صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

التموين تستهدف توريد 6.6 مليون طن قمح بـ 16 مليار جنيهالتموين تستهدف توريد 6.6 مليون طن قمح بـ 16 مليار جنيه

6 مايو 2018



كتب - نشأت حمدى وإبراهيم رمضان وحسين فتحى وأسامة فؤاد


فى خطوة تعكس قدرة الدولة على تحقيق فائض من محصول القمح أعلن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية على شراء نحو 1.8 مليون طن قمح محلى من المزارعين والفلاحين بتكلفة إجمالية نحو ٦ مليارات جنيه خلال من موسم الحصاد والتوريد الرسمى الذى بدأ فى 15 أبريل

وقال الوزير خلال تفقده والدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، والدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، موسم حصاد حقول القمح المتأخرة بنزلة بشير التابعة لمركز الفيوم، إن معدلات التوريد فى هذا العام مرتفعة للغاية نتيجة للعوامل الجوية التى أدت إلى تبكير موعد الحصاد مقارنة بمثيلتها فى العام الماضى حيث تسلمت وزارة التموين نحو 200 ألف طن خلال نفس الفترة هذا العام 2018.
وأوضح المصيلحى أن هناك جهود متميزة تبذل من قبل الشركة القابضة للصناعات الغذائية ممثلة فى شركات مطاحن قطاع الأعمال العام وشركات المضارب والشركة المصرية القابضة للصوامع والبنك الزراعى المصرى فى تسهيل عمليات شراء وتخزين القمح وسداد مستحقات المزارعين بشكل منتظم لافتا إلى رغبة الوزارة فى شراء كل الكميات المتاحة.
أعلن الدكتور على مصيلحي، أنه تم توريد نحو 2 مليون طن قمح للمطاحن منذ بداية موسم حصاد القمح, حتى الآن، منوها إلى أنه يتم سداد 8 مليارات جنيه لموردى القمح من إجمالى 16 مليار جنيه، وهو المبلغ المستهدف من حصيلة توريد نحو 6.6 مليون طن قمح هذا العام.
وقال مصيلحي: إن مساحة الأراضى المنزرعة بالقمح على مستوى مصر تصل إلى 4 ملايين فدان سنويا, وأن نسبة اكتفاء مصر من القمح تصل إلى 40% من حجم الاستهلاك، منوها إلى أن قرار تخفيض زراعة الأرز ترجع إلى وجود مشاكل فى المياه، حيث تستهلك هذه المساحة كميات مياه كبيرة، والمياه يجب أن نوفرها للشرب, ثم زراعة المحاصيل التى لا تستهلك مياها.
وأوضح أنه تم تخفيض مساحة زراعة الأرز إلى 740 ألف فدان لتوفير المياه، وأن التوسع فى زراعة الأرز يمثل خطورة على توفير المياه على باقى المحاصيل، مؤكدا أن أهم ما يشغله خلال تفقده لصوامع شركة مصر الوسطى هو جودة وسلامة المخزون من القمح.
إلى ذلك أكد الدكتور عبدالمنعم البنا، وزير الزراعة، أنه تمت زراعة 3 ملايين و264 ألف فدان بالقمح، منوها إلى أنه تمت زراعة 800 ألف فدان قمح بطريقة المصاطب وهدفنا الوصول إلى مليون و200 ألف فدان لأنها توفر المياه وتزيد الإنتاجية وسنعيد النظر فى مواعيد زراعة العديد من المحاصيل.
وعلى صعيد متصل أعلن الدكتور أحمد الشعرواى، محافظ الدقهلية، توريد 149 ألفا  و 846 طن قمح حتى صباح أمس، مشيرا إلى أنه تم حصاد 220 ألف فدان حتى الآن، واستمرار عملية التوريد دون أى إعاقات فى مختلف المواقع بكثافة كبيرة ومن المتوقع أن يصل التوريد هذا العام إلى 300 ألف طن.
وفى الدقهلية أكد اللواء محمود عشماوى، محافظ الإقليم، انتظام سير عملية توريد الأقماح للصوامع والشون بنطاق دائرة المحافظة، مشيراً إلى أن إجمالى كمية الأقماح المحلية الموردة لموسم 2018 حتى أمس، بلغ نحو 68 ألف طن.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
مكافحة الجرائم العابرة للأوطان تبدأ من شرم الشيخ فى «نواب عموم إفريقيا»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss