صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

10 مليارات جنيه عائد «الطروحات الحكومية» فى الموازنة الجديدة

16 مايو 2018



كتب - إسلام عبدالرسول وحسن أبوخزيم


كشف مصدر، بوزارة المالية، عن أن برنامج «الطروحات الحكومية» فى البورصة، سوف يسهم بموارد إضافية فى الموازنة الجديدة يقدر بـ 10 مليارات جنيه، مستهدفة من الشركات الحكومية التى ستطرح خلال العام المالى 2018/2019.
المرحلة الأولى من برنامج الطروحات من المقرر أن يبدأ اعتبارا من يونيو المقبل حتى مطلع 2019، ويستهدف طرح حصص من المال العام فيما بين 4 و6 شركات حكومية بقطاعات «البترول» و«الصناعة» و«البتروكيماويات» فى البورصة، وتتراوح قيمة حصيلة الحصص المستهدف طرحها بين 15 و18 مليار جنيه.
شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، كان قد أصدر قرارًا بتنظيم أحكام برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للحكومة، أو التى تمتلك حصصًا فيها بالبورصة، ويستهدف ضمان وجود تقييم مالى مستقل وعادل لتلك الشركات.
وكشفت وزارة المالية عن أن شركات المرحلة الأولى للطروحات تتضمن قطاع البتروكيماويات، ويشمل شركة سيدى كرير للبتروكيماويات وإنبى والحفر المصرية وميدور وأسيوط لتكرير البترول والإسكندرية للزيوت « أموك» وأبوقير للأسمدة وايثيدكو وايلاب.
فيما يتضمن قطاع البنوك «بنك الإسكان والتعمير» و«القاهرة» وشركة «أى فاينانس» و«مصر للتامين»، ومن المقرر أن يتم طرح حصص تتراوح بين 15 و30%.
ويهدف البرنامج إلى توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقى للبورصة وزيادة قيمة التداول، وتستهدف الحكومة رفع كفاءة القطاع العام من خلال رفع تحويلاته للخزانة العامة إلى 8.2 مليار جنيه، بعدما كان يتكبد خسائر، كما سيتم العمل على زيادة تحويلات الهيئات الاقصادية لنحو 7.4 مليار جنيه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss