صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 يونيو 2018

أبواب الموقع

 

اقتصاد

«المالية»: 7 مليارات جنيه فائضا فى الموازنة بنهاية العام المالى

14 يونيو 2018



كتبت - إسلام عبدالرسول


كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية عن استهداف تحقيق 7مليارات جنيه فائضا أوليا فى موازنة العام المالى الحالى بواقع 0.02% من الناتج، لافتا إلى أن الهدف مازال قائما رغم ارتفاع أسعار البترول العالمية وانعكاساته على معدل الإنفاق العام، وفتحت الحكومة اعتمادا إضافيا بالموازنة بقيمة 70 مليار جنيه لاحتواء أسعار الفائدة والبترول العالمية.
وأعلنت وزارة المالية أمس تحقيق مليارى جنيه فائضا حتى الآن، وتابعت المصادر لـ» روزاليوسف» أن العام المالى المقبل سنرفع المستهدف من تحقيق فائض أولى بقيمة 2% من الناتج وهو رقم ضخم إلا أن مؤشرات العام المقبل ستنجح فى تحقيق ذلك.
وأشارت المصادر إلى أن الحسابات الختامية للعام المالى الحالى ستشهد سهولة فى الإعداد بسبب المنظومة المالية الإلكترونية التى تم تنفيذها على جميع الجهات الحكومية والتى ستسهل حصر معدل الإنفاق العام الفعلى بالجهات الحكومية، لافتة إلى عدم تعديل مواعيد تلقى الحسابات الختامية للعام المالى الحالى بسبب أن المنظومة الإلكترونية لم تشمل العام المالى بأكمله لذا سيتم إعداد جزء من تلك الحسابات ورقيا والباقى إلكترونيا.
وقالت المصادر: نتوقع العام المالى المقبل أن يتم إعداد ختامى الموازنة فور انتهاء العام المالى حيث ستكون هناك رقابة لحظية ومتابعة لمعدل الإنفاق العام بجميع الجهات الحكومية.
وتوقعت المصادر توفير 10مليارات جنيه وربما أكثر من ممارسات سلبية وفساد وصرف مكافآت بدون وجه حق وغيرها من التصرفات التى كانت محل  انتقاد وملاحظات من الجهاز المركزى للمحاسبات.
وأكدت المصادر أن  التوسع فى نظام الدفع والتحصيل الإلكترونى الحكومى وتطبيق منظومة إدارة المعلومات المالية الحكومية وذلك ضمن خطط وزارة المالية للإصلاح المالى والمحاسبى وتطوير أداء الوحدات الإدارية الحكومية وزيادة الشفافية وإقرارًا بمبدأ المساءلة وتحسين الكفاءة والفعالية ورفع اقتصادية الخدمات العامة.
وأكدت على الاستراتيجية الجديدة التى تتبناها الحكومة لتعظيم الموارد المالية للدولة عبر ميكنة جميع برامج الموازنة العامة إعدادا وتنفيذا بهدف رفع كفاءة إدارة الإنفاق العام وتشديد الرقابة عليها وإرساء مزيد من الشفافية المالية بما ينعكس على تزايد معدلات النمو الاقتصادى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قوانين سقطت من حسابات البرلمان
حب بالإكراه فى «حادثة» لينين الرملى!
لأول مرة فى تاريخ الفيوم.. صعيدى يتزوج يابانية
«صلاح محبط»
السعوديات يقدن السيارات والمجتمع نحو التغيير
كاريكاتير أمانى هاشم
ما أهانهن إلا لئيم

Facebook twitter rss