صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

النقاد يحاكمون دراما رمضان.. «طايع» و «ليالى أوجينى» الأفضل.. و«سلسال الدم» خارج المنافسة

14 يونيو 2018



كتبت ـــ نسرين علاء الدين

مع مشارف انتهاء الشهر الكريم يصبح تقييم الدراما الرمضانية خلال الموسم فى عيون النقاد أمرًا سهلًا، فكل صانع قدم ما لديه وينتظر تقييم الجمهور والنقاد لعمله وفى استفتاء العام الحالى اختلف النقاد حول العمل الأفضل ولكن اجتمعوا حول الأسوأ وترصد روزاليوسف استفتاء نقاد دراما رمضان بين الأفضل والأسوأ للعام الحالى.
من جانبها قالت الناقدة ماجدة خير الله: تابعت أكثر من عشرة مسلسلات تساقط نصفها فى الطريق انتهى الأمر إلى أن أفضلها وأقربها للكمال الفنى هى أبو عمرالمصري، اختفاء، ليالى أوجينى.

وأضافت أن نيللى كريم هى أفضل ممثلة أولى فى «اختفاء» فهو مسلسل مهم جدًا، كان يحتاج لتوقيت عرض مناسب ودرجة أعلى من الاهتمام الإعلامى تتألق من خلاله نيللى كريم، ومحمد ممدوح ومحمد علاء، سيناريو أيمن مدحت يلعب فى مناطق غير معتادة على الدراما التليفزيونية وعناية فائقة فى رسم الشخصيات وتطورها علاوة على احتفاظ الحدث بقدرته على إثارة فضول وشغف المشاهد بكشف حقائق الأمور، المخرج أحمد مدحت يضيف نجاحًا لافتًا لما قدمه فى الثلاث سنوات السابقة، أحمد عز ومحمد ممدوح يتنافسان على لقب أفضل ممثل فى دور أول، بينما ذخرت الأدوار الثانية بقدر هائل من أصحاب المواهب الفذة من الرجال صبرى فواز، محمد علاء، مراد مكرم، فتحى عبد الوهاب، عمرو عبد الجليل، محمد جمعة ومن النساء إنجى المقدم، أسماء ابو اليزيد، انتصار، حنان مطاوع، ريهام عبد الغفور.
وأوضحت أن هناك وجوه شابة ستحتل مساحة اهتمام وتألق فى المرحلة القادمة مثل ريم مصطفى، ندى موسى.
وتابعت: بين المسلسلات الكوميدية يتصدر فريق عمل الوصية أكرم حسنى أحمد أمين وخالد الحلفاوى، ربع رومى مصطفي. خاطر محمد سلام معتز التونى القائمة وبعدهما بفراسخ يأتى البقية.
أما الناقد محمود قاسم فقال : إن الأفضل هذا العام هو» طايع» باعتباره  مسلسلًا قاسيًا وجافًا لا يحمل أملًا وجميع أبطاله أشرار ومليء بالصدامات ولكنه مكتوب ومنفذ بحرفية مثل فيلم الأب الروحى والمجرم الذى لا يشرب خمر ويبرر تصرفاته. واستطرد: العمل ده لم يتكرر فى الصعيد واعتبره من الأعمال التى يجب أن تدرس، وأفضل ممثل عمرو عبد الجليل طغى على الكل وصبا مبارك أفضل ممثل» والمخرج عمرو سلامة أفضل مخرج.
وأكدت أن كل الأعمال الكوميدية ما بين «عزمى وأشجان» و«ربع رومى» وأيضًا «أرض النفاق» مجرد «تهريج»، والأسوأ هو «لعنة كارما» .
أما الناقد الفنى «عصام زكريا» فقال: إن مسلسل «طايع» هو الأفضل فنيًا هذا العام، من حيث أداء النجوم، والإخراج وتقديم معالجة جيدة للقضية الأبرز فى الصعيد وهى الثأر، بما يحتويه من عنف ووحشية»، و«ليالى أوجينى».
وأكد: «رغم نجومية عمرو يوسف، إلا أن الفنان عمرو عبدالجليل أبدع خلال العمل من حيث الأداء واللهجة الصعيدية»، وأسماء أبو اليزيد أفضل ممثله عن دورها فـى «ليالى أوجينى» وأفضل مخرج هانى خليفة
وأضاف: إن الأقل فنيًا «اختفاء» و«أمر واقع» حيث إن العملين عليهما الكثير جدًا من الملاحظات الواضحة، خاصة وأنهم من الأعمال أخذت حقها إنتاجيًا وللأسف دون المستوى.
واعتبر «عصام:» أن مسلسل «نسر الصعيد» ومسلسل «سلسال الدم»، وكل ما ينتمى إلى الأعمال الصعيدية لها جمهورها فى المحافظات
وقال الناقد الفنى نادر عدلي: إن مسلسل «طايع» هو الأفضل فى الدراما الصعيدية لهذا العام، لأنه يناقش مشكلة الثأر التى يعانى منها الصعيد.
مضيفاً أنه نجح فنيًا من حيث أداء الممثلين المتميز والذين أبدعوا فى أدوارهم، ومن ناحية الإخراج المميز، حيث أبدع المخرج عمرو سلامة فى إخراج العمل.
واعتبر أن مسلسل «سلسال الدم»، خارج المنافسة لأنه عمل قديم، يعرض منذ 5 سنوات وبالتالى لا نقارن بينه وبين أعمال جديدة تعرض لأول مرة.
وتابع: بالنسبة لـ«نسر الصعيد» هناك حرص من بداية العمل على أن فكرة المسلسل حول بطل مثالى يبحث عن تحقيق العدالة وتشاء الظروف أن يكون صعيديًا».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج

Facebook twitter rss