صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أحمد العسيلى وكيل أوقاف المنوفية لـ«روزاليوسف»: نحارب الأفكار المتطرفة.. ونحمى المساجد من المتأسلمين

1 يونيو 2018



المنوفية - منال حسين

 

أجواء احتفالية.. أنوار بالمساجد.. قرآن كريم.. دروس دينية.. كل ذلك وأكثر نفحات شهر رمضان الكريم داخل المنوفية، حيث لم تخل مدينة أو قرية فى المحافظة إلا وتستشعر روحانيات الشهر الكريم، وذلك بفضل تجهيزات وزارة الأوقاف داخل المساجد المختلفة بعد إجراء الصيانة والإحلال والتجديدات اللازمة، فضلًا عن دروس التوعية الدينية التى تنظمها المديرية خلال شهر الصوم لمحاربة الفكر الإرهابى المتشدد.

قال الشيخ أحمد عبدالمؤمن العسيلى، وكيل وزارة الأوقاف بالمنوفية، فى حوار خاص لـ«روزواليوسف»: إن مديرية الأوقاف تستعد وتجهز لاستقبال عيد الفطر كما استعدت وتجهزت لاستقبال شهر رمضان المبارك، فضلا عن وجود خطط للتصدى للأفكار المتشدد، وسرعة التعامل مع شكاوى المواطنين وحلها أول بأول، وإلى تفاصيل الحوار..
■ بداية.. حدثنى عن خطتكم قبيل رمضان لإحياء لياليه؟
- استعدت المديرية لاستقبال الشهر الكريم من خلال حملة نظافة مكبرة بجميع مساجد محافظة المنوفية، فضلًا عن الإحلال والتجديد وعمل الصيانة اللازمة لـ31 مسجدا، بالإضافة إلى عمل دورات تدريبية للأئمة فى وزارة الأوقاف بالقاهرة للصلاة بجزء كامل، مع وضع مكافأة مالية قدرها 2000 جنيه للقارئ بجزء يومى فى صلاة التراويح.
■ كم عدد المساجد بمحافظة المنوفية؟ والمخصص للاعتكاف منها؟
- تمتلك مديرية الأوقاف بالمنوفية 4 آلاف و16 مسجدًا، فضلًا عن 1096 مسجدا أهليا تشرف عليه المديرية، أيضًا هناك 974 زاوية تابعة للأوقاف، و245 زاوية أهلية تحت الإشراف الكامل للمديرية، وخصصنا 314 مسجدًا للاعتكاف خلال شهر رمضان المبارك، بنطاق جميع مراكز المحافظة، حيث وضعنا فى الاعتبار أن تكون المساجد المخصصة هى أكبر المساجد الموجودة بالمدن والقرى والمختلفة.
■ ما برنامجكم خلال الشهر الكريم؟
- ننظم سهرات قرآنية بالمساجد تضم الناجحين فى مسابقة وزارة الأوقاف، بالإضافة إلى الملتقيات الفكرية طيلة شهر رمضان بحضور العديد من وكلاء الوزارات المحتلفة بمحافظة المنوفية، لتوعية المواطنين بجميع المجالات «الصحية ـ الدينية ـ التعليمية ـ الثقافية ـ الرياضية ـ الزراعية».
■ وماذا عن مسابقات القرآن الكريم؟
- سيتم تنظيم عدد من مسابقات القرآن الكريم، بالاشتراك مع أهل الخير، بالإضافة إلى أن 28 مدرسة قرآنية تابعة لمديرية الأوقاف، و63 مكتب تحفيظ ستفتح أبوابها خلال شهر رمضان لتحفيط القرآن الكريم.
■ حدثنى عن استخدام مكبرات الصوت خلال التراويح؟
- نحن ملتزمون بقرار وزير الأوقاف بمنع مكبرات الصوت خلال صلاة التراويح، مع الاكتفاء بالسماعات الداخلية للمسجد فقط، حرصًا على عدم تشويش المساجد على بعضها البعض، والحفاظ على تركيز طلاب الثانوية العامة والجامعات.
■ هل هناك مساجد لم تستجب لقرارات الأوقاف؟
- فى حالة ورود أى شكاوى من استخدام المساجد لمكبرات الصوت، نتعامل معها بكل جدية وحزم ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه الواقعة.
■ كيف تصديتم للجماعات المتطرفة من التسلل إلى المساجد؟
- هناك إشراف كامل من مديرية الأوقاف على جميع المساجد والزوايا بنطاق المحافظة، وشددنا على أنه لن يعتلى المنبر ولا يؤم المصلين إلا الخطيب والإمام المصرح له بذلك من قبل وزارة الأوقاف، ناهيك عن أننا نظمنا عددا كبيرا من الأمسيات وقوافل التوعية الدينية بمساجد المحافظة، حاضر فيها كبار الأئمة ومسئولى وقيادات الأوقاف لمكافحة الأفكار المتطرفة، التى لاقت استحسان وتجاوب المواطنين، إلى جانب إنشاء 4 مدارس علمية بأشهر مساجد المنوفية تقوم بشرح الكتب المقررة من مدارس وزارة الأوقاف، ويتم شرحها من خلال أئمة متميزون.
■ ماذا عن دوركم فى دعم محدودى الدخل؟
- تم صرف 14 ألف كرتونة رمضانية بها جميع المستلزمات الغذائية مجانًا لمحدودى الدخل بنطاق مراكز محافظة المنوفية، وذلك بعد الاستعانة بكشوف قاعدة البيانات من مديرية التضامن الاجتماعى بالمنوفية لتحديد المستحقين.
■ أحد القساوسة طلب التنبية عن وفيات الأقباط بمكبرات المساجد.. ماذا فعلتم؟
- بالفعل تقدم أحد القساوسة من قرية «زنارة» التابعة لمركز تلا بطلب للتنبيه عن وفيات الأقباط بمكبرات المساجد إسوة بوفيات المسلمين، وأنا لا أمانع من ذلك فنحن نسيج وطنى واحد.
■ أخيرا.. ما خطتكم فى عيد الفطر المبارك؟
- استعدت مديرية الأوقاف بالمنوفية لعيد الفطر مبكرًا، حيث تم تحهيز 383 ساحة للصلاة وإرسال الخطب للأئمة ومتابعتهم بشكل دورى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss