صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

الحكومة تطلب «ثقة البرلمان» الأسبوع المقبل

25 يونيو 2018



كتبت - فريدة محمد

تشهد الساعات القادمة مشاورات بين نواب ائتلاف الأغلبية بالبرلمان  دعم مصر ووزراء  الحكومة الجديدة  قبل منح الثقة للوزارة الجديدة برئاسة المهندس مصطفى مدبولى التى أدت اليمين الدستورية قبل اجازة عيد الفطر.
وتنص  المادة 146  من الدستور على تفاصيل تشكيل الحكومة حيث نص على  «يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء، بتشكيل الحكومة وعرض برنامجه على مجلس النواب، فإذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً على الأكثر، يكلف رئيس الجمهورية رئيسًا لمجلس الوزراء بترشيح من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، فاذا لم تحصل حكومته على ثقة أغلبية أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوماً، عُدٌ المجلس منحلاً ويدعو رئيس الجمهورية لانتخاب مجلس نواب جديد خلال ستين يوماً من تاريخ صدور قرار الحل.
وفى جميع الأحوال يجب ألا يزيد مجموع مدد الاختيار المنصوص عليها فى هذه المادة على ستين يوماً. وفى حالة حل مجلس النواب، يعرض رئيس مجلس الوزراء تشكيل حكومته، وبرنامجها على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له. فى حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب، يكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.
والتقى الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى عددا من نواب لجنة الزراعة، وذلك خلال  اجتماعها امس لاستكمال مناقشة مشروع قانون الموارد المائية والرى المقدم من الحكومة.
وأكد أبو ستيت أهمية دعم مجلس النواب للوزارة حتى يتسنى له النجاح والنهوض بالزراعة وتحقيق كافة الخطط التى ستضعها الوزارة فى برنامجها من أجل تطوير الزراعة المصرية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss