صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

قطر وتركيا تحت أقدام أمريكا

8 مايو 2018



كتبت - داليا طه

أزمة سياسية واقتصادية تمر بها كل من قطر وتركيا خلال هذه الفترة إذ تتخوف قطر من تخلى واشنطن عنها خاصة بعد أن قال  الرئيس الأمريكى إن الدول الصغيرة التى تحميها الولايات المتحدة عليها تسديد ثمن تلك الحماية، فى إشارة صريحة إلى قطر.
فى الوقت نفسه  تسابق تركيا الزمن لاستيعاب مشهد عدائى تتشكل ملامحه تدريجيا فى واشنطن، وسط خلاف غير مسبوق فى العلاقات التركية الأمريكية، قد ينتهى بفرض واشنطن عقوبات على أنقرة.
وفى خطوة من الدوحة  لاسترضاء واشنطن ، أعلنت شركة قطر للبترول الحكومية عن منح شركة أمريكية عقدا لتصميم توسعات فى حقل الشمال، أكبر حقل لإنتاج الغاز فى العالم، فى إطار خطط لزيادة طاقة إنتاج الغاز المسال من 77 إلى 100 مليون طن سنويا.
يأتى هذا القرار بعد أن ضخت الدوحة أكثر من 60 مليار دولار لمعالجة أزمة السيولة فى ظل موجة هروب متواصلة للأموال إلى الخارج.
على الجانب الآخر ، من المقرر أن يزور وزير الخارجية التركى ، جاويش أوغلو ، واشنطن الأسبوع المقبل ويرجح مراقبون أن ترغم تركيا على تقديم تنازلات فى سوريا، خصوصا فى منطقة شرق الفرات، تجنبا لردود الفعل الأمريكية.
 كما يتوقعون أن تستجيب للضغوط بشأن آلية التنسيق مع روسيا بشأن سوريا، التى فقدت قدرتها على إحداث أى تحوّل على الأرض.
وسيحاول أوغلو فعل ما بوسعه لإنقاذ علاقات بلاده مع واشنطن من الانهيار، خاصة بعدما وصلت قضايا متعلقة بدعاوى قانونية ضد مواطنين أتراك وأمريكيين محتجزين فى البلدين إلى طريق مسدود.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss