صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

الحيل الرخيصة لـ«إرهابيى» سيناء

3 مايو 2018



كتب ـ مصطفى أمين عامر
 

 مع تزايد النجاحات التى تقوم بها القوات المسلحة المصرية ضد إرهابيى سيناء لجأ التنظيم إلى الـ»حيل» الرخيصة للهروب من ضربات الجيش والتى كان آخرها استخدام الجمال فى نقل الأسلحة والذخائر، إلى المجموعات المتبقية من حملات  تعقب الإرهابيين بمحافظة شمال سيناء والتى أوشكت على الانتهاء تقريبًا.
هذا وقد دأبت الجماعة الإرهابية فى سيناء على استخدام هذه الطرق الرخيصة ضد القوات والتى كان منها استغلال الأطفال فى رصد القوات ومواقع الجيش واستخدام النساء فى عمليات زرع العبوات الناسفة على الطرق التى تمر بها الحملات الأمنية بالإضافة إلى تهديد الأهالى بالقتل والذبح حال تعاونهم مع القوات الأمنية والحكومية بالإضافة إلى استخدام سماسرة لتجنيد الجواسيس لجمع معلومات عن القوات المسلحة والشرطة.
وقال على بكر الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجة والمتخصص فى شئون الجماعات الإسلامية ان استخدام هذه الأساليب ليس بالجديد على الجماعة الإرهابية ومنها بث الشائعات والأكاذيب، حول الهجوم على منطقة بعينها  وهم فى الحقيقة يعدون لضرب منطقة أخرى.
  وتابع لـ«روزاليوسف» ومن الحيل الرخيصة لهم استغلال الأطفال والنساء فى عمليات زرع العبوات الناسفة على الطرق التى تمر بها الحملات الأمنية بالإضافة إلى تهديد الأهالى بالقتل والذبح حال تعاونهم مع القوات الأمنية والحكومية وزرع الجواسيس المأجورين بين صفوف المدنيين من أجل معرفة كل الأخبار والمعلومات وما يحدث فى الطرف الآخر، وهو ما يسهل بشكل كبير تنفيذ عملياتهم وتحديد أوقات غاراتهم.
وقال حسام الحداد الباحث فى شئون الجماعات الإسلامية  إن التنظيم الإرهابى  فى سيناء تجاوز  كل المراحل التقليدية فى تجنيد عناصره، واتخذ مراحل جديدة مبتكرة ومعقدة، ومنها الاستعانة بوسطاء وسماسرة لتجنيد العناصر الجديدة، إضافة لاستخدامه وسائل الاتصال الحديثة.
وأشار لـ«روزاليوسف» على أن هذه المحاولات دائمًا ما يتم مواجهتها من قبل قوات الجيش والشرطة على حسب كل حالة وأن العملية الشاملة فى سيناء 2018م استطاعت أن تقضى على هذه الحيل الرخيصة واستطاعت حماية أهالى سيناء من هذه المجموعات الإرهابية التى ساعد على وجودها وانتشارها حكم الجماعة الإرهابية ورئيسها المعزول بعد 25 يناير 2011م .







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss