صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

ولاية الخير

4 يونيو 2018




1 - الكورفيت الشبحى صنع فى مصر
كتب – الحسين عبد الفتاح

ضمن مسارات التنمية التى انتهجها الرئيس عبدالفتاح السيسى للصعود بمصر وإعادتها للدور الإقليمى ومكانتها فى الشرق الأوسط وعملا بشعار «يد تبنى ويد تحمل السلاح» انطلقت الأفكار المصرية بضرورة الاندماج فى معرفة كيفية تصنيع وبناء القطع البحرية ذات الطبيعة الخاصة.  
فكان الحدث الأبرز هو الانتهاء من بناء الكورفيت المصري، الشبحى الثقيل (Gowin2500)، والذى حمل الرقم التسلسلى 976 وحمل اسم بورسعيد، قبل أيام، فى ترسانة الإسكندرية البحرية.
الكورفيت جرى بناؤه فى عامين متصلين، بأيد مصرية، بعد اتفاق نقل تكنولوجيا تصنيعه من فرنسا.. ويُعد الأفضل فى فئته بالعالم، فهو قطعة بحرية ممتازة متعددة المهام، ومُسلحة بحزمة صواريخ هجومية فتاكة مخصصة لضرب السفن والأهداف الساحلية البرية (Exocet Block 3)، صاحبة المدى 200 كلم، وصواريخ دفاعية قصيرة المدى طراز ميكا الحرارية والرادارية، فضلا عن قواذف إطلاق الطوربيدات الأحدث المضادة للغواصات MU90، ناهيك عن استقبال بدنه لمروحية مأهولة لمكافحة الغواصات ومهام الاستطلاع والتوجيه النيراني.
ورغم أنه من المنتظر أن تتم مراسم تدشينه فى المياه قريباً.. لكن الكورفيت بورسعيد، يتطلب تغطية من نوع خاص، إذ يختلف عن القطع البحرية الحديثة الأخرى، كونه الأول من نوعه وفئته الذى يُصنع بأيد مصرية وبمصانع مصرية.


2 - حقل بترول جديد يبدأ الإنتاج بالصحراء الغربية
 كتبت - سمر العربى

لمناقشة المزايدة العالمية التى طرحتها هيئة البترول لـ11 منطقة منها 5 مناطق بالصحراء الغربية، استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية وفدا من شركة أباتشى العالمية، يضم كلا من براين فريد نائب رئيس الشركة للتسويق وجرايدى أبلس نائب رئيس الشركة الإقليمى للعمليات والسلامة والصحة والمهنية بهيوستن ومارك كونيكى مدير العمليات الإقليمى، وبات برينان المدير التجاري.
وفد الشركة العالمية استعرض خلال اللقاء، برامج العمل الجارى تنفيذها حاليًا فى مناطق امتيازها بالصحراء الغربية، والتى حققت فيها الشركة خلال فترة عملها فى مصر منذ نحو 22 عامًا العديد من النجاحات من خلال الشركتين المشتركتين «خالدة» و«قارون» اللتين تعدان نموذجًا للاستثمار فى هذه المنطقة، بالإضافة لبحث جهود الشركة لزيادة إنتاجها من الزيت الخام والعمل على تخفيض تكلفة الإنتاج عبر استخدام أحدث التكنولوجيات.
الجانبان استعرضا، أيضًا، برنامج عمل الشركة المكثف للاستكشاف فى منطقتى غرب كلابشة وغرب كنايس بعد اكتشاف بعض التراكيب الهامة المخطط الحفر بها خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد نجاح تجربة البحث السيزمى المتقدم فى هذه المناطق، بالإضافة إلى برنامج الحفر الطموح فى منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية التى سيبدأ الحفر بها خلال الربع الثالث من هذا العام، ومن المخطط أن يبدأ الإنتاج خلال 6 أشهر من الحفر.


3 زيادة الصادرات المصرية %16 خلال 4 أشهر
كتب – رضا داود

فى مؤشر يدل على أن اقتصادنا يسير على الطريق السليم، قال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة: إن الصادرات السلعية « غير البترولية » حققت زيادة ملموسة خلال الفترة من يناير حتى أبريل 2018 بنسبة زيادة بلغت 16% مقارنة بنفس الفترة من عام 2017, حيث سجلت 8 مليارات و644 مليون دولار مقابل 7 مليارات و432 مليون دولار، كما حققت  التجارة الخارجية نمواً ملحوظاً بنسبة 12%, حيث بلغت 29 مليارًا و357 مليون دولار مقابل 26 مليارًا و138 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2018.
وأضاف: إن المؤشرات الإيجابية لحركة التجارة الخارجية المصرية تعكس نجاح استراتيجية الوزارة الرامية لتعزيز التجارة الخارجية 2020، لافتا إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لفتح المزيد من الأسواق الجديدة والتوسع بالأسواق التقليدية وتحقيق الاستفادة القصوى من شبكة اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية الموقعة مع عدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية حول العالم لتعزيز الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.
ولفت قابيل إلى أن عددًا من القطاعات التصديرية شهدت تحسناً كبيراً خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجارى, منها صادرات قطاع الصناعات الكيماوية والأسمدة والتى حققت قفزة كبيرة فى حجم الصادرات, حيث بلغت مليارًا و668 مليون دولار مقابل مليار و307 ملايين دولار خلال نفس الفترة من عام 2017 بنسبة زيادة بلغت 27.6%، كما بلغت صادرات الصناعات اليدوية 72 مليون دولار مقارنة بـ60 مليون دولار محققة نسبة زيادة بلغت 20%.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss