صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

استقالة «عابد» تربك «المصريين الأحرار»

23 مايو 2018



كتب – حسن عبدالظاهر وهاجر كمال
 

فيما يعد تأكيدًا على وجود أزمة داخلية داخل حزب المصريين الأحرار، عقب اختيار الدكتور أيمن أبو العلا رئيسا للهيئة البرلمانية للحزب خلفا للنائب علاء عابد، والتى أعقبها إعلان عابد استقالته من الحزب، حتى أن مقربين منه أكدوا رغبته فى الانضمام لحزب مستقبل وطن أو تأسيس حزب سياسى جديد.. وهو  ما تلاه أيضًا إعلان النائب سامى رضوان استقالته أيضًا من الحزب الاستقالات لم تكن قاصرة على المصريين الأحرار بل شملت أيضًا أحزابا أخرى فيما يشير إلى إعادة تشكيل داخل الأحزاب السياسية.  
على الجانب الآخر، نفى الدكتور عصام خليل رئيس حزب المصريين الأحرار،علمه باستقالة أعضاء الحزب من نواب البرلمان والذي أكد أنه رسميًا لا توجد أى استقالات بحزب المصريين الأحرار على الرغم من أن هناك أرقاما وأنباء تترد عن استقالة 50 عضوًا وهذا غير رسمى أو حقيقى قائلا: لا يوجد نائب أخبرنى باستقالته بشكل رسمى حتى الآن.
 المصريين الأحرار ليس أول حزب يتقدم قياداته بالاستقالة فأول أمس تقدم حسام الخولى باستقالته من حزب الوفد.. وأعلن عن انضمامه لحزب مستقبل وطن ليتولى منصب الأمين العام.
فى السياق نفسه كشفت مصادر داخل حزب مستقبل وطن أن هناك تغييرات جذرية بين صفوف قيادات ا‏لحزب سيتم الإعلان عنها رسميًا خلال الساعات القليلة المقبلة،  من بينها اختيار الدكتور محمد منظور، رئيس جمعية من أجل مصر، رئيس حملة «كلنا معاك من أجل مصرلتولّى منصب نائب رئيس الحزب، وكذلك اختيار علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان ‏بمجلس النواب نائبًا لرئيس الحزب، إضافة إلى النائب عبدالهادى القصبي، رئيس ‏لجنة التضامن بالبرلمان، مؤكدة أن المهندس حسام الخولي، نائب رئيس ‏حزب الوفد سيتولى منصب الأمين العام للحزب.‏
ووفقا للمصادر فإن مستقبل وطن يسعى لأن يكون الحزب الأقوى على الساحة من خلال استقطاب أبرز الكوادر والقيادات الحزبة على الساحة بعد إعادة هيكلته ودمج هذه العناصر ضمن الهيكل التنظيمى له.
فيما أفادت مصادر أخرى من داخل المصريين الأحرار، أن النائب علاء عابد سيتولى منصب رئيس الحزب الجديد الذى يتم تشكيله الآن بعد الاندماج بين جمعية من أجل مصر ومستقبل وطن  كما أن هناك عددًا من كتلة المصريين الأحرار من النواب المقربين مع عابد  سينضمون للحزب الجديد.
وأكدت المصادر أن هناك خلافات وصراعات داخل حزب المصريين الأحرار منذ حضور «عابد» وعدد من نواب المصريين الأحرار لاجتماع ائتلاف دعم مصر الذى عقد منذ فترة فى مجلس النواب مع رئيس الحزب د.عصام خليل خاصة مع استمرار علاء عابد فى التواجد فى كل فعاليات الائتلاف.
وأكدت المصادر أن الخلاف زاد بعد تردد أنباء عن اعتزام علاء عابد ترك الحزب لذا جاء قرار تعيين أيمن أبو العلا رئيسًا للهيئة البرلمانية للحزب وإعفاء علاء عابد منذ أيام.
فيما تحظر المادة 110 من الدستور على النواب تغيير صفاتهم الانتخابية وإلا تسقط عضوياتهم تحت القبة، وهو ما يفتح الباب أيضًا لإشكالية جديدة ومدى إمكانية تجاوزها من الناحية الدستورية والقانونية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الروائى الأردفنى محمد حسين السماعنة: تأثير الأدب فى تغيير الواقع بطيء ومحدود
ردًا على حفاوة استقبال مستشار النمسا.. السيسى: أثق بقدراته كشابٍ سياسى واعد فى العمل المشترك لدعم العلاقات بين بلدينا
السعودية تحذر «الشيوخ الأمريكى» من التدخل فى شئونها الداخلية
وزير المالية: طريق الإصلاح الضريبى مازال طويلًا
الجبلاية تطالب «أجيرى» بلقب إفريقيا
تنصيب إلهام شاهين سفيرة للتراث العربى وإهداؤها درع التكريم
النواب: مصر صمام الأمان لحماية أوروبا من الإرهاب

Facebook twitter rss