صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

تحقيقات

صدمة ترشيح الشاطر لرئاسة الجمهورية

2 ابريل 2012

كتب : اسامه فؤاد

كتب : انجى هيبة

كتب : حسين فتحي

كتب : صبحي مجاهد

كتب : عمر علم الدين

كتب : مروة فاضل




أعضاء الجماعة:دعمه يقتل مصداقيتنا فى الشارع
 
 
قام أمس عبدالمنعم عبدالمقصود محامى جماعة الإخوان بسحب أوراق ترشيح خيرت الشاطر لرئاسة الجمهورية مؤكداً أن القانون يسمح له بالترشح ومن ناحية آخرى شهد اجتماع مجلس شورى جماعة الإخوان فى انعقاده مساء أمس الأول صراعاً شديداً واختلافا فى الرأى غير مسبوق فى اجتماعات مجلس شورى الجماعة، وأكد الرافضون أن دفع الجماعة بمرشح يضرب مصداقيتها فى مقتل لدى الشارع بعد أن سبق وأعلنت عدم ترشيح أحد أعضائها وفصلت د. عبد المنعم أبو الفتوح لهذا السبب.
 
 
بعض الرافضين قال: إن الدفع بمرشح يضع الجماعة فى صراع مع المجلس العسكرى وباقى القوى السياسية، وقد يكون هناك رفض دولى لرئيس إخوانى مما يجعل الجماعة فى موقف لا تحسد عليه، واعتبر هؤلاء أن المنصب يصعب على الجماعة توليه الآن، خاصة فى ظل وجود عدة جبهات مفتوحة وهجوم متوالٍ على الإخوان وأيد هؤلاء دعم د.محمد سليم العوا أو حازم صلاح أبو إسماعيل مرجحين فى الوقت ذاته دعم الأخير لزيادة شعبيته فى الشارع .
 
إلا أن المفاجأة جاءت على لسان الطرف المؤيد لدعم إخوانى للرئاسة عندما أعلنوا عن استطلاع رأى دول العالم حول قبول مرشح إخوانى كاشفين أن الدول الأوروبية بلا استثناء لا تمانع من قدوم رئيس إخوانى ومستعدة للتعامل معه وأيضا الدول العربية جميعها لاتعارض هذا باستثناء الإمارات والسعودية، وكذلك دول جنوب شرق آسيا   وأشاروا إلى أن الأمريكان مازالوا يدرسون ولم يظهروا موقفهم حتى الآن.
 
 
أعرب العديد من قيادات جماعة الاخوان المسلمين عن رفضهم لقرار مكتب الارشاد العام للجماعة بترشيح المهندس خيرت الشاطر لانتخابات رئاسة الجمهورية وهو ما يتنافى مع تعهداتها بعدم دفع احد لهذا المنصب.
 
وأكد الشيخ كامل كمال القطب الاخوانى بالمحافظة ان الشاطر شخصية اقصائية ولا يتحمل وجهة النظر الأخرى كما أنه ليس سياسيا ولم يمارس السياسة فى حياته.
 
 
وقال كامل: إن جماعة الاخوان المسلمين لا تفى دائما بتعهداتها التى قطعتها أمام الشعب والتى تتعلق بعدم دفع احد من اعضائها لانتخابات الرئاسة القادمة.. معتبرا ان هذا التصرف صفقة بين الجماعة وقوى داخلية وخارجية.
 
واشار الشيخ عبد العزيز العشرى الأب الروحى لجماعة الاخوان المسلمين بشمال الصعيد أن الامور تسير داخل جماعة الاخوان المسلمين بصورة ضبابية وغير واضحة المعالم وأن ما دفعهم الى ذلك هو الخلافات مع المجلس العسكرى بشأن حكومة الجنزورى ، وطالب العشرى الشاطر بالكشف عن امواله من خلال اقرار زمة مالية.
 
 
وقال العشرى: إن ترشيح الشاطر ما هو الا ضغط على المجلس العسكرى من اجل تشكيل حكومة على هوى جماعة الاخوان المسلميين.
 
ويؤكد عيد سيد محمد محامى جماعة الاخوان المسلمين بالمحافظة أنه تقدم باعتراض ضد خوض اى من الجماعة لانتخابات الرئاسة من اجل افساح المجال لرجل وطنى لديه القدرة على إدارة شئون البلاد فى المرحلة القادمة.. وانه ملتزم بالرأى النهائى للجماعة.
 
وعلى جانب آخر دعت القوى السياسية الى تنظيم وقفة احتجاجية بالاسماعيلية امام ميدان الممر بوسط المدينة، على ان تتحول الى مسيرة تنتهى عند مقر حزب الحرية والعدالة الذراع السياسية لجماعة الاخوان المسلمين.
 
وقال محمد الحرزاوى الناشط السياسى إن الهدف من تنظيم الوقفة هو إرسال رسالة واضحة الى جماعة الاخوان والى المجلس العسكرى تؤكد اعتراض القوى السياسية على ترشيح خيرت الشاطر تحسبا لسيطرة الاخوان على الحكم مثلما فعلوا فى البرلمان التشريعى فى البلاد، مشيرا الى أن مخالفة الاخوان لوعودهم، ظهرت جلية فى عدم تنفيذ اى من الوعود التى قطعوها على انفسهم واهمها انهم اعلنوا من قبل انهم لم ولن يرشحوا أحدا للرئاسة ، ثم أعلنوا مؤخرا ترشيح خيرت الشاطر للرئاسة.
 
 
وتواصلت ردود الافعال فى المنوفية، حيث أكد محمد كمال منسق حركة 6 ابريل بالمنوفية إلى أن ترشيح المهندس خيرت الشاطر دهاء سياسى استخدمته جماعة الإخوان المسلميين  للاستحواذ على السلطة فى البلاد بدءا من مجلس الشعب وحتى الرئاسة. 
 
 
وأضاف: ان الاخوان تسعى الى مصالح شخصية على حساب الشعب المصرى الذى اصبح على دراية كاملة بما يفعلون  وما يخططون وترشيحهم للشاطر افقدهم المصداقية لدى الشارع.
 
فيما اشار خالد راشد نقيب المحامين والناشط السياسى إلى ان قرار ترشيح الاخوان لاحد رموزهم كان متوقعا ان يحدث وخاصة فى الايام الاخيرة للترشح للرئاسة وانهم يريدون التصدر فى الساحة السياسة، واضاف ان الاخوان اصبحوا كالحزب الوطنى فى سابق عهده يسعى للاستحواذ على السلطة.
 
 
ومن ناحية أخرى أكد طلعت الشناوى «مسئول المكتب الإدارى للإخوان المسلمين بالدقهلية» أننا بترشيحنا للمهندس خيرت الشاطر نعذر إلى الله ونأخذ بالاسباب حتى لا يحاسبنا الله يوم القيامة على أننا رأينا خللا ولم نتدخل لاصلاحه وأن يحاسبنا التاريخ على هذا التقصير.
 
تحفظ علماء بالأزهر واعضاء مجمع البحوث الإسلامية أعلى جهة في الأزهر الشريف على إعلان جماعة الإخوان المسلمين ترشيح خيرت الشاطر لرئاسة الجمهورية واعربوا أن هذا الترشيح يخالف ما تعهدت به الجماعة من قبل، وخروج عما اعلنته بانها لا تريد مكاسب سياسية، وقال د. حامد ابو طالب مستشار شيخ الأزهر وعضو مجمع البحوث الاسلامية في تصريحات خاصة: لقد تألمنا من ترشيح خيرت الشاطر لرئاسة الجمهورية فهذا ذهب بآخر رصيد كان للاخوان المسلمين لدي المصريين، وغريب مقولتهم انهم جماعة سياسية ينبغي أن تمارس السياسة وفقا لمقتضيات الحال رغم انهم قالوا من قبل انهم جماعة دعوية.
 
 
واكد أبو طالب ان قرار الأزهر بعدم المشاركة في تأسيسية الدستور لا رجعة فيه وأوضح قائلا: الإخوان يطبقون المبدأ السيئ الذي طبقه الحزب الوطني وهو ان اهل الثقة اولى من اهل الخبرة بمعنى يولون وضع الدستور لمن يثقون فيه.
 

خيرت الشاطر







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
20 خطيئة لمرسى العياط
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss