صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

عفوا.. «تكافل وكرامة» للقادرين فى كفر الشيخ وليس الفقراء!

1 يونيو 2018



كفر الشيخ ـ محمود هيكل

لم تغفل الدولة رغم الحرب الضروس التى تخوضها الدولة ضد الجماعات الدموية والمتطرفة فى جميع أنحاء الجمهورية، وتحديدا فى شمال سيناء، لم تتناس الفقراء والبسطاء والأرامل بل ومحدودى الدخل أيضا، وذلك من خلال إنشاء برنامج  «تكافل وكرامة» الذى يهدف إلى توفير معاش شهرى لهؤلاء الطبقة الكادحة من الشعب المصري، لكن شابه الإهمال وتسلله غير المستحقين وانحرف عن هدفه الأساسى «استفادة الطبقة الموجودة تحت خط الفقر» ليصبح المنتفعون به أصحاب الأموال وميسوري الحال.

«روزاليوسف» رصدت برنامج «تكافل وكرامة» بمحافظة كفر الشيخ، وكيفية تطبيقه على غير المستحقين بالمحافظة، فضلا عن آراء المحرومين من المستحقين من المعاش الشهرى للبرنامج..
فى البداية يقول رمضان المحسب، أحد المضارين: إنه لا يملك من حطام الدنيا شيئا غير بيت بالطوب الأبيض، وعليه السقف من قش الأرز، ويعول أسرة مكونة من 5 أفراد، وحينما علم أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية أنشأ برنامج «تكافل وكرامة» وتخصيص معاش شهرى من خلال هذا البرنامج للفقراء والبسطاء ومحدودى الدخل، قام بتجهيز جميع الأوراق المطلوبة، وتقدم بها إلى وحدة الشئون الاجتماعية بسيدى سالم.
ويوضح سعد محمد، متضرر، أنه من أوائل المتقدمين لبرنامج «تكافل وكرامة» بمحافظة كفر الشيخ، ولم يدرج اسمه مع المستفادين من معاش البرنامج، وقام بعمل أكثر من تظلم فى الوحدة الاجتماعية، لكن لم يستفاد من البرنامج حتى الآن.
ويلفت سامى زين، إلى أن معظم المستفيدين من «تكافل وكرامة»، هم أصحاب الثروات، وأنا أعرف الكثير منهم لأنهم فى قريتنا والقرى المجاورة، أما الفقراء مثلنا فلهم الله.
وتقول عديله عبدالسلام: «إن زوجى مريض من أكثر من 10 سنوات، ونحن أسرة مكونة 8 أفراد بينهم 6 أطفال، ونعيش جميعا فى بيت متوسط الحال، ويتكفل أهل الخير بالإنفاق علينا لأن أبنائى فى مراحل التعليم المختلفة، وعندما علمت أن هناك برنامجا يسمى تكافل وكرامة والهدف منه توفير معاش شهرى للفقراء ومحدودى الدخل، قمت بتجهيز جميع الأوراق المطلوبة، وتقدمت بها إلى وحدة الشئون الاجتماعية بمدينة كفر الشيخ، فى شهر نوفمبر 2017».
وتابعت عديله: هناك ظلم بين موجود فى هذا البرنامج، قائلة: «أنا بربى فى أيتام ولحد الآن لم استفاد بالمعاش الشهرى من تكافل وكرامة، فى حين أن هناك الكثير من الأشخاص القادرين تقدوا بأوراقهم من وتم اختيارهم، وكمان نزلهم فيزا كارت وبياخدوا معاش شهرى»، مناشدة الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، بضرورة تطبيق العدل فى هذا البرنامج لأنه أنشى من أجل الفقراء والأيتام ومحدودى الدخل.
من جانبه قال السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بمحافظة كفر الشيخ، فى تصريحات خاصة لـ»روزاليوسف»: إن هناك خطوات متخذه لتصحيح مسار برنامج «تكافل وكرامة» حيث تم تشكيل لجان جديدة تسمى بلجان المسائلة المجتمعية، وعددهم 106 لجان، بواقع لجنة من كل وحدة شئون اجتماعية قروية، كما تضم كل لجنة من هذه اللجان عدد 13 فرد، وأيضا كل لجنة ستكون برئاسة رئيس القرية التابعة لها وحدة الشئون الاجتماعية.
وأكد وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بكفر الشيخ، أنه سيتم فحص التظلمات المقدمة إلى وحدات التضامن على الطبيعة، التى تجاوز حتى الآن الـ35 ألف تظلم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss