صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«عودة اليهود»..مسمار فى نعش «العريان»

8 يناير 2013

كتب : احمد امبابي وهاني دعبس ومحمد شعبان والاسكندرية : نسرين عبد الرحيم




 

 

يبدو أن تصريحات د.عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة حول عودة اليهود إلى مصر ستكون بمثابة المسمار الأول فى نعشه السياسى ودوره بجماعة الإخوان، لينحصر دوره بالتنظيم كزعيم للأغلبية فى مجلس الشورى بعد أن  تلقى ضربات إخوانية موجعة خلال الأيام الماضية فى ظل إحساسه بـ«التهميش» المستمر من جانب مكتب الإرشاد فضلًا عن احراجه من جانب مؤسسة الرئاسة بعد أن أكدت عدم تحدثه باسمها وأعلنت قبولها لاستقالته أمس من الهيئة الاستشارية للرئيس.

 

وكان الدكتور ياسر على المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قد أكد أمس أن الدكتور عصام العريان تقدم باستقالته من منصبه كمستشار لرئيس الجمهورية، وقال فى تصريحات له أمس: إن سبب الاستقالة يرجع إلى رغبة العريان فى عدم الجمع بين وجوده فى السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية فى وقت واحد، خاصة بعد أن أصبح زعيما للكتلة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة فى مجلس الشورى، وهو ما يتعارض مع وجوده فى منصب تنفيذى كمستشار لرئيس الجمهورية.

وكانت أبرز الضربات التى وجهت للعريان فى أكتوبر الماضى عندما قام بالترشح لرئاسة الحزب فى مواجهة سعد الكتاتنى حيث حصل وقتها على 283 صوتًا من 866 عضوا بالمؤتمر العام للحزب بواقع 32.7٪ فى حين حصل الكتاتنى على 581 صوتًا بنسبة 67.3٪.

وأوضح المصدر ذاته أن الشاطر حاول إبعاد العريان أكثر من مرة من مكتب الإرشاد لكن كان محمد مهدى عاكف المرشد السابق للجماعة بمثابة الحصن ضد المعارضين له.

وأضاف قائلاً: «لا تنس أيضا أن الشاطر قام باستبعاد العريان من رئاسة مجلس الشعب السابق ورئاسة الكتلة البرلمانية بالمجلس ذاته حتى لا تكون تصريحاته عبئًا على الجماعة.

ولم يستبعد المصدر ذاته أن تكون ضغوط الجماعة هى التى دفعت العريان للاستقالة من عمله مستشاراً للرئيس.

فيما شن وكيل المشيخة الصوفية بالإسكندرية الشيخ جابر قاسم هجوما حادا على تصريحات العريان، حيث قال الآن نسمع من شخص ذى منصب رئاسى وحزبى وينتمى للتيار الإسلامى ينادى بحقوق عودة اليهود لمصر والتى كانت إحدى مهام التيار الليبرالى، وكانت جماعة الإخوان المسلمين وحزب مصر الفتاة تهاجم الممتلكات العائدة لليهود على إنشاء دولة إسرائيل سنة 1955.

متعجبا هل نسى كيف قامت جماعة الإخوان على المحاربة والجهاد ضد اليهود بقيادة الشيخ حسن البنا وأعضاء التنظيم السرى منذ 1948 فى المشاركة فى تحرير مصر وفلسطين من الاحتلال اليهودى ونسى المجاهد الإخوانى مؤسس حركة المقاومة ضد اليهود الشيخ أحمد ياسين، وكان شعارهم «الله أكبر ولله الحمد» والذى لايزال يردد من العشيرة الإخوانية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss