صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 يناير 2019

أبواب الموقع

 

متابعات

شوقى: خريجو «الجداول» أفضل من المدارس الخاصة أو التجريبية

6 مايو 2018



كتب - مينرفا سعد ونشأت حمدى
 

أكد د.طارق شوقى وزير التربية و التعليم أن المستوى التعليمى لخريجى النظام الجديد سيكون أفضل بكثير من مستوى خريجى المدارس الخاصة والتجريبية، مشيرا إلى أن خريج النظام الجديد سيجيد اللغة العربية و لغتين أجنبيتين إجادة تامة قراءة وكتابة قبيل تقدمه للجامعة.
وأشار إلى أن سبب ثورة أولياء أمور المدارس التجريبية هوالمعلومات الخاطئة التى يتم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعى؛ مؤكدا أن خريج النظام الجديد سيكون لديه عقلية إبداعية نقدية قادرا على التفكير والتحليل بالإضافة إلى تمكنه من اللغات.
وعن دراسة الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية قال شوقى إنه لن تكون هناك مواد منفصلة مثل الرياضيات أو العلوم خلال السنوات الست الاولى بل ستكون هناك مادة واحدة تحوى معلومات عن الرياضة والتاريخ والجغرافيا واللغة العربية؛ مؤكدا أنه بمجرد أن يتم تقسيم المواد فى السنة السابعة ستكون دراسة الرياضيات والعلوم باللغة الانجليزية بالفعل.
وطالب وزير التربية والتعليم أولياء الأمور بأن يحترموا آراء الخبراء الذين أقروا النظام الجديد، مؤكدا أن الدراسات التربوية أكدت أن دراسة المواد الاساسية للغة اجنبية خلال السنوات الاولى تعمل على عدم ترسيخ اللغة الام فى أذهان الطلاب.
ونوه إلى أن مستوى اللغة العربية لخريجى التجريبيات سيئ جدا وهو ما دفعهم الى اعادة تقييم التجربة، مؤكدا أن الطالب سيدرس لغة انجليزية مكثفة من رياض الاطفال الا أن دراسة المنهج الموحد ستكون بالعربية حفاظا على الهوية المصرية حتى الصف الاول الاعدادى فقط ثم يبدأ توزيع المواد ودراستها بالانجليزية.
فى محاولة لاحتواء مظاهرات أولياء الأمور أمام وزارة التربية والتعليم اعتراضا على تعريب المناهج بالمدارس التجريبية، يفتح البرلمان أبوابه لحوار مجتمعى حول ملف استراتيجية تطوير التعليم من خلال عدة جلسات يتم الاتفاق حاليا بلجنة التعليم على وضعها على رأس أولوية خطة اللجنة.
وتقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة للدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم بشأن خطة الوزارة لتطوير التعليم وتعريب المدارس التجريبى.
وأوضح النائب محمد العقاد أحد مقدمى طلب الإحاطة أن الجميع مع تطوير التعليم بشكل عام، خاصة وأن المنظومة مترهلة وكانت بالفعل فى حاجة ماسة لإعادة نظر للوقوف على القصور الموجود بها وإيجاد حل لوضع مصر فى التصنيف العالمى للتعليم، ولكن بخطوة التعريب التى أعلن عنها الوزير للاهتمام باللغة العربية لماذا لم يعلن عن  تطبيق هذا النظام على المدارس الخاصة أيضا حتى لا يكون هناك فجوة بين التعليم الحكومى والخاص.. وشدد عضو مجلس النواب على ضرورة إجراء حوار مجتمعى حول هذه الخطوة خاصة أنها تتعلق بمصير دولة وأجيال قادمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
«العبور» إلى مستقبل أفضل
الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
100 سنة إحسان عبدالقدوس
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال
إحباط تهريب أدوية بشرية بمطار الغردقة
الشناوى: ربنا يبعد عنى الإصابات قبل كأس الأمم

Facebook twitter rss