صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

حقيقة زيادة أسعار الدواء بعد «المحروقات»

27 يونيو 2018



كتب ـ محمود جودة

 
أثارت أنباء ترددت مؤخرا عن ارتفاع أسعار مئات الأصناف من الدواء فى موجة جديدة لزيادة الأسعار، على إثر ارتفاع أسعار الخامات والنقل والتشغيل وغيرها، استياء الشارع المصري، والمجتمع المدنى العامل فى حق الدواء والمريض، وخاصة بعد أن وافقت الصحة ممثلة فى إدارة التسعير بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية فى 17 مايو الماضى على رفع أسعار عدد من الأدوية بنسبة 25% فى المتوسط، ومنها «كليكسان حقن» لعلاج تجلط الدم والحوامل حيث يزيد من سيولة الدم، وذلك بتركيزاته المختلفة،كما وافقت لجنة التسعير بوزارة الصحة على رفع سعر لازيلاكتون المدر للبول، بتركيز 50 مجم من30  إلى 42 جنيها، وتركيز 100 مجم من 120 إلى 150 جنيها.
وفى هذا الوقت الحرج، طالب د. محمد أشرف، سكرتير عام شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، وزيرة الصحة د.هالة زايد، بضرورة تلافى الأخطاء السابقة، والعمل على ميكنة نظام التسجيل والتفتيش.
وفى الوقت ذاته، أكدت غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية، أنها تبحث الآن تداعيات ارتفاع أسعار الوقود والكهرباء على شركات الأدوية، وأكد د. أحمد العزبي، رئيس الغرفة،على أن هناك اجتماعا وشيكا لحساب الزيادة المقترحة من صناع الدواء، لتقليل الخسائر للشركات، فى إطار دعم الصناعة الوطنية، ومواصلة الإنتاج، بدلا من غلق المصانع.
وعقبت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، على أنباء زيادة أسعار الدواء، بأن الوزارة لم تتلق أى مخاطبات أو مطالب من صناع الدواء لزيادة الأسعار مؤخرا، أو عرض أى أدوية على لجنة التسعير، لتحديد استحقاقها للزيادة من وعدمة، ونسبة الزيادة فى حالة إقرار ذلك، حيث تتكون هذه اللجنة من متخصصين وخبراء فى مجال الصيدلة والدواء وأساتذة جامعات.
كما أن مركز معلومات مجلس الوزراء، قد أكد عدم صحة ما تردد عن ارتفاع أسعار الأدوية عقب ارتفاع أسعار المواد البترولية، وأن أسعار الأدوية كما هي، ولم يطرأ عليها أى تغيير حتى الآن، وأن وزارة الصحة تعمل على توفير الدواء للمواطن المصري، وبأسعار مناسبة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss