صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

المسحراتى ودع الشاشة بعزوف النجوم؟

16 مايو 2018



كتب: محمد عباس

«اصحى يا نايم صحى النوم .. احنا بقينا فى شهر الصوم» جملة ينتظرها من عام لأخر، ويتنافس عليه عدد من نجوم الفن، ولكن يواجه هذا الموسم الرمضانى أزمة فى تواجد المسحراتى على الفضائيات طوال شهر رمضان.

انفرد المطرب أحمد سعد هذا العام بتجسيد شخصية المسحراتى حيث  انتهى مساء الأحد الماضى، من تسجيل دعاءين دينيين باستوديو «وان»، يحملان عنوان «مسحراتي» و»يا رزاق»، ومن المنتظر طرحهما على إحدى الفضائيات خلال شهر رمضان الكريم.
الدعاءان من كلمات الشاعر محمود هلال، ألحان كريم فتحي، توزيع إسلام الحسن، وهندسة صوتية إسلام غلاب، والعازفون نادر مجدى كلارنيت، أحمد صفوت تشيلو، عبد الله عمرو قانون، أحمد أبو المجد ناي، ومن المنتظر أن يتم طرح الدعاءين عبر المنصات الرقمية المختلفة، بالإضافة إلى إذاعتهما على عدد من القنوات الفضائية.
روزاليوسف طرحت تساؤلا على عدد من النقاد، حول ابتعاد النجوم عن ثوب المسحراتى الذى كان يحرص على ارتدائه الكثيرين خلال العقود الماضية.
وأرجع الناقد محمود قاسم السبب فى اختفاء المسحراتى عن الشاشات فى رمضان إلى ضعف الإبداع بجانب عدم البحث عن مواهب جديدة يمكن ان تقدم لنا إبداعا مميزا.
وأضاف: أتذكر منذ عدة عقود كان الجمهور المصرى والعربى يتصارعون على معرفة النجوم الذين يتنافسون على تقديم شخصية المسحراتى طوال شهر رمضان الكريم، قبل البحث عن الأعمال الدرامية والفوزايرن ولكن بدء هذا الفن المميز يفقد بريقه طوال السنوات الماضية إلى ان وصلنا إلى اختفاء المطربين أو الفنانين الذين كانوا يحرصون على تواجد المسحراتى مثلهم مثل الجمهور العادى .
وتمنى قاسم أن يعود المسحراتى لرمضان مجددا كما كان، لانه أحد أهم الطقوس الرمضانية المهمة لدى الشعب المصرى والعربي.
وأكد على هذا الناقد طارق الشناوى الذى قال إن المسحراتى أصبح مثل الفوازير ولكن المسحراتى فى مرحلة الأخيرة وسيأتى موسم رمضانى سنفتقد تماما لتواجد المسحراتى فى شهر رمضان على الشاشات.
وأشار إلى أن تليفزيون الدولة يكتفى بما يعرض عليه من مواد مسجله قديمة، وهذا يؤكد أننا فى حالة ضعف إبداعي، وليس إنتاجيا لأن تكلفة عمل فنى عن المسحراتى قليلة وليست بالحجم الذى يتوقعه البعض.
واكد الشناوى ان التليفزيون المصرى يجب ان يحرص على إنتاج أعمال فنية عن المسحراتى وأن تعيد الفوازير مرة أخرى لان تكلفتها فى يد قطاع الإنتاج المصري، ويكفى ان التليفزيون المصرى لم يعد قادرا على إنتاج الأعمال الدرامية.

محمد فوزى أول مسحراتى فى تاريخ الفن

محمد فوزى كان أول فنان يقوم بدور المسحراتى من خلال الإذاعة، وقدمها من كلمات بيرم التونسى بالشعر العامى، لكن لم تأخذ حلقاته نفس الشهرة مقارنة بحلقات البرامج اللى قدمت بعدها خاصة بعد انتقال المسحراتى إلى شاشات التليفزيون.

شكوكو مسحراتى بطعم الكوميديا

أما الفنان الشعبى الكوميدى «شكوكو» فكان المفاجأة بالنسبة للجمهور بعد تقديمه لشخصية المسحراتى التى صبغها بطعم الكوميديا، والتى أداها على مدار 30 حلقة من تأليف الشاعران إبراهيم حسنى وسيد أحمد، وكانت تذاع بعد منتصف الليل كأول حلقات للمسحراتى فى التليفزيون.

إسماعيل ياسين قدم شخصية المسحراتى مع هانى شاكر

إسماعيل ياسين قدم هو الآخر شخصية المسحراتي، وله فيديو نادر يلتف حوله الأطفال ومن بينهم أمير الغناء العربى الطفل آنذاك هانى شاكر، يغنى هو الآخر مقطعا منفردا، ويقول إسماعيل فى مقطع من أغنيته ويردد الأطفال معه «يالا بينا يالا ويا الشيخ رمضان هيغنى على الطبلة ويصحى النعسان»

على الحجار مسحراتى من زمن جديد

أما الفنان «على الحجار» فكان من أهم الفنانين الذين قدموا شخصية المسحراتى فى التسعينات، لكنه قدمه بشكل مختلف تماما بحيث أنه تناول أهم المهن الحرفية اللى قربت تختفى زى بياع الفول العرق سوس وغيرهم من المهن المصرية الأصلية.

صلاح عبد الله مسحراتى  3d.

وفى رمضان 2014 كان المسحراتى 3 دى، قدمه الفنان صلاح عبد الله من خلال أدائه الصوتى لشخصية المسحراتى الكرتونية التى قدمت على هيئة 30 حلقة لكل منها هدف ونصيحة معينة كالقناعة والصدق والأمانة.

سيد مكاوى المسحراتى الأشهر

يعتبر «سيد مكاوى» هو أشهر من قدم شخصية المسحراتى بداية من الستينات وحتى الآن، فبدأ مكاوى بتأدية شخصية المسحراتى فى الإذاعة وقام بتلحين كل حلقاتها، وبعد النجاح الكبير التى شاهدته الحلقات قدمها كبرنامج تليفزيونى من تأليف حسن فؤاد عدة مواسم رمضانية متتالية.

البوم المسحراتى لإيمان البحر درويش

أيضا قدم المطرب إيمان البحر درويش ألبوم غنائى عن عن المسحراتي، وطرحه فى أحد المواسم الرمضانية ونالت إعجاب الكثيرين خاصة وأن صوته أعاد الذاكرة للكثيرين عن أكبر النجوم الذين تنافسوا على شخصية المسحراتي.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
الحياة تعود لـ«مانشستر» الشرق
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
فخر الشواف: البوانى السعودية ترعى معرض البناء الدولى فى نسخته الأولى بالقاهرة
مدبولى: 4340 وحدة إسكان اجتماعى جديدة بشرق بورسعيد «سلام»
آلام الإنسانية

Facebook twitter rss