 3 سنوات

Facebook twitter rss