صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

«المواقف» ومحطات الوقود «هدوء تام»

18 يونيو 2018



كتب - نشأت حمدى وحسن أبوخزيم وهيثم دهمش و بشير عبدالرؤوف

المحافظات : إلهام رفعت - خالد سليمان – علا الحينى - حسين فتحى – أسامة فؤاد إيهاب عمر - حسن الكومى – مصطفى عرفة – حنان عليوة – محمود هيكل – منال حسين – محمد جبر- سارة الهوارى –محمد عيسوى – محمد محروس

كلًّف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بنشر تعريفة الركوب الجديدة الخاصة بكل محافظة، ووجه المحافظين بضرورة الإعلان المتواصل عن التعريفة الجديدة لوسائل المواصلات فى كل محافظة، وفى وسائل الإعلام المختلفة، مع سرعة طباعة اللافتات، وتعليقها فى المواقف، ووضع ملصقات على سيارات السيرفيس بقيمة الأجرة الجديدة المعتمدة من المحافظين، مع تحديد خطوط ساخنة للشكاوى فى حالة مخالفة أى سائق.
وشدد د.مدبولى على تطبيق القانون بكل حسم مع أى مخالفة أو محاولة من السائقين لمخالفة تعريفة الركوب المحددة، مشيرًا إلى وجود رقابة صارمة على جميع مواقف السيارات بكل المحافظات، وإلزام جميع السائقين بتعريفة الأجرة الجديدة، سواء أجرة الأقاليم والمحافظات أو تعريفة السرفيس والتاكسى فى النقل الداخلى.
وفى سياق متصل، قررت محافظة القاهرة، تعديل تعريفة الركوب على شركات أتوبيس هيئة النقل العام وشركات النقل الجماعى للركاب، إذ تبدأ من 3 جنيهات للمسافة أقل من 30 كيلو مترًا وتشمل 273خطاً،  وأربعة جنيهات للمسافة أقل من 40 كيلو مترًا وتشمل 44خطاً، وخمسة جنيهات لما يزيد على 41 كيلو مترًا وتضم 27 خطاً، وبالنسبة لشركات النقل الجماعى تقرر زيادة سعرة تذكرة المينى باص العادى من 3 جنيهات إلى 4 جنيهات، والمينى باص المزود بواى فاى، من 3,50 إلى ،4,25 ومينى باص المدن الجديدة المسافات الطويلة خمس جنيهات بدل من أربعة جنيهات ونصف، والمينى باص المميز المزود بواى فاى بثمانية جنيهات بدلا من سبعة جنيهات.
وشملت الزيادة، التعريفة المقررة لسيارات الأجرة، التاكسى الأبيض، لتصبح 6 جنيهات لفتح العداد وتشمل أول كيلومتر ثم 2,50 جنيه لكل واحد كيلومتر، وحددت محافظة القاهرة أرقام 23912136-  23907147 أو الخط الساخن للمرور رقم 136 للإبلاغ عن السائق المخالف فى حالة زيادة التعريفة المقررة أو تجزئة الرحلات.
وأكدت المحافظة، اتخاذ الإجراءات القانونية ضد أى سائق يخالف التعريفة الجديدة، أو لم يقم بتشغيل العداد أثناء الرحلة، وذلك من خلال حملات المرور فى الشوارع والطرق، حيث سيتم سحب التراخيص لمدة شهر كامل، لمنع تكرار المخالفة مرة أخرى، بالإضافة إلى توقيع غرامة مالية من 300 إلى 500 جنيه لعدم تشغيل العداد أو رفع التعريفة وسيتم إعادة التراخيص مرة أخرى، وفى حالة رصد مخالفة تعريفة ركوب لسائقى الميكروباص بنطاق العاصمة، يتم سحب التراخيص وخط السير من قبل المرور وهيئة السرفيس، وتوقيع مخالفة مرورية بتركيب أفراد زيادة وتحميل مخالف للأجرة الأصلية للسيارة والتوجه لنيابة المرور لتوقيع غرامة مالية من 300 إلى 1500 جنيه، وفى حالة تكرار الواقعة لن يتم تسليم الرخص له نهائيًا.
ومن جانبها ستقوم هيئة السرفيس بسحب السرفيس ورخصه من السائق فى حالة إثبات رفع تعريفة الركوب للمواطنين، أثناء التحميل بالطرق ووقف الرخصة بالكامل، أثناء ضبطه من قبل ضباط المرور بالمحاور سواء بالرحلات الداخلية أو الخارجية، لمنع جشع السائقين واستغلالهم للظروف الاقتصادية، التى دفعت البلاد لرفع أسعار المواد البترولية.
وفى السياق، قامت  قوات الأمن بتكثيف انتشارها بكل الطرق والميادين ومواقف السيارات، للعمل على ضبط تعريفة الركوب لمنع جشع قائدى سيارات الأجرة والسرفيس.
ومن جانبه أجرى اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية اتصالات مع المحافظين لمتابعة الزيادات الجديدة فى أسعار المنتجات البترولية، واطمأن على توافر جميع المنتجات البترولية المختلفة سواء البنزين أو السولار فى محطات الوقود وكذا البوتاجاز فى المستودعات.
وطالب شعراوى المحافظين بتكثيف حملات مباحث المرور والتموين، مع ضرورة تواجد رؤساء الأحياء والمراكز والمدن للتأكد من توافر المنتجات البترولية والتعامل بكل حسم مع أى مخالفات، أومحاولة من السائقين لمخالفة تعريفة الركوب المحددة بعد زيادة الأسعار سواء لسيارات السرفيس والتاكسى الجديدة.
وشدد وزير التنمية المحلية على أهمية رصد أى مناطق تشهد تكدسات أو زحام بالمحافظات لزيادة حصص المواد البترولية بها، والتعامل مع أى مشكلات طارئة .
وأشار اللواء محمود شعراوى إلى ضرورة انتهاء كافة المحافظات من تعريفة الركوب الجديدة، وطباعة التعريفة الجديدة على لافتات لإعلانها فى المواقف المختلفة بصورة واضحة لكافة المواطنين،  وإرسالها إلى وسائل الإعلام المختلفة.
كما طالب الوزير من المحافظين بضرورة المتابعة الميدانية على مدار الساعة للتطورات على أرض المحافظات وتفعيل غرفة العمليات بكل محافظة وتشديد الرقابة.
وفى الإطار ذاته، تقوم هيئة الرقابة الإدارية بحملات يومية على محطات الوقود بالمحافظات المختلفة لرصد أية مشكلات، إذ لاحظت الهيئة عبر اللجان التى خصصتها وجود هدوء فى المحطات بعد توفير الوقود بها، علاوة على عدم وجود زحام عليها، بالإضافة لتخصيص  الرقم 15333 لتلقى شكاوى المواطنين على مستوى الجمهورية عن مخالفات أسعار المحروقات وتعريفة الركوب بالمحافظات
فيما أعلن جهاز حماية المستهلك، عن تحرير  محضر لإحدى محطات الوقود بمحافظة القليوبية، لامتناع المسئول بها عن بيع المنتجات البترولية، وتمت إحالة المحضر للنيابة العامة.
كما قاد اللواء راضى عبد المعطى، رئيس جهاز حماية المستهلك، حملة  مفاجئة على مواقف الميكروباص ومحطات الوقود بمحافظتى الشرقية والقليوبية،  للاطمئنان على توافر المواد البترولية، وكذلك التأكد من التزام السائقين بتعريفة الأجرة المقررة.
وحذر  رئيس جهاز حماية المستهلك، السائقين من  زيادة الأجرة عن التعريفة المقررة، وإلا سيعرض السائق نفسة للمساءلة القانونية فى حالة مخالفة التعريفة المقررة من الجهات المعنية، مطالباً المواطنين بعدم دفع أى زيادة فى التعريفة، وفى حال إصرار أى سائق على الزيادة دون مبررات يسارع المواطن بالإبلاغ  على الخط الساخن  لجهاز حماية المستهلك  «19588»، إضافة إلى تلقى  الشكاوى على خدمة الواتس اب على رقم 01281661880 فى إطار حماية مصلحة المستهلك.
وفى المحافظات واصل مساعدو وزير الداخلية ومدراء الأمن، تفقد مواقف السيرفيس فى المحافظات، تزامنًا مع تحريك أسعار الوقود.
وشدد مدراء الأمن على ضرورة التزام السائقين بتعريفة الركوب المقررة التى أعلنتها المحافظات، وعدم استغلال المواطنين.
كما تم تشكيل غرف عمليات بالتنسيق مع مديريات الأمن للتعامل مع الشكاوى وحل كل الأزمات فى وقتها، بالإضافة إلى مطالبة إدارات المرور بتشديد الرقابة على مواقف السيارات لضمان التزام سائقى السيارات العاملة على الخطوط المختلفة بالتعريفة الجديدة ومحاسبة المخالفين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss