صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

محمد لطفى: «من الجانى» 60 عامًا من النجاح.. والحبكة سر الخلطة

20 يونيو 2018



كتب - سامى عبد الرحمن


على مدار أكثر من 5 عقود من الزمان لا نجد أسرة فى مصر إلا واستمتعت ببرنامج «من الجانى» الذى يعد علامة فى تاريخ الإذاعة المصرية، بعدما قدمته محطة البرنامج العام، وتعلق أذهان المستمعين بحل السؤال ذي الحبكة البوليسية الذى يأتى فى نهاية كل حلقة درامية منذ 60 عاما وحتى الآن مع موسيقى تتر «من الجانى» المميزة التى يعرفها الجمهور بمجرد الاستماع اليها والذى يتخلله صوت جرس التليفون وصوت رخيم ينطق 5787120 إذاعة.
وأكد الدكتور محمد لطفى، مدير الدراما بشبكة البرنامج العام، وأحد مخرجى البرنامج، لـ«روزاليوسف» أن هذا البرنامج الوحيد المستمر منذ عام 1961 وحتى الآن، لانه لم يرتبط باسم شخص معين انما ارتبط باسم ادارة الدراما بالشبكة الرئيسية بالبرنامج العام.
وأضاف «لطفي»، أن هناك مخرجين كبارا تعاقبوا على إخراج هذا البرنامج، ومن أوائل هؤلاء المخرج محمود يوسف، ثم يوسف حجازي، وإبراهيم الكردي، وباهر النحال، ومحمد مشعل، ومحمد عثمان وهو أكثر المخرجين الذين استمروا فى إخراج البرنامج من عام 1983 وحتى عام 2011 ، ثم الدكتور محمد لطفى من عام 2011 وحتى الآن.
وأشار مدير الدراما بشبكة البرنامج العام، إلى أن كتابة الحلقات تعد أصعب خطوات البرنامج لأنها تحتوى أحداث متلاحقة، ودراما يغلب عليها الحبكة البوليسية، وخطوط متشابكة وفى نهاية كل حلقة نترك لغز الحلقة أمام المستمعين لحلها.
وأوضح أنه من أبرز الكتاب والمؤلفين الذين تناوبوا على كتابة الحلقات، المؤلف عمر سامي، وماهر محمد علي، فتحية العسال، خيرى شلبي، ياسين إسماعيل ياسين، إسماعيل عبد الفتاح، ومحمد عثمان، والدكتور محمد لطفي، مشيرًا إلى أنه فى الوقت الحالى يكتب الحلقات مجدى سالم.
وعن صعوبة  الاستعانة بممثلين طوال فترة إذاعة البرنامج، علق قائلا: «هذا البرنامج اشترك فيه العديد من نجوم وفنانى مصر من الستينيات وحتى الآن  منهم أشرف عبد الغفور، ومحمود الحديني، مفيد عاشور، فكرى صادق، منير مكرم، صبحى خليل، عفاف رشاد، وعواطف حلمي»، مشيرًا إلى أن كل حلقة يشارك بها مجموعة مختلفة من الممثلين ليتيح الفرصة لأكبر عدد ممكن العمل به، مؤكدًا أن هناك محاولات من برامج تليفزيونية وإذاعية على غرار «البحث عن الجاني» ولكنها لم تلق نفس النجاح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
وداعًا يا جميل!

Facebook twitter rss