صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«شرايين» التنمية

29 يونيو 2018



كتب ـ حسن أبوخزيم ونيفين صبرى


استمرارًا للجهود المبذولة من الدولة للتطوير السكك الحديدية، أحد أهم الملفات التى تعتزم الحكومة الجديدة استكمالها والبناء على ما تم اتخاذه من خطوات، بهدف النهوض بهذه المنظومة التى تربط بين مختلف المحافظات، وتسهم فى نقل أعداد كبيرة من المواطنين والبضائع، وبما يدفع أيضًا حركة التجارة الداخلية.
شهد د. مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس  بمقر مجلس الوزراء، مراسم توقيع عقد تصنيع وتوريد ١٤٠ عربة سكة حديد لنقل البضائع، بتكلفة ٥٤٤ مليون جنيه، بين وزارة النقل ـ ممثلة فى هيئة السكك الحديدية والهيئة العربية للتصنيع ـ ممثلة فى مصنع سيماف.
وقال الدكتور هشام عرفات وزير النقل: «إن التعاقد يأتى فى إطار خطة وزارة النقل لتدعيم الهيئة القومية لسكك حديد مصر، بنحو 800 عربة بضائع جديدة خلال الفترة المقبلة «المرحلة الأولى 140 عربة» بهدف زيادة المنقول من البضائع عبر السكك الحديدية، لتخفيف الأعباء على الطرق، وزيادة العوائد المالية لهيئة السكك الحديدية، خاصةً أن الوزارة تعتزم الوصول بمعدلات نقل البضائع إلى 25 مليون طن خلال عام 2022».
وأضاف الوزير: «أن التعاقد يتسق مع استراتيجية وزارة النقل، التى تهدف إلى مواكبة التطور العالمى فى منظومة نقل الحاويات عبر السكك الحديدية، من خلال التعاقد لأول مرة على عربات مخصصة لنقل الحاويات، تسهم فى تعظيم نقلها من الموانئ البحرية، من خلال إقامة محطات تبادلية للنقل المشترك «السككى والبرى» بالمناطق الصناعية المختلفة مثل مناطق السادس من أكتوبر وحلوان».
وأكد وزير النقل فى مؤتمر صحفى بمجلس الوزراء، أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير نقل البضائع عن طريق السكة الحديد، فى إطار خطة الوزارة لنقل 152 مليون طن بضائع عن طريق السكة الحديد، والتى تحتاج لأسطول يضم 800 عربة نقل لتحسين ميزان نقل البضائع عن طريق السكة الحديد بدلاً من الطرق البرية الأخرى.
ولفت إلى أن وزارة النقل لديها خطة لامتصاص خسائر السكة الحديد المستمرة منذ 40 عامًا بسبب الاهتمام بنقل البضائع عن طريق الطرق وإهمال إمكانية النقل عن طريق خطوط السكة الحديد.
من جانبه أشار الفريق عبدالعزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع إلى أن التعاون القائم بين الهيئة ووزارة النقل يهدف لتطوير أسطول النقل عبر شبكة السكك الحديدية، معربًا عن تطلعه لاستمرار هذا التعاون بما يحقق تدعيم الصناعة الوطنية وتطوير هذه المنظومة وتفعيل دورها فى نقل البضائع خلال المرحلة المقبلة.
وأوضح سيف الدين أن الـ١٤٠ عربة التى يشملها العقد تنقسم إلى ١٢٥ عربة سطح حاويات، و١٥ عربة سبنسة، وتبلغ مدة توريد تلك العربات ١٦ شهرًا من تاريخ توقيع العقد، تشمل ٤ أشهر لإعداد واختبار النموذج، و٣ أشهر لتجربته، و٩ أشهر لتوريد جميع العربات التى تم التعاقد عليها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»

Facebook twitter rss