صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

صيفك عندنا

19 يونيو 2018



المحافظات - إلهام رفعت وأسامة فؤاد
وشهيرة ونيس ومحمود هيكل
ومحمد عيسوى وعلاء عبدالله

رفعت جميع المدن السياحية والشواطئ المصيفية حالة الطوارئ والاستنفار القصوى لاستقبال المصطافين والزائرين فى فصل الصيف, وبالتزامن مع حلول الإجازة الصيفية، والخروج من شهر رمضان الكريم، فضلا عن إصدار تعليمات مشددة بضرورة الحفاظ على أمن وسلامة المصطافين وتقديم خدمة أفضل لكل الوافدين من المحافظات.
ففى مدينة بلطيم التابعة لمحافظة كفرالشيخ رفعت حالة الاستنفار القصوى لاستقبال الزوار الوافدين إلى تلك الشواطئ لقضاء إجازة عيد الفطر المبارك، ويتمتع مصيف مدينة بلطيم بالعديد من المميزات النادرة التى لا توجد فى الكثير من الشواطئ المصيفية الأخرى على مستوى الجمهورية.

وتتمتع كفرالشيخ بعدد من الشواطئ المصيفية فى مصيف بلطيم، التى تميزها عن العديد من المحافظات الأخرى، بالإضافة إلى أن تلك الشواطئ ترفع نسبة إقبال الزوار من المصطافين الوافدين إلى المحافظة خلال الإجازات المختلفة، خاصة فى عيد الفطر المبارك، للتمتع والتنزه بالمياه الصافية لهذه الشواطئ، الأمر الذى يؤدى إلى تحريك موجه اقتصادية حقيقية داخل مدينة مصيف بلطيم، لأصحاب المحال والمطاعم.
مصيف علاجى
ويوجد بمصيف بلطيم عدد من الشواطئ ذات الطابع الخاص وهى: «الزهراء ـ الفنار - النرجس- الأمل ـ الفيروزـ السلام» وتتميز تلك الشواطئ بأنها مصيف علاجى لارتفاع نسبة اليود بهوائه النقي، وذلك لأنه يمتد لنحو 40 كيلو داخل البحر المتوسط، وعلى طول البحر بـ11 كيلو، ويوجد بالمصيف عدد من الفنادق «القوات المسلحة ـ كليوباترا ـ دهب ـ الشرطة».
أسعار رمزية
كما يضم المصيف العديد من مكاتب الإيجار والسمسرة المنتشرة فى الأماكن المختلفة لتتعرف على أسعار الشقق، التى تبدأ أسعارها فى الصف أول على الشاطئ مباشرة سوبر رقم واحد من 350 إلى 450 جنيها فى الليلة الواحدة، بالإضافة إلى الشقق الموجودة فى الصف الثانى التى تبدأ من 200 إلى 300 جنيه، والصف الثالث بـ150 جنيها، أما فى المناطق التى تلى تلك الصفوف الثلاثة فستجد سعر الشقة 50 جنيها فى الليلة الواحدة.
مقاهى وكافيهات
وتتمتع مدينة بلطيم، بحدائق مختلفة منها 2 فى منطقة النرجس، و2 فى منطقة الزهراء، وواحدة فى منطقة السلام، بالإضافة إلى 5 ملاهي، الأولى فى منطقة السلام، و3 فى الزهراء، وواحدة فى منطقة الأمل، بخلاف الكافيهات الموجودة هناك، ناهيك عن الكورنيش الجديد على البحر مباشراً بطول واحد كيلو تم إنشاؤه بتكلفة 7 ملايين جنيه، وملىء بالكافيهات والدرجات التى يحبها الأطفال.
مطاعم شهيرة
كما تحتوى مدينة المصيف أيضا على سلسلة من المطاعم داخل المصيف أشهرها مطعم أم علي، ومطعم العياد، ومطعم اليخت، وهذه المطاعم متخصصة فى المأكولات البحرية فقط، وتتراوح أسعار المأكولات بها ما بين 120 جنيها لكيلو الجمبري، و80 جنيها للسبيط، و50 جنيها للكابوريا.
حالة استنفار قصوى
وقال المهندس فادى شميس، رئيس مدينة مصيف بلطيم: إنه تم رفع حالات الاستنفار القصوى لاستقبال الزوار من جميع المحافظات، بالإضافة إلى التنسيق الكامل مع مديرية الشئون الصحية، وهيئة إسعاف كفرالشيخ، والتموين، والشرطة، وغيرها لتوفير الاحتياجات والمستلزمات الطبية بمستشفى بلطيم.
وأكد شميس فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أنه تم دعم الشواطئ المصيفية بالمدينة بـ120 منقذا تم اختيارهم وفقا لشروط معينة فى مجال الإنقاذ، بالإضافة إلى أنهم مدربون على أعلى مستوي، ومنتشرون على جميع شواطئ المصيف.
مصيف رشيد
وفى البحيرة يعد مصيف إدكو على شاطئ البحر المتوسط هو المتنفس الوحيد لأهالى المحافظة على البحر بعد غلق مصيف رشيد منذ عدة سنوات بسبب نحر الشاطئ وكثرة الدوامات المائية التى حصدت أرواح العشرات من أبناء المحافظة.
وقالت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة: إنه جارِ إعداد الدراسات اللازمة لإقامة شاطئ ومدينة ساحلية ومتنفس لأهالى مركز إدكو على قطعة أرض 42 فدانا تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي.
وفى الدقهلية يعد مصيف جمصة المصيف المناسب للأسرة المصرية البسيطة خاصة محدودى الدخل أو مصيف الغلابة كما يطلق علية لكونه المصيف الأرخص بمنطقة الدلتا والمحافظات بسبب الإمكانات المتواضعة ورخص الإيجار به رغم الارتفاعات الأخيرة ودخول فصل الصيف، ومن المتوقع أن يتوافد عليه أعداد كبيرة فور الانتهاء من امتحانات الثانوية.
وحدات سكنية
ويشتكى فتحى عيد من ارتفاع الإيجار الذى أصبح صعبا جدا على شريحة كبيرة من المواطنين، حيث وصل سعر الليلة إلى 700 جنيه بجمصة، وذلك لوجود عدد محدود من الوحدات السكنية للإيجار وتحكم السماسرة فيها بسبب قيام مئات الأخوة من سوريا وليبيا والعراق باستئجار وشراء وحدات سكنية ويقيمون طوال العام بجمصة، ما تسبب فى رفع الإيجار.
انتهاء التجهيزات
من جانبه قالت سحر لطفى، رئيس مدينة جمصة: إنه تم انتهاء التجهيزات لاستقبال المواطنين من مختلف المحافظات، حيث تم الانتهاء من أعمال النظافة والدهانات والتجميل والتطوير والإضاءة وتجهيز الشاطئ باللنشات المائية لحماية أرواح المصطافين وتوفير أطقم الإنقاذ واستعداد المستشفى المركزى لاستقبال أى حالات طورائ.
إلى ذلك بدأت شواطئ مطروح فى استقبال المصطافين، وسط ارتفاع ملحوظ فى نسب الإشغال المصيفى مع توافد الزائرين، بالإضافة إلى أفواج النقابات والنوادى والجمعيات وموظفى الجهات المختلفة  للاستمتاع بالشواطئ.
وشواطئ مرسى مطروح كاملة العدد خلال فترة عيد الفطر مع توافد عشرات الآلاف لقضاء إجازة العيد والاستمتاع بالشواطئ الخلابة بمياهها النقية ورمالها البيضاء.
ارتفاع نسب الإشغالات
وأكد اللواء علاء أبوزيد، محافظ مطروح، فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» أن نسب الإشغال هذا العام ستتجاوز نسب الإشغال خلال السنوات الماضية، ونستهدف استقبال 6 إلى 7 ملايين مصطاف خلال هذا الموسم فى ظل توافر الخدمات والمقومات الطبيعية الفريدة للمحافظة.
أعماق متدرجة
وتتميز شواطئ مطروح بالخصوصية والتنوع والطبيعة البكر والرمال البيضاء ونقاء المياه وتشهد جميع الشواطئ، وتشهد خلال موسم الصيف السياحى إقبالا كبيرا من المصطافين وتقصد الأسر التى لديها أطفال الشواطئ الواقعة على الخلجان لتناسبها الأطفال والكبار الذين لا يجيدون السباحة حيث تتميز بالأعماق المتدرجة.
سياحة اليوم الواحد
أما الإسماعيلية فتشتهر أيضا بسياحة اليوم الواحد، نظرا لما تتميز به من انتشار المسطحات الخضراء، ومختلف الشواطئ المطلة على بحيرة التمساح، فضلا عن اعتدال أسعارها مقارنة بغيرها بباقى المحافظات الأخري.
ويعتبر طريق البلاجات بمحافظة الإسماعيلية قبلة للزائرين من جميع المحافظات، حيث تحتوى هذه المنطقة «البلاجات» على مجموعة من الشواطئ، منها شاطئ «الشبان المسلمين ـ الأسرة ـ قرية 25 يناير ـ الفيروز ـ النورس ـ الجندل ـ عثماثون ـ كامب البومب»، وتعتبر أسعار تلك الشواطئ فى متناول الجميع.
أسعار الشاليهات
وتبدأ أسعار غرف الشاليهات من 350 حتى 600 فى الليلة الواحدة، أما تذكرة دخول الشاطئ فلم تتجاوز الـ20 جنيها، وفى المتوسط يصل الإنفاق اليومى للفرد فقط 100 جنيه، بما تشمله من 20 جنيها قيمة تذكرة دخول الشاطئ ووجبة غداء تبدأ من 30 جنيها «ربع فرخة ـ أرز ـ طبق سلطة»ومظلة شمسية وكراسى شاطئ.
أما الإسكندرية فاستعدت شواطئ المحافظة الـ44 شاطئا المقسمة ما بين مجانية ومميزة وأخرى سياحية لاستقبال المصطافين وزوار الثغر خلال أيام العيد، حيث تتميز شواطئ الإسكندرية بتنوعها بما يناسب جميع الفئات.
فنجد منطقة سيدى بشر وميامى والمندرة تتراوح قيمة إيجار اليوم للشقة الصغيرة من 300 إلى 700 جنيه حسب القرب من البحر وإمكانات وفرش الشقة، أما منطقة العجمى التى تضم شواطئ البيطاش والهانوفيل حتى أبوتلات فيمكن للمصطاف الحصول على شقة صغيرة بإيجار يومى يتراوح من 200 إلى 500 جنيه.
استقبال الوافدين
من جانبه أعلن اللواء أحمد حجازى، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، استعداد الإدارة والشواطئ لاستقبال الوافدين والزائرين فى العيد، لافتا إلى أنه الانطلاقة الفعلية لموسم الصيف، مشيرا إلى أن الإدارة انتهت من خطة طرح 27 شاطئًا وكافتيريا بنظام المزايدة العلنية لهذا العام، بالإضافة إلى الممرات بنظام المزايدة العلنية وحق الانتفاع لمدة 3 سنوات، بزيادة 10% كل عام وتم تحقيق المستهدف من القيمة الإيجارية للشواطئ.
شواطئ مجانية
وأوضح حجازى، أنه تمت زيادة عدد الشواطئ المجانية إلى 7 شواطئ بعد استقطاع جزءً من شاطئ المندرة السياحى، وتحويله إلى شاطئ مجانى، كما أن هناك شواطئ «الخدمة لمن يطلبها» وعددها 19 وهى شواطئ مجانية دون تذاكر أو رسوم للدخول ومن يحتاج إلى «الشمسية والكراسى» يمكن أن يطلبها بمقابل زهيد قدره 5 جنيهات للفرد واستئجار 3 جنيهات للشمسية + جنيه للكرسى بما يجعل منها 25 شاطئا مجانيا مقابل 48 شاطئًا مميزًا وسياحيًا، مؤكدًا أن الشواطئ المميزة لم تشهد زيادة وما زال سعر الرسوم بها 7 جنيهات للفرد، والسياحية 15 جنيهًا للفرد.
غرف خلع الملابس
كما شدد رئيس الإدارة المركزية على تجهيز دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وزيادة عدد الشواطئ المجانية إلى 7 هى: «المندرة المجانى ـ ميامى ـ السرايا ـ جليم ـ المكس ـ البيطاشش ـ الهانوفيل».
من جانبه قال أسامة الخولى، وكيل وزارة السياحة بالإسكندرية: إن وزارة السياحة استعدت لاستقبال العيد من خلال تكثيف لجان المرور على المنشآت السياحية والتأكد من سلامتها وجودة المأكولات والمشروبات والخدمات الفندقية التى سوف تقدمها للزائرين والوافدين خلال أيام العيد، لافتا إلى أن نسبة إشغالات الفنادق متوقع زيادتها إلى 100% خلال إجازة العيد.
وفى البحر الأحمر كان بشار أبوطالب، نقيب المرشدين السياحيين بالبحر الأحمر، قد أعلن فى وقت سابق، أن هناك توقعات بأن تصل نسب الإشغالات فى مدينة الغردقة خلال أيام عيد الفطر المبارك لـ90%، موضحا أن هناك فنادق بمنطقة مكادى وصلت نسب الإشغال فيها إلى 102%، وأن سهل حشيش والجونة الأكثر إشغالا خلال العيد.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss