صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الهيئات البرلمانية تدعم حكومة مصطفى مدبولى

2 يوليو 2018



كتبت ـ فريدة محمد

أكدت أغلب الهيئات البرلمانية بمجلس النواب، ثقتها فى حكومة المهندس مصطفى مدبولى فى اجتماعات مغلقة عقدتها ائتلاف الأغلبية «دعم مصر» والهيئات البرلمانية للوفد والمصريين الأحرار ومستقبل وطن وحماة الوطن.
بينما أصر بعض النواب على ضرورة إجراء حوار مع الحكومة، لحل بعض المشكلات، دعا آخرون للتعرف على برامج  تفصيلية للخطوط العامة التى سيعلنها رئيس الوزراء، يأتى ذلك بالتزامن مع إلقاء المهندس مصطفى مدبولى، بيان الحكومة، أمام مجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل لطلب ثقة مجلس النواب.
وإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يومًا، عُد المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يومًا من تاريخ صدور قرار الحل.
وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يومًا، وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.
ومن المفترض أن يحيل رئيس البرلمان د.على عبدالعال، برنامج الحكومة إلى اللجان النوعية المختلفة لدراسته وإبداء رأى نهائى فيه، حيث تدعو اللجان الوزراء المعنيين للاستماع لبرامجهم على المستوى متوسط المدى وطويل المدى ليعقب ذلك مرحلة تقييم أداء الحكومة من خلال الائتلافات البرلمانية.
ويركز برنامج الحكومة على ما جاء فى تكليفات رئيس الجمهورية تحت قبة البرلمان، والتى دعا فيها للاستثمار فى البشر والاهتمام بملفات التعليم والصحة والثقافة بخلاف الاهتمام بملف الاستثمارات ودعم الاقتصاد والحفاظ على الأمن القومى وتوفير فرص عمل وتحسين مستوى المعيشة وبناء المواطن المصرى والاهتمام بملف العدالة الاجتماعية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss