صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

محمد هنيدى فى حوار لـ« روزاليوسف»: الدراما «مرعبة».. وحب الناس السبب فى نجاح «أرض النفاق»

15 يونيو 2018



حوار_ آية رفعت


يعتبر النجم محمد هنيدى من اصحاب الخطوات العزيزة على الدراما التليفزيونية، فعلى الرغم من النجاح الذى حققه بمسلسل رمضان مبروك أبو العلمين منذ عدة اعوام، إلا أنه صمم على الغياب لمدة 7 سنوات كاملة عن المسلسلات ليعود برواية أرض النفاق ويعيد احياءها من جديد، خاصة بعد ان تم تقديمها فى الستينيات من القرن الماضى على يد الفنان الراحل فؤاد المهندس. ومع خوضه لهذه التجربة تعرض هنيدى لكثير من الهجوم، والذى تحول لتعاطف واعجاب بعد منع المسلسل بالقنوات المصرية. بين نجاح المسلسل وصيته على مواقع الانترنت وبين مقارنته بالمهندس يتحدث هنيدى عن تجربته مع “روزاليوسف”، فإلى نص الحوار..

غيابى عن الدراما يعود للنصوص

■ فى البداية حدثنا عن سبب غيابك طوال هذه السنوات عن الدراما؟
- الدراما مرعبة، على عكس السينما. فكلما اجد موضوعا جيدا اختار تقديمه بالشكل السينمائى لان مدة الفيلم واحداثه مقدور عليها، اما الدراما فهى تدخل لكل بيت واحداثها طويلة ولو لم تكن الفكرة تتحمل عدد الحلقات والتقديم والتناول الدرامى الجيد فلن تنجح؛ لذلك افضل اختيار الافكار التليفزيونية بعناية اكثر.
■ جاء اختيارك لرواية ارض النفاق للعودة بها؟
- عندما اتصل بى المنتج جمال العدل واقترح على تقديم رواية ارض النفاق كمشروع تليفزيونى رحبت بالامر على الفور، وهذا كان دافعا قويا لى للعودة مجددا إلى الدارما، فانا كنت ابحث عن موضوع قوى اعود به للتليفزيون ولم اجد افضل منها.. فهى رواية للاديب الكبير يوسف السباعى وسبق ان قام العملاق فؤاد المهندس بتقديمها من قبل فهى مغرية لاى فنان خاصة الكوميدى لتقديمها. ورغم انها مرهقة جدا الا انها متعددة فكل حلقة تقريبا مسعود يتحول لحال مختلف.
■ ما اهمية اعادة رواية ارض النفاق للافق مرة اخرى؟
- الرواية متجددة ومناسبة لكل زمن، فنحن بحاجة إلى الاخلاق فى اى وقت. وربما ما مرت به الشعوب العربية من ازمات خلال السنوات الاخيرة جعلت هناك مشكلة فى الاخلاق وانتشرت الصفات السيئة مثل النفاق والكذب وغيرهما؛ لذلك اعتقد ان تقديمها حاليا يسمح بشكل كبير خاصة بعدما تم تحديثها لتناسب الاجيال الحالية.

لم أستحضر روح فؤاد المهندس

■ كيف حرصت على تقديم الرواية بدون وضعك بمقارنة مع الراحل فؤاد المهندس؟
- كان تركيزى كله بأن اقدم المعالجة التليفزيونية للرواية برؤيتى الخاصة، وذلك بعيدا عن اداء المهندس والفيلم الذى يعتبر ايكونة فى تاريخ السينما المصرية. فمن الغباء ان احاول استحضار روح المهندس أو ان اضع نفسى بمقارنة معه. ولكننى حرصت على تقديم شخصية بطل الرواية بروحى وبالمعالجة التليفزيونية التى تختلف تماما عن الفيلم. كما ان شخصية مسعود قريبة منى فى بعض الاشياء مثل النشأة فهو شاب نشأ فى حارة شعبية مصرية طبيعية، ومريت بكل ما يحدث بالمجتمع المصري.
■ ما الاضافات التى قدمت على الرواية الاساسية؟
- بشكل عام هناك بالطبع تحديث للاماكن والشخصيات بما يتناسب والعصر الحالي، كما ان هناك شخصيات تمت اضافتها لتخدم الدراما فهناك فرق كبير بين الرواية والفيلم والعمل التليفزيونى الذى يحتمل احداثا اكثر. كما اننا اضفنا بعض (الحبوب) التى يأخذها مسعود الخاصة بالاخلاق. ووضعنا فى المسلسل 9 حبوب كاملة وان كانت الاحداث تتحمل صفات باخلاق الانسان اكثر ولكن هذا العدد الذى اتفقنا عليه مع الكاتب أحمد عبد الله.
■ هل وجدت صعوبة فى إعادة تصوير المشاهد الخاصة بإبراهيم عيسى؟
- بالفعل قمنا باعادة نفس المشاهد ولكن بمشاركة الفنان سامى مغاورى، والامر لم يكن صعبا فاى ممثل محترف يستطيع الحفاظ على روح الشخصية وتقديمها بتوجيهات المخرج والنص. ولكن الارهاق فى المسلسل حدث بعد الازمة التى كتبنا عنها الخاصة بتوقفه والازمات التى الحقت به قبل عرضه مباشرة برمضان. وان لم يكن معنا شركة غير العدل جروب لربما توقف العمل الى اجل غير مسمى ولكن قدر الله باننا لحقنا العرض بالعالم العربي.

ابتعاد أرض النفاق عن الفضائيات كان خيرًا

■ كيف تجد تأجيل مسلسلك عن القنوات المصرية؟
- فى النهاية سيتم اعادة عرضه بعد رمضان مباشرة، ولو حسبنا الامر سنجده انه كان خيرا، فالمسلسل ذيع صيته وجمهوره شاهده على القنوات العربية ومواقع الانترنت اى انه حصل على عرضه الاول وحقق نجاحا كبيرا بفضل الله وكرمه. واعادة عرضه مرة اخرى على القنوات المصرية سوف يحقق نجاحا آخر نحن فى انتظاره.
■ وهل كان للحملات الالكترونية اثر على عودة المسلسل؟
- فوجئت بطوفان من حب الناس ودعمهم لى، فأنا قمت بكتابة ما حدث على السوشيال ميديا لمشاركتهم الاحداث. فاذا بى افاجئ بحملات واسعة اثرت على قرار عودة التصوير وايضا جعلت الجمهور يستفز فيقرر مشاهدة العمل على المواقع وعلى القنوات الاخرى.. وحمدا لله على حب الناس ودعمهم.
■هل بالفعل قمت بالاستعانة بدوبلير فى بعض المشاهد؟
- نعم فهناك مشهد طلب منى المخرج ماندو العدل بان اقفز من سطوح البيت المكون من 3 طوابق، وانا ممثل كوميدى ولست متدربا على مثل هذه الأشياء التى تستخدم فى اعمال الاكشن. ومن الواضح انهم صدقوا بانى (سوبر هنيدى). وللامانة حاولت ان اقفز ولكننى لم استطع لاننى لدى مشكلة مع المرتفعات فهناك شاب قفز مكانى وانا اكملت القفزة من الاسفل.
■ هل قصدت اعادة تقديم مشاهد كوميدية بعينها من اعمالك القديمة؟
بالنسبة لمشهد هشام منصور الذى كان يتنفس بصعوبة وظهر معى فى اكثر من عمل فأنا من قمت بعمل مقارنة بين ادائه فى هذا العمل وفى فيلم صعيدى بالجامعة الامريكية الذى تم تقديمه منذ سنوات عديدة. ولكن الاداء والدور كانا مختلفين. أما بالنسبة لإفيه «يوم ورا يوم» فكانت تلك لقطة من المخرج ماندو العدل الذى طالب بوضعها اثناء التصوير لاثارة الضحك ليس اكثر.

سعيد بعودة مارد وشوشنى

■ وماذا عن عودة دوبلاج افلام ديزنى إلى مصر وتحضيرك لعمل معهم؟
- أنا سعدت جدا بهذه العودة ووجدت منذ ايام قليلة اقتراحا عن عودة شخصية مارد وشوشنى مرة اخرى للساحة ولكن لا اعرف كيف واى تفاصيل عن العمل، كما ما اعرفه اننا كلنا كفريق عمل دوبلاج فيلم «شركة المرعبين» تحمسنا جدا للعودة مرة اخرى. وسنجتمع للتعرف على التفاصيل بعد اجازة عيد الفطر مباشرة.
■ ما الذى حمسك للمشاركة بدعم حملات ديزنى بالمصرى؟
-هذه الحملات اشارك بها منذ سنوات وحمدا لله اتت ثمارها بعودة الدوبلاج للاستوديوهات المصري، فالدوبلاج باللهجة المصرية حقق نجاحا وصيتا كبيرا واثرت فى اجيال كاملة، وبعد كل هذه السنوات يتم نقلها للغة العربية الفصحى وجعل الكارتون ثقيلا على اذان الناس خاصة الاطفال. فحمدا لله ان هذه الحملات نجحت وعاد الدوبلاج من جديد لمصر ليثبت جدارته.
■ وهل بالفعل ستعيد الفنانة حنان ترك لمشاركتك العمل؟
- حتى الان نحن نتمنى عودتها فلا يمكن ان يتم تقديم العمل بدون شخصية «شعنونتي» الرئيسية والتى كانت تقدمها حنان بصوتها.
■ ماذا عن الجزء الثانى من فيلم صعيدى بالجامعة الامريكية؟
- حتى الان المشروع لا يزال قائما دون وجود تفاصيل فنحن ننتظر الكاتب د. مدحت العدل للفترغ لنا لكتابته ووضع الخطوط الحمراء.
 ■ الم تفكر بالعودة للمسرح؟
- اسعى دائما لذلك وابحث عن النص الجيد فأنا فى الاساس ابن المسرح واشتاق اليه كل فترة واتمنى العودة قريبا. فبعد العيد سنقوم بعقد جلسات عمل لاختيار نص مناسب للعودة به.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
إحنا الأغلى
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss