صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

صحة المصريين فى عين الحكومة

28 مايو 2018




كتبت - شيماء عدلى

1- المستشفيات الجامعية تستوعب 30024 سريراً.. والرواتب تلتهم نصف الميزانية

 

ما بين الأمل فى حال أفضل وجهود حثيثة لتحقيق ذلك وبين واقع فعلى يحمل هموما كثيرة، كشف الدكتور حسام عبدالغفار الأمين العام المساعد للمستشفيات الجامعية بالمجلس الأعلى للجامعات حقاق وأرقام كثيرة عن المستشفيات الجامعية بمصر، والتى بلغ عددها ١٠٧ مستشفيات تابعة للجامعات الحكومية، بطاقة استيعابية نحو ٣٠٠٢٤  سرير و٤٦٦١ سرير عناية مركزة، منها ٥٧٥ أسرة عنايات مركزة خاصة بالأطفال.
عبدالغفار كشف لـ «روزاليوسف» أن المستشفيات الجامعية تتحمل ما يفوق طاقتها بكثير، حيث قامت وفقا لآخر احصائية بمناظرة ١٦ مليونا و٨٠٠ ألف مريض، واستقبلت اكثر من 3 ملايين مريض فى أقسام الطوارئ والحوادث، كما تم إجراء أكثر من ٨٨٧ ألف عملية ما بين صغرى ومتوسطة وكبرى، منها نحو ٢٠٠ ألف عملية كبرى وذات مهارة، و1250000 جلسة غسيل كلوى و30000000 فحص معملي، كما أن المستشفيات الجامعية هى الجهة الوحيدة التى تقوم بعمليات الغسيل الكلوى للأطفال أقل من زنة 10 كيلوجرامات.
هذا الضغط الكبير يتطلب مواجهة بإجراءات فاعلة، وهو ما كشفه عبدالغفار عن إجراءات الوزراة لتطوير الأداء المالى للمستشفيات الجامعية فى المرحلة المقبلة، وذلك بإنشاء وحدة مركزية لحساب التكاليف بالمجلس الأعلى للجامعات، ووحدات تكاليف فرعية بجميع المستشفيات الجامعية، والاشتراك فى مناقصات الشراء المجمع على مستوى الجمهورية للأجهزة الطبية والأدوية والمستلزمات، للحصول على جودة عالية بأرخص الأسعار.
هذا بجانب عقد موحد مع التأمين الصحى الخاصة لتقديم الخدمة للمؤمن عليهم فى القطاع الخاص، من خلال المستشفيات الجامعية تمهيدا لتطبيق قانون التأمين الصحى الجديد، والاستفادة من حجم التجهيز وارتفاع المستوى العلمى لأعضاء هيئة التدريس بالمستشفيات الجامعية فى عمل دورات تدريب مهنى لأعضاء الفريق الصحى من خارج الجامعات مقابل أجر.
وأكد أنه تم عقد بروتوكولات تعاون مع منظمات المجتمع المدنى والبنوك وشركات الأدوية، لتقديم دعم مالى للمستشفيات الجامعية يتم استخدامه لعلاج المرضى غير القادرين وشراء وتحديث الأجهزة والإنفاق على البحث العلمي، فضلا عن زيادة المخصصات المالية من الموازنة العامة للدولة وربط التمويل بمعدلات التشغيل وأعداد المرضى.
هذه الإجراءات الطموحة لتحسين أداء عمل المستشفيات الجامعية حتما تواجه تحديات وكشفها لنا عبدالغفار، وعلى رأسها محدودية موازنة المستشفيات الجامعية الموجهة للعملية العلاجية «أدوية، مواد خام، قطع غيار ومستلزمات، تجهيزات، مستلزمات سلعية متنوعة» والتى  تبلغ نحو 2.294 مليار جنيه، مقسمة إلى 1.516 مليار خزانة عامة، والباقى تمويل ذاتى ويبلغ 777.6 مليون جنيه، وباقى الموازنة المخصصة للمستشفيات الجامعية والتى تبلغ نحو 5.7 مليار جنيه تلتهمها الرواتب وتعويضات العاملين.
وأوضح أن قيمة الباب الثانى «أدوية ومستلزمات طبية» فى موازنة العام المالى الحالى المخصصة للمستشفيات الجامعية ٢.٢٩٤ مليار جنيه وبحساب عدد المرضى المترددين على المستشفيات الجامعية، وطالب بزيادتها بنسبة لا تقل على مائة فى المائة، لافتا أيضا إلى أنه من أبرز التحديات ارتفاع أسعار المستلزمات الطبية والأدوية.


 

2- عيادات القاهرة تخدم 1.8 مليون مريض فى 4 أشهر.. و21 ألف شهادة صحية جديدة

كتب - محمود جودة


أرقام مهمة أعلنتها وزارة الصحة والسكان ممثلة فى مديرية الشئون الصحية بمحافظة القاهرة،حيث تم علاج والكشف على مليون و889 ألفا و110 مريض بالعيادات الخارجية، و104 آلاف و887 مريضا بأقسام الاستقبال والطوارئ بمستشفيات المديرية، وإجراء 33 ألفا و595 عملية جراحية، وذلك فى الفترة من 1 يناير وحتى 30 إبريل من العام الحالى.
وأوضح الدكتور حسام الخطيب، وكيل وزارة الصحة بمحافظة القاهرة، أنه بلغ عدد المرضى بالأقسام الداخلية 27 ألفا و621 مريضا، كما تم تجميع 6 آلاف و784 كيس دم بواسطة بنوك الدم، وفحص 688 ألفا و367 عينة بالمعامل، لافتاً إلى أن عدد المترددين على وحدات الرعاية الصحية الأولية بلغ 2 مليون و484 ألفا و106 مترددين.
 وأضاف «الخطيب» أنه تم إصدار تراخيص لـ40 صيدلية عامة، وألغى ترخيص 33 مؤسسة صيدلية مخالفة،  كما أن إدارة العلاج الحر أصدرت تراخيص لـ84 منشأة طبية غير حكومية، والغت ترخيص17 منشأة مخالفة وغلق 88 منشأة صحية أخرى.
كما تم إعدام 35 طنا و 268 كجم أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمى، وإخطار الحى بغلق 408 منشآت غذائية مخالفة، وبلغت عدد عينات مياه الشرب التى تم سحبها 7324 عينة للتأكد من سلامتها، كما تم سحب 269 عينة من مياه النيل، و702عينة من مياه الغسيل الكلوى، بالإضافة إلى 276 عينة مياه من حمامات السباحة.

3- جهاز رنين مغناطيسى بـ23 مليون جنيه لإنقاذ أطفال «أبوالريش»

كتبت ـ شيماء عدلي

وافق الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، على تخصيص مبلغ 23 مليون جنيه من موارد الجامعة لشراء جهاز رنين مغناطيسى وتركيبه بمستشفى أبو الريش للأطفال» اليابانى» التابع للجامعة.. كانت اللجنة الفنية المشكلة من أساتذة الأشعة التشخيصية انتهت من اختيار المواصفات المطلوبة وتحديد نوع الجهاز، فيما ذكرت مصادر طبية، أن الجهاز ذا تكنولوجيا متقدمة جدًا وسيكون طفرة فى التشخيص، وبالتالى فى العلاج لأطفال مستشفيات أبوالريش وأطفال مصر، من خلال دقة التشخيص وتحديد العلاج الأمثل.
وأكد الخشت أن مستشفيات الأطفال التابعة للجامعة كانت فى حاجة ماسة لهذا الجهاز لتشخيص بعض أمراض الأطفال، موضحًا أن الجامعة ماضية فى تطوير مستشفى أبو الريش «المنيرة»، بإحلال وتجديد وحدة أمراض السكر والغدد الصماء، وشبكة الصرف الصحي، ووحدة أمراض الدم، وتطوير باقى الوحدات والبنية التحتية.
وشدد رئيس جامعة القاهرة على أهمية دور المجتمع المدنى والأفراد فى دعم مستشفيات أبو الريش التى تخدم الأطفال المرضى من جميع أنحاء مصر.

 

 

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا

Facebook twitter rss