صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

أســرار «البرلمـان» فى مذكرات النواب

17 يونيو 2018



كتب - حسن عبد الظاهر


بدأ عدد من أعضاء مجلس النواب فى كتابة مذكراتهم وتجربتهم النيابية فى البرلمان الحالى ، وأنه برلمان استثنائى فى تاريخ مصر وتصدى لقرارات صعبة ،وناقش قوانين وقرارات لم يناقشها أى مجلس نيابى فى تاريخ مصر وتعرض لهجوم لم ينله أى برلمان من قبل «  وكانت كلمة د.على عبدالعال رئيس مجلس النواب فى فض دور الانعقاد الثانى خير دليل على ذلك حيث قال: إنه إذا بقى على قيد الحياة سيكتب مذكراته عن فترة رئاسته للبرلمان ويبين فيها كيف أنقذ هذا المجلس من الكثير من المكائد التى كانت تحاك به.
وتابع قائلاً: إن  شهاد ته ستأتى من مسئول ورئيس للبرلمان وستكون شهادة للتاريخ ولن يذكر فيها أسماء، متابعًا: «ليس كل مايعرف يقال».
وأضاف: «كان من الممكن أن تظهر أخبار المجلس فى الصحافة كل يوم بالعناوين الحمراء لو شارك فى هدم هذا الوطن.. ولكنه فوت على كل الخبثاء نواياهم وفوت عليهم فرصة هدم الوطن».
ومن جانب آخر كشف النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب ، أنه يكتب تجربته الصحفية والبرلمانية منذ أن دخل برلمان 2005 مروراً ببرلمان جماعة الإأخوان الإرهابية ، انتهاء  بالبرلمان الحالى ، ويقول بكرى: الكتاب بضم 700 ورقة  ويكشف فيه عن مشاركته فى تلك البرلمانات واهم المعارك التى خاضها ، مؤكداً ان الكتاب، لم يتم تحديد عنوان له حتى الآن وسيخرج للنور قريباً.
وأضاف «بكرى»، أن تلك المذكرات تشمل برلمان 2005 وسيطرة الحزب الوطنى آنذاك والمعارك التى خاضها ، ثم برلمان 2012 ، والبرلمان الحالى وستتضمن التحديات التى واجهت البرلمان منذ فترة الانتخابات، وما شابه ذلك من صراعات مروراً باختيار الدكتور على عبد العال، وقضية الوكيلين الذى كان طرفاً فيها، فضلاً عن التحديات التى واجهت البرلمان، والصراعات داخله، وكواليس إسقاط عضوية عدد من النواب، وأنه سيكشف معلومات مهمة لأول مرة فى ذلك السياق.
وكشف بكرى أن ما شهده البرلمان خلال تلك الفترة المهمة فى تاريخ مصر، وتعرضه لعدد كبير من القضايا والمشكلات والأزمات والهجوم يستوجب التوثيق كونه يختلف عن أى برلمان سابق، مطالباً الجميع ممن لديه القدرة على الكتابة، أن يوثق لتلك الفترة المهمة.
فيما قال النائب طاهر أبوزيد ،النائب الأول لائتلاف دعم مصر ، ووزير الرياضة والشباب السابق، إنه قد يفكر فى يوم من الايام فى كتابة تجربته بشكل عام وتضمن كل مراحل حياته منذ ان كان لاعباً كبيراً ومن أفضل اللاعبين فى مصر ، حتى صار وزيراً ناجحاً فى وقت كان صعباً، إلى أن أصبح  أحد القيادات فى ائتلاف الاغلبية البرلمانية .
بينما بدأت النائبة د.أمنة نصير فى كتابة مذكراتها فعلياً عن تجربتها البرلمانية، فى مجلس النواب الحالى، وتتخذ للكتاب عنواناً «تأملات أستاذة جامعية تحت قبة البرلمان».
وقالت «نصير» إنها ستسرد تجربتها البرلمانية بكل موضوعية وتجرد لتنتقل إلى الأجيال المقبلة وتستفيد منها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب
الفارس يترجل

Facebook twitter rss