صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

علاقة المال بين المُدرس والتلميذ وضعت التعليم فى مأزق

18 مايو 2018



الإسماعيلية ـ شهيرة ونيس

نجحت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية فى تحقيق طفرة كبيرة خلال العام الماضى، فى جميع المجالات التعليمية والرياضية والفنية والثقافية والتربوية، ناهيك عن التخلص من التكدس الطلابى داخل الفصول، خاصة أن وزارة التربية والتعليم تضع بشكل سنوى خططًا مميزة لتطوير التعليم ليصل إلى أعلى مستوياته.


وقال الدكتور فاخر عبدالعزيز، وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسماعيلية، فى حواره لـ»روزاليوسف»: إننا نتوقع أن تكون نتائج الشهادة الإعدادية باهرة، حيث إن المحافظة لم تدخر جهدًا فى تأمين الامتحانات والحرص على سيرها فى أجواء هادئة.. وإلى تفاصيل الحوار..
■ بداية.. متى توليتم مسئولية قطاع التعليم فى الإسماعيلية؟
- تم تكليفى بتولى مهام منصب وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الإسماعيلية منذ عام و3 أشهر وكان ذلك فى فبراير من عام 2017، ومنذ ذلك الحين ونحن وفريق العمل نعمل كـ»خلية نحل» حرصًا منا على النهوض بالمنظومة التعليمية.
■ حدثنى عن أبرز الإنجازات التى تمت خلال الفترة الماضية؟
- فى البداية قمت بوضع خطة لتطوير وتنمية المنظومة التعليمية وفق رؤية جديدة ومختلفة، من خلال تدريب المعلمين فى التخصصات المختلفة، عن طريق مركز تدريب المعلمين التابع لمديرية التربية والتعليم، وذلك لتنمية المعلم على المهارات والنظم الإدارية، فضلًا عن التدريب على تنمية قدرات المعلم بـ»التعليم الفنى»، وكذلك ربط الدراسة بسوق العمل للطلاب، حيث يتم الاتفاق مع الشركات والمصانع فى المجال الصناعى على توفير فرص عمل لجميع الطلاب الحاصلين على شهادات الخبرة من قبل مدارسهم الفنية.
■ هل يقتصر اهتمامكم على الأنشطة التعليمية فقط؟
- بالطبع لا.. لأن تطور المنظومة التعليمية ليس فقط من خلال الدروس التعليمية، لكن هناك خططًا خاصة بالأنشطة الرياضية والثقافية ورعاية الموهوبين، وأبسط دليل على ذلك رعايتى لفريق الموهوبين الحاصل على المركز الثانى على مستوى العالم فى ماليزيا، فى اختراع الإنسان الآلى «الروبوت»، برغم حدث سنهم، حيث إن جميع الطلاب الموهوبين يتراوح سنهم بين 8 و16 عام، وهذا يعتبر إنجازًا بأن يقوم طالب لا يتجاوز عمره الـ10 سنوات بدراسة البحث العلمى ووسائل الإنترنت المختلفة لمعرفة كيفية صناعة الروبوت.
■ ما خطتكم للنهوض بالتعليم وتسجيل أعلى مستوى له؟
- وزارة التربية والتعليم تضع بشكل سنوى خططًا مميزة لتطوير التعليم ليصل إلى أعلى مستوياته، وكل مديرية تسعى جاهدة لتنفيذ الخطة بالشكل الأمثل.
■ كيف تغلبتم على الفجوة بين المعلم والطالب؟
- بالفعل العلاقة الآن بين المعلم والتلميذ فى أسوأ مراحلها بعدما اختلفت عن السنوات الماضية، حيث كان المعلم قدوة حسنة للتلميذ، والسبب فى ذلك انتشار سناتر الدروس الخصوصية التى تمثل عبئًا على كاهل أولياء الأمور، حتى أصبحت العلاقة بين المعلم والتلميذ هى علاقة مادية بحتة، لكن مع نظام التطوير الجديد للتعليم وإدخال التابلت، ستتحسن العلاقة بسبب سهولة الوصول إلى المعلومة.
■ تردد مؤخرًا اهتمامك بالمدارس الشهيرة فقط.. ما تعليقك؟
- هذا الكلام عار تمامًا عن الصحة، فأنا دائمًا حريص على المرور والمتابعة المستمرة على 968 مدرسة إجمالى عدد مدارس محافظة الإسماعيلية، وأكبر دليل على ذلك مرورى على إحدى مدارس قرية «عين غصين» التابعة لإدارة الجنوب.
■ متى ستفتح مدرسة الإسماعيلية اليابانية أبوابها لتلقى طلبات الالتحاق؟
- سيتم فتح باب تلقى طلبات التقديم الخاصة بالتحاق الطلاب بالمدرسة اليابانية بأرض فيديكو المكونة من ٢٢ فصلًا، بداية من شهر يونيو المقبل، حيث إن المدرسة جاهزة لاستقبال طلاب المراحل «kg1 - kg2» والصف الأول الابتدائى، وسيبدأ أول عام درسى بها فور الانتهاء من أعمال البناء وتجهيز المعامل والفصول وورش العمل، وذلك فى سبتمبر 2018.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مدبولى: 2.4 مليار جنيه لتنمية العبور الجديدة خلال العام المالى الحالى
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
سَجَّان تركيا
تحديد اختصاصات نائبى وزير المالية
البكرى رئيسا للأمانة العامة والعدوى للتجارى بمصر للطيران

Facebook twitter rss