صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

رئيس البرلمان: لا عوار دستورى بالحساب الختامى للموازنة العامة للدولة

9 مايو 2018



كتب - فريدة محمد ونشأت حمدى وحسن عبدالظاهر

 

قال رئيس البرلمان د.على عبد العال إن الحساب الختامى للموازنة العامة للدولة لا يوجد به عوار دستورى. وأضاف خلال الجلسة العامة للبرلمان: ولو كان به اى عوار ما تجرأت على عرضه على المجلس.
جاء ذلك ردا على حديث بعض النواب، بأن هناك تأخيرا فى عرض الحساب الختامى على المجلس بما يخالف المواعيد التى نص عليها الدستور.
وقال عبد العال إن الحساب الختامى مرتبط بالسياسة النقدية صعودا وهبوطا والسياسة النقدية لغة عالمية وهناك مطبات فى الموازنة العامة.
وطالب النواب بمراجعة مواد الدستور الخاصة بالموازنة العامة فى مجملها، والإلمام بالسياسة النقدية.
ومن جانبه انتقد النائب محمد عبد الغنى أداء الحكومة، وقال خلال الجلسة العامة تم اقتراض 810 ملايين وهذا لا يجب أن يمر مرور الكرام.
وأضاف: وزير المالية قال كلاما ونفذ عكسه وهذا مرفوض متسائلا «امال لو مكنش عندنا لجنة لادارة الدين العام وهناك مشروعات تتم دون دراسة جدوى حقيقية وهذا يحتاج تحقيقا».
وانتقد النائب عفيفى كامل توقيع الحكومة على الاتفاقيات دون استطلاع رأى مجلس النواب، قائلا الحكومة لا تهتم برأى النواب والاتفاقيات تأتى لنا بعد أن توافق عليها الحكومة.
وقال النائب شرعى صالح «لابد من إسقاط الديون التى تراكمت منذ سنوات على المواطنين داعيا الحكومة الى أن تعكف على دراسة ملاحظات النواب وعرض النتائج على المجلس».
ومن جانبه قال د.عمرو الجارحى، وزير المالية، إن النمو الصناعى فى مصر ازداد فى العامين السابقين بمعدل 40% جراء الإصلاحات الاقتصادية التى تمت، خاصة أنه كان فى الماضى كان النمو الصناعى منكمشا للغاية، قائلا: »النمو الصناعى فى مصر يتزايد مع إمكانية زيادة الصادرات ومصر بها نمو حقيقى فى الإنتاج الصناعى»، مؤكدا أن النمو الصناعى يحقق نموا اقتصاديا، ويسانده أيضا النمو بالبنية التحتية والاستثمار العقارى، والذى يعد المكون الثانى الأهم للنمو الاقتصادى فى مصر، ويضمن نشاطا مكثفا يستوعب عددا كبيرا من العمالة، قائلا: »النمو الصناعى والاستثمار العقارى يحقق نشاطا اقتصاديا حقيقيا والنمو ليس نموا استهلاكيا فقط».
وأكد وزير المالية أن صندوق النقد الدولى، أشاد بمؤشرات النمو فى مصر، وأكد أننا تخطينا 50 نقطة وفق تقديراته وتقييماته للإصلاح الاقتصادى فى مصر وهو ما يعكس النشاط الاقتصادى الكبير، بعد أن كنا فى نوفمبر 2016، ومؤشر التقييم كان 41.8، هو أمر كان يمثل حالة انكماش، ولكن بكوننا نتخطى الـ50 نقطة، وفق تقييم الصندوق فهذا يؤكد أن أننا فى مرحلة نشاط اقتصادى كبير يحدث فى الدولة المصرية، مع انخفاض البطالة واستمرارها فى التناقص.
وبشأن إشكاليات الهيئات الاقتصادية قال الوزير: «يتم الاهتمام بها على مستوى عال من الدولة سواء رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء الذى اجتمع أمس بوزير النقل وطلب منه خطة لإعادة مرفق السكة الحديد، والتعرف على أساليب العلاج حتى يتوقف نزيف الخسائر، وأيضا رئيس الجمهورية مع وزير الأوقاف بشأن أراضى الأوقاف من أجل حصرها.
وفيما يتعلق بإشكاليات الصناديق الخاصة فى محافظة الجيزة، وتوقف صرف المرتبات قال الوزير: «أتعهد بحل هذه المشكلة والتواصل مع المحافظة للتغلب على ذلك».
مؤكدا أن الحصر الضريبى فى مصر يتم بشكل مكثف، ووصلت المستهدفات لمن انضم لضريبة القيمة المضافة، ليتم تطبيقها عليهم إلى 180 ألف مسجل، ونستهدف فى نهاية الع ام المالى 300 ألف مسجل، بمستهدف 255 مليار جنيه، على أن تكون فى العام المالى المقبل 320 مليار جنيه للعام المقبل.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الزمالك «قَلب على جروس»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال

Facebook twitter rss