صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

مفاجأة سارة لطلاب الثانوية.. تعديل نموذج إجابة الفيزياء لتحقيق مصلحة الطلاب

24 يونيو 2018



كتبت ـ مينرفا سعد

تصوير- مايسة عزت

 

فى مفاجأة سارة لطلاب الثانوية العامة  تم تعديل نموذج إجابة مادة الفيزياء  وافق د.رضا حجازى رئيس عام الامتحانات على اعتماد التقرير المعروض من جانب مدير عام تنمية مادة العلوم ووجه لمشرفى تقدير المادة بالتنبيه مؤكدا تعديل نموذج إجابة مادة الفيزياء فى عدة أسئلة واعتبار جميع الإجابات صحيحة.

أدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة (المكفوفين) صباح أمس السبت الموافق 23/6/2018 امتحانات الدور الأول، للعام الدراسى 2017/2018، فى مادة علم النفس والاجتماع.
 صرح الإعلامى أحمد خيرى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى بأن عدد الطلاب المكفوفين الذين قاموا بأداء الامتحان (199) طالبًا/ طالبة أمام (25) لجنة امتحانية على مستوى الجمهورية.
وسارت أجواء الامتحان بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية ولم تتلق غرفة العمليات المركزية أية شكاوى بشأن صعوبة الامتحان.
أضاف خيرى أن الطلاب المكفوفين سيؤدون الامتحان فى مادة الاقتصاد بينما سيؤدى طلاب شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة الشعبة الأدبية الامتحان فى مادة علم النفس والاجتماع، بينما يؤدى طلاب الشعبة العلمية (الرياضيات) الامتحان فى مادة الرياضيات التطبيقية (الديناميكا) ويؤدى طلاب الشعبة العلمية (العلوم) الامتحان فى مادة الأحياء.
وحرص د.رضا حجازى رئيس عام الامتحانات  على إجراء زيارة ميدانية للجنة تقدير درجات امتحان مادة الفيزياء بقطاع القاهرة (ب) بمدرسة الحلمية الإعدادية للبنات، وقد رافق رئيس عام الامتحان خلال الزيارة كلٌ من يسرى فؤاد سويرس - مدير عام تنمية مادة العلوم، وماهر الشاذلى- رئيس لجنة النظام والمراقبة بقطاع القاهرة (ب)، وأعضاء الهيئة الفنية واضعى الامتحان.
والتقى حجازى المقدرين، واطلع على نماذج من كراسات إجابات الطلاب،
وفى ضوء ما أسفرت عنه الزيارة الميدانية وما تم من تواصل مع مشرفى عموم تقدير مادة الفيزياء وبالإطلاع على نتائج تقدير العينة العشوائية للمادة فقد وافق حجازى على اعتماد التقرير المعروض من جانب مدير عام تنمية مادة العلوم ووجه لمشرفى تقدير المادة بالتنبيه مؤكدا تعديل نموذج إجابة مادة الفيزياء فى عدة أسئلة واعتبار جميع الإجابات صحيحة.
مشددًا بأن يتم تقدير الأسئلة التالية وفقًا لما يلى:
أولاً: رقم السؤال: «16، 7 ،43 ،34» والنموذج: «أ- ب - جـ- د»، وهو سؤال اختيار من متعدد يطلب اختيار النسبة بين تيارين  I2:I1  وتحديد اتجاه I1 ، وقد تقرر اعتبار كلتا الإجابتين (أ)، (جـ)  مستحقة لدرجة السؤال المخصص له درجتان، حيث من المفترض أن الطالب الذى قام باختيار أى منهما قد قام بالعمليات المعرفية الصحيحة المطلوبة للإجابة، بغض النظر عن اتجاه قراءته للنسبة الواردة بالسؤال سواء من اليمين لليسار كما هو متوقع عند قراءة نص باللغة العربية، أو من اليسار لليمين كما فعل بعض الطلاب وذلك مراعاة لصالح الطلاب.
 ثانيًا: رقم السؤال: «44، 35 ،8 ،    26» والنموذج: «أ- ب- جـ- د»، والسؤال مكون من جزئيتين، مخصص درجة لكل جزئية منهما. ويحصل الطالب فى الجزئية (أ) على نصف درجة عند كتابة القانون، ونصف درجة للتعويض الوارد بنموذج الإجابة، وتخصم نصف الدرجة هذه إذا ما استخدم الطالب قيمة 0.3 فى حل المسألة بدلا من قيمة 0.2، حيث لم يرد فى جميع الأمثلة أو الأشكال التى تدرب عليها الطالب من خلال كتابه المدرسى أو النماذج الواردة على موقع وزارة التربية والتعليم أن الضلع الأطول للملف أعتبرعرضًا له أو كان عموديًا على محور الدوران.
ويحصل الطالب على درجة الجزئية (ب) كاملة مادام قد كتب القانون بطريقة صحيحة، وعوض بناتج الجزئية (أ) سواء كما ورد بنموذج الإجابة، أو الناتج عن استخدامه قيمة 0.3، حيث يعاقب الطالب على الخطأ مرة واحدة فقط.  
كما وجه حجازى مدير عام تنمية مادة العلوم بمتابعة بتكليف مشرف التقدير بكل قطاع بتشكيل لجنة من مقدرى الدرجات لتولى القيام بمراجعة تقدير هذين السؤالين فى أوراق الإجابة التى تم تقديرها ضمن نسبة العينة العشوائية خلال اليومين السابقين (الخميس والجمعة الموافقان 22،21 من شهر يونيو 2018 وذلك حرصًا على تطبيق العدالة وحفاظًا على مبدأ تكافؤ الفرص العدالة بين جميع طلاب الثانوية العامة.
كشف د.رضا حجازى رئيس عام امتحانات الثانوية العامة عن وجود ٣ آليات على الأقل لحماية نتيجة الطلاب داخل كنترولات الثانوية العامة  واصفا كل ما يثار على مواقع التواصل الاجتماعى عن إمكانية تغيير نتيجة الطلاب أو تبديلها أو تغيير أوراق بالأكاذيب والشائعات.
وقال حجازى فى تصريحات صحفية :لا يوجد بالكنترولات وصلات بالإنترنت حتى يمكن اختراقها من أى جهة  وإنما تستخدم سيرفر داخلى لتجميع النتائج موضحا وجود برنامج إلكترونى ثابت لتحميل النتيجة عليه بكل كنترولات الجمهورية حيث يتم وضع نتيجة كل مادة منفردة ثم تجميع النتيجة لكل المواد وكل ذلك يتم بالرقم السرى دون معرفة هوية الطالب.
وأشار إلى  أن النتيجة يتم حفظها على شيتين أحدهما ورقى والآخر إلكترونى ورقى لضمان أعلى مستوى من الحماية والسرية موضحا أن كل ورقة إجابة تراجع ما يقرب من ٨ مرات خلال التصحيح وتتم مراجعات إضافية أثناء رصد وكتابة الدرجات.
وعن ادعاء بعض الطلاب بتغيير أوراق الإجابة أو تبديلها قال رئيس عام الامتحانات: «من المستحيل أن يحدث هذا الأمر مع الإجراءات المشددة التى تتبعها الوزارة حاليا حيث إن هناك باركود ورقة الامتحانات مرتبط برقم جلوس الطالب ومكتوب على كل صفحة فى كراسة الإجابة وبالتالى لا يمكن تبديل الكراسة إطلاقا متوقعا قلة أعداد المتظلمين من النتيجة هذا العام.
وعن موعد إعلان نتيجة الثانوية العامة والتى اعتادت وزارة التربية والتعليم أن تطلقها خلال الأسبوعين الثانى أو الثالث من شهر يوليوكل عام قال حجازى: إنه لا يمكن تحديد موعد إعلان النتيجة إلا بعد انتهاء التصحيح لآخر مادة مشيرًا  إلى أن هناك عديدا من الإجراءات التى تقوم بها الوزارة بعد انتهاء التصحيح منها رصد الدرجات وترتيب الأوائل وتجميع النتيجة من ١١ كنترولا ووضعها فى سيديهات وشيتات ورقية لتوزيعها على المدارس. 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
جروس «ترانزيت» فى قائمة ضحايا مرتضى بالزمالك
55 قمة ثنائية و 9 جماعية عقدها «السيسى» على هامش أعمال الجمعية العامة
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss