صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

عبد العاطى: اطمئنوا.. «شتل الصوانى» نجح فى مضاعفة إنتاجية فدان الأرز

27 مايو 2018



كتب- ولاء حسين وحسين فتحى

 

فى أولى تجارب التحول من الرى بالغمر إلى الرى الحديث بالرش فى الأراضى القديمة والتى تم تنفيذها بالفيوم، شارك د.محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى، ود.جمال سامى محافظ الفيوم. (بيوم الترشيد) تم خلالها افتتاح باكورة تجربة التحول من الرى بالغمر إلى الرى بالرش فى الأراضى القديمة والتى تم تنفيذها على مساحة (208 أفدنة) بمحافظة الفيوم موزعة على 5 قطع يتم ريها من فتحة آل محمود عبد القوى بقرية سيلا، منها (77) فدانا تقوم على زراعة النباتات العطرية والريحان.. كما تضمنت الاحتفالية مؤتمراً جماهيرياً بمشاركة قيادات الوزارة والأجهزة التنفيذية بالمحافظة وممثلى الجهات والوزارات المعنية بالشأن المائي.
وقد أفاد الدكتور عبدالعاطى بأن احتفال الوزارة والجهات المعنية بيوم الترشيد يعد بمثابة تكريم لجميع التجارب الرائدة التى تقوم الوزارة بتنفيذها من أجل الحفاظ على المياه التى تعد أهم مورد طبيعى فى هذه الأيام والأيام القادمة.. لافتا إلي أن مشروع الرى بالرش بالفيوم يعتبر نواة على طريق التحول إلى نظام الرى الحديث بالأراضى القديمة، مشيراً إلى أن فكرة تلك التجربة تقوم على اتفاق مجموعة من المزارعين يبلغ زمام أراضيهم من ١١٥ إلى ٢٠٠ فدان على الاستفادة من نظام الرى الحديث، بحيث تتحمل الوزارة جميع التكاليف ويتم تقسيطها على المزارعين بدون فوائد على مدى نحو عشرين عاما.
وأشار السيد الوزير إلى تجربة زراعة الأرز بالتكثيف بالتعاون بين وزارتى الرى والزراعة، مؤكداً أن هذا النظام يعتبر تطويرا لطريقة الشتل العادى المتعارف عليها مع إضافة بعض التعديلات فى طرق الزراعة، وقد أثبتت التجربة فى الحقول الاسترشادية زيادة إنتاجية فدان الأرز بمقدار من 1 – 1.75 طن للفدان.. فضلا عن زراعة الأرز بطريقة الشتل على صوانى بمحافظة الدقهلية، مما يوفر ٢٥% من استهلاك المياه ويختصر وجود المحصول فى الارض لمدة شهر بالمقارنة بطريقة الشتل التقليدية مع زيادة انتاجية الفدان كما ان شتل قيراط واحد يكفى لزراعة ٧ أفدنة.. علاوة على تجربة زراعة نبات الكينوا ببنى سويف والذى يستهلك 30% من نسبة المياه التى يستهلكها محصول القمح، وهو من المحاصيل عالية القيمة لاحتوائه على البروتين ويمكن ريه بالمياه المالحة.
وفى ختام الاحتفالية قام الدكتور محمد عبدالعاطى بتكريم العديد من ممثلى الجهات والمؤسسات ومنظمات المجتمع المدنى والأفراد الذين قدموا إسهامات رائدة فى دعم جهود الوزارة الرامية إلى ترشيد استخدام المياه ورفع كفاءتها والاستفادة منها فى زيادة الرقعة الزراعية وتلبية حاجة مختلف القطاعات المعنية بالدولة، وفى مقدمتهم بيت العائلة المصرى، وشركة إيروجيكت للاستصلاح الزراعى وقناة مصر الزراعية،ومنفذى تجربة الأرز بالتكثيف والأرز بالصوانى ومجلس الشباب المصرى أصحاب حملة « عشان منبقاش زى كيب تاون» ومصنع 999 للإنتاج الحربى والبنك الأهلى المصري.
جدير بالذكر أن الدكتور عبد العاطى ومرافقيه قد قاموا بافتتاح مبنى مديرية المساحة الجديد بمحافظة الفيوم ضمن فعاليات الزيارة الميدانية لمحافظة الفيوم.. وذلك بحضور الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم والمهندس مدحت كمال الدين رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة. وقد قامت الهيئة ببناء هذا المبنى وتم وضع التصميمات الهندسية للمبنى الجديد المكون من اربعة طوابق وجراج خلفى واستراحة بالطابق الاخير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«اعرف بلدك» تواصل استقبال الزائرين لتنشيط السياحة الداخلية بـ«الوادى الجديد»
«آل بيكهام» أشيك عائلة فى مهرجان الموضة
«حقوق الإنسان» لعبة أردوغان لتمكين العدالة والتنمية من المحليات
اقتصادنا واعد
«جون ريسه»: «كلوب» أفضل من «مورينيو»
مصر تجنى ثمار المشروعات القومية
المصريون يحصدون ثمار مشروعات غيرت وجه الوطن

Facebook twitter rss