صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الإفتاء تحسم الجدل: رؤية رمضان صحيحة 100%

30 مايو 2018



كتب - صبحى مجاهد

أكدت دار الافتاء المصرية أنه لا صحة لما تردد عبر مواقع التواصل الاجتماعى عن خطأ بداية شهر رمضان هذا العام، وقال د.مجدى عاشور المستشار العلمى للمفتى فى تصريحات صحفية اليوم أنه لاصحة لما يتم تداوله من عدم صحة بداية صوم شهر رمضان بدعوى اكتمال القمر، حيث إن الرؤية التى تم من خلالها إعلان بداية شهر رمضان صحيحة ١٠٠% لكونها تعتمد على أدق الوسائل العلمية وتراعى كافة الضوابط الشرعية.
وأوضح أن هناك ٦ لجان شرعية وعلمية فى مناطق ٦ أكتوبر وحلوان والمقطم والبحر الأحمر والوادى الجديد وأسوان، يتم من خلالها استطلاع الهلال بصورة دقيقة.
وأضاف: أن الرؤية البصرية لا تتعارض مع الحسابات الفلكية على مدى 40‏ عامًا الماضية فى استطلاع هلال الشهر القمري؛ لأنها تستعين بالعين المجردة مع الآلات العلمية والمراصد بخلاف الرؤية العلمية الفلكية التى يقوم بها نخبة من خيرة المتخصصين من علماء الشريعة والفلك.
فيما قال الدكتور حاتم عودة، رئيس معهد البحوث الفلكية، فى بيان له أن سبب رؤية المواطنين للبدر مكتملًا يرجع إلى أنه يكون اكتمالا تقريبيًا، وأن قياس نسبة اكتماله لا تحسب بالنظر إليه عن طريق العين المجردة، ولكن من خلال الأجهزة الفلكية التى تقيس النسب بدقة أكبر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
مصر محور اهتمام العالم

Facebook twitter rss