صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

«معجم الكلمات السومرية والأكدية» جديد مكتبة الإسكندرية

20 يونيو 2018



صدر عن بوابة اللغة العربية بمكتبة الإسكندرية «معجم الكلمات السومرية فى اللغتين الأكدية والعربية وأخرى أكدية فى العربية»؛ للدكتور على الجبورى، عالم الآثار واللغويات القديمة، وأستاذ اللغة الأكدية والدراسات المسمارية، ومدير وحدة الدراسات الآشورية بجامعة الموصل بالعراق.
يجيء هذا الإصدار من مكتبة الإسكندرية بعد إصدار المكتبة مقالات وأبحاث العلامة العراقى جواد على فى مجلدين، وقد صرح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير مكتبة الإسكندرية، أن هذا القاموس بدايةَ تعاون؛ فتسعى المكتبةُ لتوثيق تراث العراق رقميًا، وأكد أيضًا أن المكتبة ستتيح مجلة المجمع العلمى العراقى على أحد مواقعها الإلكترونية خدمة للباحثين العرب والأجانب والثقافة العربية؛ وذلك بعد موافقة رئيس المجمع العلمى العراقى على التعاون مع مكتبة الإسكندرية فى هذا الشأن.
وقد بذل د.على الجبورى جهدا غير مسبوق فى تأليف هذا المعجم؛ ذلك أن المعجم يحوى آلاف المفردات السومرية والأكدية المستخدمة حاليًا فى اللغة العربية، كاشفًا عن حجم التداخل اللغوى بين هذه اللغات الثلاث؛ وذلك لتعايشها واستعمالها سويًا فى المنطقة نفسها، وخاصة اللغتين السومرية والأكدية لفترة ٥٠٠ سنة تقريبا؛ فالسومرية بدأت بالاستعمال الواسع بحدود ٣٠٠٠ قبل الميلاد، واعتمدت فى البدء على العلامات الصورية، ومن ثم على المقاطع الرمزية فى الكتابة. أما الأكدية فظهرت بحدود٢٥٠٠ قبل الميلاد، وتزامنت كلتا اللغتين إلى نهاية الألف الثالث قبل الميلاد، وخلال هذه الفترة تقدم الأكديون خطوة أخرى فى تطوير الكتابة بالخط المسمارى السومري.
والمعجم مقسم إلى أربعة أقسام: الأول: الكلمات السومرية فى اللغة الأكدية. والثاني: الكلمات السومرية فى اللغة العربية. والثالث: الكلمات الأكدية فى اللغة العربية. والرابع: الكلمات العربية ذات الجذور السومرية والأكدية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شمس مصر تشرق فى نيويورك
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الأهلى رحال بين إفريقيا والعرب
الجبلاية تلمح لصعوبة توفير الطائرة الخاصة فى سوازيلاند
الزمالك الجريح يسعى لاصطياد الذئاب.. والحرس يستدرج النجوم بالمكس
«الشركات» تدخل مراحلها الختامية واللجان فى طوارئ
الكويت الكويتى يحسم مصير جوارديولا الجزائر مع الإسماعيلى

Facebook twitter rss