صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

ننفرد بنشر ملامح مشروع قانون الجمارك الجديد

29 مايو 2018



كتبت - إسلام عبد الرسول


أحالت مصلحة الجمارك مشروع قانون الجمارك الجديد لوزير المالية للإطلاع عليه قبل الإحالة لمجلس الوزراء
وكشفت مصادر مسئولة لـ«روزاليوسف» عن إحالة مشروع القانون بعد سلسلة من التعديلات عليه إلى البرلمان قريبًا.
وأشارت إلى أنه للمرة الأولى سيتم السماح للمشروعات الإنتاجية بتقسيط الضرائب والرسوم لمنح تلك الشركات والمصانع فرصة لإنجاز عملية الإنتاج وتعزيز الاستثمارات.
ويقر مشروع القانون  خفضاً كبيراً لصالح المشروعات والمصانع على الآلات والمعدات والسلع الرأسمالية الخاصة بالنشاط الصناعى حيث سيتم خفض الرسوم عليها من 5% حاليًا إلى 2%.
وقالت المصادر إن القانون الجديد وضع عقوبات سالبة للحرية حيث حدد الحبس وجوبى لمدة تتراوح بين عامين و5 سنوات فى حالة البضائع الممنوعة من مخدرات وأسلحة ومتفجرات وبضائع ممنوعة فى مجالات الصحة والزراعة والصيدليات،  وفى البضائع المهربة وغير الممنوعة والتلاعب فى الفواتير وغيرها من حالات التهريب أو التهرب الجمركى فإن الحبس يكون اختياريا مع زيادة الغرامة بحيث تكون مثلى «ضعفى» القيمة أو الضريبة المتهرب من سدادها أيهما أكبر بدلا من مثل القيمة فقط.
وأكدت المصادر أن تساهل القانون الحالى وضعف العقوبات ساهمت فى زيادة معدلات التهريب.
ونوهت إلى أن استحداث إنشاء أول شبكة إلكترونية يمكن من خلالها تداول المستندات الخاصة بالمستورد لدى كافة الجهات من السجل التجارى وهيئة الرقابة والرقابة الصناعية والجمارك وباقى الجهات الأخرى حسب نوع الواردات.
ويعفى  مشروع القانون السيارات الخاصة بالمعاقين ومصابى العمليات العسكرية وأفراد الشرطة من الرسوم تمامًا.
وكشفت المصادر عن أن القانون الجديد سيعمل على تعديل المعاملة الجمركية للشركات السياحية والتى كان مسموحاً لها استيراد سيارات وأتوبيسات برسوم 5% فقط وذلك سدًا للثغرات التى استغلها البعض فى الإفراج عن سيارات لغير الغرض المخصصة له.
واضافت انه بالنسبة للاتوبيسات السياحية ستظل الضريبة 5% أما بالنسبة للملاكى أو الميكروباص فسيكون هناك تشديد من خلال رفع الرسوم عليها لـ10% بدلا من 5% حاليًا مع وضع حد أقصى لقيمة السيارة بنحو 500 ألف جنيه، وما يزيد على ذلك يخضع لسعر الضريبة العالى للسيارات وهى 40% لأقل من 1600 سى سى وحتى 135% وفقًا للسعة اللترية للسيارة.
بمعنى لو أن الشركة استوردت سيارة بـ1.5مليون جنيه يتم حساب أول 500 ألف جنيه بسعر 10% والباقى يخضع لفئات الرسوم على السيارات المستوردة وفقًا للسعة اللترية للمحرك.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
متى تورق شجيراتى
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss