صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

2018 فى المحافظات عام الإنجازات والمشروعات العملاقة

18 يونيو 2018



كتب ـ وإبراهيم المنشاوى

المحافظات ـ إلهام رفعت وأسامة فؤاد
 وحنان عليوه ومحمود هيكل

طفرة حقيقية تحققها الدولة ممثلة فى الرئيس عبدالفتاح السيسي، فى جميع القطاعات الخدمية والبنية التحتية، حيث ضخ مليارات الجنيهات لإنشاء وإقامة المشروعات العملاقة والضخمة التى من شأنها خفض معدلات البطالة، وتحسين مستوى التعليم والصحة، بالإضافة إلى خلق مصدر دخل ثابت للكثير من الأسر وحماية الشباب من الهجرة غير الشرعية إلى الخارج.
فتجد هناك وحدات سكنية لا تعد ولا تحصى تنفذها الدولة على مدار الأربع سنوات الماضية، إلى جانب إنشاء محطات مياه شرب وصرف صحى  عملاقة بالمحافظات، فضلا عن إنشاء المؤسسات التعليمية ومحطات الكهرباء، ناهيك عن شبكة الطرق والكبارى التى لا مثيل لها، ومن المؤكد أن تلك الإنجازات لم تكن النهاية للدولة، حيث إن القيادة السياسية مستمرة فى افتتاح المشروعات وتنفيذها، ومنها ما سيدخل الخدمة خلال العامين الجارى والمقبل.

ففى القليوبية كشف اللواء محمود عشماوى، محافظ الإقليم، عن حزمة من المشروعات جار تنفيذها وسيتم افتتاحها خلال العام الجارى، حيث تم تخصيص نحو 355 مليون جنيه للخطة الاستثمارية بالمحافظة للعام المالى 2018 ـ 2019، لتشتمل عددا من المشروعات القومية بالمحافظة فى قطاعات الأبنية التعليمية والمياه والصرف الصحى والصحة.
ففى مجال الطرق: جار تطوير 3 طرق رئيسية بالمحافظة وهى الطريق الدائرى الإقليمى الذى يعتبر شريانا جديدا للتنمية يربط محافظات الدلتا بعضها البعض بتكلفة 980 مليون جنيه، وطريق «بنها ـ ميت غمر» على الرياح التوفيقى بـ150 مليون جنيه، وطريق «مسطرد – عزبة باتا» على ترعة الإسماعيلية بـ117 مليون جنيه.
وأكد عشماوى أنه جار رصف 14 طريقا رئيسيا مؤديا لمداخل القرى بتكلفة 64.5 مليون جنيه، بالإضافة إلى تطوير 3 طرق رئيسية بـ»قليوب ـ القناطر ـ شبين القناطر» بتكلفة 100 مليون جنيه، منوها إلى أنه جار الانتهاء من 4 مشروعات بـ410 ملايين جنيه، واستكمال الأعمال بـ8 مشروعات مياه شرب بـ1.1 مليار جنيه، وجار تنفيذ 62 مشروع صرف صحى بالقرى بـ3 مليارات جنيه.
أما عن توصيل الغاز فتم توصيل خدمة الغاز الطبيعى لـ575 ألف وحدة سكنية، وبنهاية العام الجارى سيصبح عدد الوحدات التى تم التوصيل لها 631 ألفا و446 وحدة سكنية.
وفى مجال الصحة جار تطوير 5 مستشفيات مركزية بـ693 مليون جنيه، فضلا عن تطوير 11 مركزا طبيا بـ100 مليون جنيه، وجار تنفيذ مركز لعلاج الأورام بـ45 مليون جنيه يتحملها رجل أعمال، وجار إنشاء مستشفى للحروق بالقناطر الخيرية بـ100 مليون جنيه بتمويل من حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمى، بالإضافة إلى تنفيذ مشروعات إنشاء مدارس جديدة وتوسعة وتطوير فى 140 مدرسة بـ650 مليون جنيه.
وفى الدقهلية شهدت المحافظة العديد من الإنجازات خلال عام 2017 – 2018، كما سيتم افتتاح العديد من المشروعات بمطلع العام المقبل فى قطاعات الإسكان الاجتماعى وطرق وكبارى وإنشاء مدينة جديدة وتوسعة للطرق وتطوير حديقة الحيوان.
ضمن تلك المشروعات «المنصورة الجديدة» الذى تعثر دخوله الخدمة منذ الرئيس الراحل جمال عبدالناصر مرورا بالرؤساء السابقين، ولم يخرج إلى النور إلا فى عهد الرئيس السيسى الذى أصدر القرار الجمهورى رقم 378 لسنة 2017 بإنشاء «المنصورة الجديدة» على مساحة 5104 أفدنة و46 قيراطا، بما يعادل 21 مليونًا و442 ألفا و4 أمتار مربعة، وتقع المدينة على ساحل البحر المتوسط بين مدينة جمصة بالدقهلية وبلطيم بكفر الشيخ، ويبلغ عدد الوحدات السكنية على مستوى المدينة 158 ألف وحدة، وتقدر استثماراتها بنحو 30 مليار جنيه، وتم وضع حجر أساسها فى أغسطس الماضي.
كما تم وضع حجر أساس تطوير طريق «نبروة – طلخا» بـ80 مليون جنيه لإنشاء حائط خرسانى لتوسعة الطريق بطول 5 كيلومترات، وجار الآن إنشاء 4 كبارى أمام القرى الواقعة على الطريق «المنصورة ـ بنها»، بالإضافة إلى توسعة نزلة كوبرى سندوب الجديد، الذى تم افتتاحه فى نهاية العام الماضى بـ660 مليون جنيه لربطه بكبارى النيل الرابط بين رافد جمصة الدولى وقرية شر نقاش على طريق المنصورة دمياط وتم افتتاحه بـ480 مليون جنيه وسيتم افتتاحه مطلع 2019.
وفى 19 نوفمبر الماضي، وضع المحافظ ورئيس الهيئة العربية للتصنيع، حجر أساس مشروع تطوير حديقة الحيوانات، بتكلفة ٤٥ مليون جنيه وإقامة دور سينما ومولات تجارية وبركن للسيارات، ومن المقرر أن ينتهى من المشروع فى عام 2019.
ومن أهم الإنجازات تطهير وتطوير بحيرة المنزلة وإزالة التعديات عليها وإقامة محطات معالجة لمياه الصرف التى كانت تصب فى البحيرة وإنشاء مدينة صناعية لصناعات الأسماك بتكلفة 120 مليار جنيه، وباقى على تنفيذ المشروع عامان، ناهيك عن أنه سيتم افتتاح تطوير أقسام الأشعة والقسطرة الداخلية بمستشفى المنصورة العام الدولى خلال الشهر المقبل بـ22 مليون جنيه.
أيضا تتمتع محافظة كفرالشيخ بالعديد من المشاريع القومية العملاقة التى افتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية فى عام 2017، منها المرحلة الأولى من مزرعة غليون، إحدى أكبر المزارع السمكية فى الشرق الأوسط، ومستشفى كفرالشيخ الجامعي، وعدد من المستشفيات المركزية التابعة لمديرية الشئون الصحية، بالإضافة إلى عدد آخر من تلك المشاريع التى سيتم افتتاحها فى عام 2018 الجاري.
ومن ضمن المشروعات التى سيتم افتتاحها خلال 2018 «المنطقة الاستثمارية الجديدة» بكفرالشيخ، التى تقام على مساحة 10 آلاف فدان، بطول 25 كيلو متراً، وتقع بجوار محطة كهرباء البرلس شمال المحافظة، وتعد من أضخم المناطق الاستثمارية الكبرى بالجمهورية، وتبلغ تكلفتها ٢٠٠ مليار جنيه، وتوفر ٢٥٠ ألف فرصة عمل لأبناء المحافظة والمحافظات المجاورة، بالإضافة إلى أنها تدعم الاقتصاد القومى بـ50 مليار جنيه سنويا.
مشروع «الرمال السوداء».. هو الآخر أحد المشاريع الكبرى بالمحافظة التى بدء العمل به باستثمارات تتخطى 1 مليار جنيه، ويتيح مشروع الرمال السوداء بكفر الشيخ ما يقارب من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب، كما أن قيمة إنتاجه تبلغ نحو 176 مليون دولار سنويا، وذلك بعد تشغيل مصنع الرمال السوداء على مساحة 80 فدانا، ويقوم هذا المصنع التى سيتم تشغيله فى 2018 لاستخراج المعادن الاقتصادية الموجودة فى الرمال السوداء وعددها 41 عنصرا معدنيا.
كما أن المعادن الاقتصادية التى سيتم استخراجها تدخل فى العديد من الصناعات، منها صناعة الصواريخ، والطائرات، والسيراميك، والدهانات، فضلا عن المواد الخام التى تستخدم فى الصناعات الحديثة، بالإضافة إلى أن الاحتياطى من الرمال السوداء يبلغ 288.5 مليون طن، ليستمر استخراج المعادن من 16 إلى 20 عام تقريبا، خاصة أن المحافظة عضو مساهم بالشركة المصرية للرمال السوداء.
ولا يمكن أن نتناسى مشروع محطة كهرباء البرلس العملاقة، وتقام على مساحة 250 فدانا، والتى افتتح الرئيس السيسي، المرحلة الأولى منها من داخل قصر الاتحادية عبر «الفيديو كونفرانس»، فى فبراير الماضي، وتعد من أكبر محطات توليد الطاقة فى الشرق الأوسط، وتضيف 1600 ميجاوات، كما تم الانتهاء من المرحلة الثانية منها، بالإضافة إلى أن المرحلة الثالثة والأخيرة سيتم افتتاحها خلال العام الجاري.
وهناك «المتحف الإقليمي» الذى سيتم قريبا الانتهاء من استكماله على مساحة 6760 مترا، بتكلفة 30 مليون جنيه، وتنفذه شركة النيل الهندسية، وذلك طبقاً للبروتوكول المشترك، ويضم أقسام للعرض المتحفي، بالإضافة إلى 3 قاعات عرض متنوعة موضوعى وتاريخى وعلى رأسهم قاعة بوتو، التى تضم نتائج أعمال الاكتشافات الأثرية من العصور المختلفة.
ومصنع «ألبان سخا» بمدينة كفرالشيخ، يعد من أهم المصانع إنتاجا بالمحافظة، حيث كان يعمل به أكثر من 3000 عامل وعاملة من مختلف مراكز ومدن المحافظة، وظل هذا المصنع يعمل وينتج لمدة 30 عاما متواصلة، وفى عام 1999 توقف الإنتاج بمصنع شركة مصر للألبان «فرع سخا» بعدما كان يصدر منتجاته إلى جميع الدول العربية، وتم تخصيص 40 مليون جنيه لإعادة تشغيله وتطويره وتحديثه وذلك بعد توقف إنتاج وتسريح عمال دام 18 عاما.
أما محافظة الإسكندرية فيتم حاليا العمل الانتهاء من تنفيذ عدد من المشروعات القومية تمهيدا لافتتاحها فى ٣٠ يونيو الجاري، فى مقدمتها محور المحمودية بتكلفة 4.7 مليار جنيه، وأن المحور المرورى الجديد به عدد من المحاور الفرعية، حيث سيتم ربطه بـ25 محورًا فرعيًا فى نطاق الإسكندرية، الذى سيساهم بشكل كبير فى حل مشكلة الاختناق المرورى بالشوارع الرئيسية بالمحافظة، وستتم على ٥ مراحل بطول الـ ٢١.١ كم، وتغطية المجرى المائى للمحمودية من خلال خطوط مواسير مدفونة ذات قطر كبير ومناسب لكمية المياه ودراسة تأمين محطات المياه.
وسيتم إنشاء أول شبكة صرف مطر منفصلة تماما عن محطات الصرف الصحي، للعمل على منع ارتفاع مناسيب المياه بالمحطات خلال موسم الأمطار، ودراسة استعواض المجرى المائى ليصبح محور مرورى يسع من ٦ إلى ٨ حارات مرورية فى كل اتجاه، مع تخصيص حارة منهم لأتوبيس النقل الجماعي، ويكون عرض الطريق ما بين ٨٠ : ١٢٠ مترا بطول المحور المرورى الجديد، بجانب إنشاء منطقة اقتصادية تجارية للمشروعات الصغيرة على جانبى الطريق والتى تعمل على توفير الآلاف من فرص العمل.
وكذلك محور الدخيلة، الذى يعد من أهم المحاور التى ستعمل على حل الأزمة المرورية غرب الإسكندرية، تقوم بتنفيذه شركة النيل العامة لإنشاء الطرق التابعة لوزارة النقل بـ370 مليون جنيه، ويتكون المشروع من طريق سطحى بطول 2.30 كم، وكوبرى ميناء الديلة بطول 1.300 كم، وكوبرى التعمير بطول 0.73 كم.
ومن المقرر افتتاح المشروع قريبا بعد أن قارب على الانتهاء، ويعد المشروع أحد المشروعات القومية العملاقة، ويمتلك الكوبرى ويموله الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بهدف ربط ميناء الدخلية بالطريق الساحلى الدولى مباشرة، بحيث تتوجه الشاحنات من ميناء الدخيلة إلى «الساحلى الدولى» مباشرة دون العبور وسط مدينة الإسكندرية، وهو ما سينعكس على انسيابية الحركة المرورية بالإسكندرية، حيث سيخفف الضغط على محور وادى القمر بالإسكندرية.
كما تعد مشروعات التوسعات العمرانية الجديدة التى وافق عليها الرئيس السيسى بمساحة 18 ألف فدان، من أهم المشروعات القومية التى انتظرتها الإسكندرية طويلا، والحيز العمرانى المقترح فى الدراسة 123 ألف فدان، والحيز العمرانى الحالى 105 آلاف فدان، والتوسعات العمرانية الجديدة سوف تشمل شرق وغرب وجنوب الإسكندرية، وهناك توسعات بمدينة برج العرب وزيادة الحيز العمرانى لها.
ومشروع مدينة «بشائر الخير ٢» هى المرحلة الثانية لاستكمال مشروع التطوير الحضارى لمنطقة غيط العنب، الذى شملت فيه المرحلة الأولى ١٦٣٢ وحدة سكنية، وتستهدف المرحلة الثانية إنشاء ١٨ بلوك وعمارة فردية، بإجمالى ٣٧ عمارة تشمل ١٨٧٠ وحدة سكنية، علاوة على العديد من الخدمات الأخرى والمحال والمولات التجارية بالدورين الأرضى والأول.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«آل بيكهام» أشيك عائلة فى مهرجان الموضة
اقتصادنا واعد
«حقوق الإنسان» لعبة أردوغان لتمكين العدالة والتنمية من المحليات
«جون ريسه»: «كلوب» أفضل من «مورينيو»
«كريسبو» يعود للأرجنتين
«مين يقدر على الفرعون»
«اعرف بلدك» تواصل استقبال الزائرين لتنشيط السياحة الداخلية بـ«الوادى الجديد»

Facebook twitter rss